أدعية للمتوفى في ليلة الإسراء والمعراج، أبرز ما يحرص عليه العديد من المواطنين في هذه الليلة، حيث أنها واحدة من الليالي المباركة في العام، يحرص فيها العباد على الإكثار من الدعاء، لاسيما ذكر ذويهم وأحبتهم في الدعاء، وفي القترير التالي، تستعرض «الوطن» عدد من الأدعية المستحبة في هذا الإطار. 

أدعية للمتوفى في ليلة الإسراء والمعراج

وعن أدعية للمتوفى في ليلة الإسراء والمعراج، أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن الدعاء مستحب في هذه الليلة الكريمة، والدعاء للمتوفى من الأدعية التي يستعين بها العديد من المواطنين.

وأكدت عدم وجود دعاء معين يتم ترديده للمتوفى، لكن هناك بعض الأدعية مستحبة، ومن هذه الأدعية على سبيل المثال: «اللهم في ليلة الإسراء والمعراج ارحمه واغفر له وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار».

وفي إطار الحديث عن أدعية للمتوفى في ليلة الإسراء والمعراج، لفتت الإفتاء المصرية إلى أن الدعاء مستحب في كل الأوقات، لكن هناك بعض الأوقات تكون مستحبة دونا عن غيرها، ومن أبرزها هي تلك اليلة المباركة، بالتالي لابد أن يستغلها المواطن. 

أدعية للمتوفى في ليلة الإسراء والمعراج المستحبة 

وهناك العديد من الأدعية التي تأتي ضمن أدعية للمتوفى في ليلة الإسراء والمعراج، منها على سبيل المثال: 

«اللهم في ليلة الإسراء والمعراج اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه مستبشرا بلقائك لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب، اللهم في ليلة الإسراء والمعراج اغفر لميتنا، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وأفسح له في قبره ونور له فيه، اللهم في ليلة الإسراء والمعراج اغفر له وارحمه، واعف عنه وعافه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ليلة الاسراء والمعراج ادعية ليلة الاسراء والمعراج دار الإفتاء اللهم فی لیلة الإسراء والمعراج

إقرأ أيضاً:

سر كلمات أوصى بها النبي.. «حياتك هتتغير لو حرصت عليها»

المؤمن دائمًا يسعى إلى تغير حياته للأفضل، عن طريق التقرب إلى الله ومناجاته دائمًا، والسير على خطوات رسول الله -صل الله عليه وسلم-، والاقتضاء به في كافة الأعمال الصالحه، وأوصانا النبي ببعض الكلمات التي نحرص عليها في يومنا، رغبة في التغيير إلى الأفضل.

كلمات أوصانا بها النبي 

أعمال كثيرة يتبعها المسلم، للاقتضاء برسول الله، في حياته، حتى ينال رحمة ومغفرة الله سبحانة وتعالى، وتغيير حياته إلى الأفضل، دون هموم أو متاعب الحياة المرهقة، وحسب الدكتور على جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، في فيديو له عبر قناته الخاصة على موقع «يوتيوب»، قال إن النبي -صل الله عليه وسلم- قال: «جددوا إيمانكم»، متسائلًا: كيف يا رسول الله؟ «قولوا لا إله إلا الله» فـ«لا إله إلا الله» عندما تذكرها من القلب والوعي، تبدأ حياة جديدة مع الله.

ادعية مستجابة لتفريج الكرب

هناك العديد من الأدعية، التي تساعد على فك الكرب وتفريج الهم، مثل: دعاء يونس عليه السلام وهو في بطن الحوت: الذي يعد أشهر الأدعية التي يُستجاب لها بسرعة «لَا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ»، إذ يقول النبي محمد -صل الله عليه وسلم-: «دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له».

ودعاء الكرب: عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب: «لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم».

مقالات مشابهة

  • دعاء خطبة الجمعة.. اللهم عاملنا بما أنت أهله
  • أدعية وداع العام الهجري ..تعرف عليها
  • سر كلمات أوصى بها النبي.. «حياتك هتتغير لو حرصت عليها»
  • دعاء الجمعة الأخيرة من العام الهجري.. «اللهم اغفر لنا ذنوبنا»
  • أدعية استقبال العام الهجري الجديد 1446
  • أشهر أدعية التوفيق.. تعرف عليها
  • رأس السنة الهجرية 1446: معانيها وأفضل الأدعية للاحتفال
  • أدعية مستحبة لليلة رأس السنة الهجرية
  • أدعية رأس السنة الهجرية.. يجعلها بداية الفرح ونهاية لكل همومك
  • أدعية استقبال العام الهجري الجديد