أطلقت الأمم المتحدة اليوم نداء لجمع 4,1 مليار دولار أمريكي لتلبية الاحتياجات الإنسانية الأكثر إلحاحًا للمدنيين في السودان، وأولئك الذين فرّوا إلى البلدان المجاورة.
وبعد مرور عشرة أشهر على اندلاع الصراع أصبح 25 مليون شخص أي نصف سكان السودان بحاجة إلى المساعدات الإنسانية والحماية، وفر أكثر من 1,5 مليون شخص عبر حدود السودان إلى جنوب السودان وتشاد وإثيوبيا ومصر وجمهورية أفريقيا الوسطى.


أخبار متعلقة مقتل 10 أشخاص في انفجارات بسوق شعبي بالعاصمة الصوماليةمن خلال الأونروا.. الأمم المتحدة تؤكد استمرار تقديم المساعدات في غزةوأدى اتساع نطاق القتال في السودان بما في ذلك في ولاية الجزيرة التي تمثل سلة الخبز في البلاد، إلى خلق أكبر أزمة نزوح في العالم، وتفشي الجوع حيث يواجه نحو 18 مليون شخص انعدام الأمن الغذائي الحاد.

دعا الأطراف المتنازعة في #السودان إلى تقديم ضمانات فورية لإيصال المساعدات الإنسانية، بشكل آمن ودون عوائق، إلى المناطق المتضررة من النزاع.#اليوم
للمزيد: https://t.co/ot0KITP1EM pic.twitter.com/cWiZ8BAv2z— صحيفة اليوم (@alyaum) February 2, 2024البنية المدنية التحتيةوتستمر الأعمال العدائية المكثفة في تدمير شبكات المياه والصرف الصحي، وغيرها من البنية المدنية التحتية الحيوية في السودان، وخروج ثلاثة أرباع المرافق الصحية في الولايات المتضررة عن العمل، وانتشار الكوليرا والحصبة والملاريا مع افتقار ثلثي السكان إلى الرعاية الصحية، وخروج 19 مليون طفل من المدارس.
وتدعو خطة الاستجابة في السودان التي أطلقها مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أوتشا لهذا العام، إلى توفير 2,7 مليار دولار للوصول إلى 14,7 مليون شخص.
وتحتاج مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى 1,4 مليار دولار لمساعدة 2,7 مليون شخص لجأوا إلى خمس دول مجاورة للسودان.

في ذكرى الاستقلال.. مطالب بوقف التصعيد في #السودان وحقن دماء الشعب#اليوم https://t.co/vY6Ghm2wl0 pic.twitter.com/AftZWuzK3b— صحيفة اليوم (@alyaum) January 1, 2024توفير الغذاءوقال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارتن جريفيث، إن سخاء المانحين سيساعد على توفير الغذاء والمأوى والتعليم للأطفال والخدمات الأساسية ورعاية الناجين.
ودعا المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي لدعم النازحين داخل السودان واللاجئين خارج البلاد لإعادة بناء حياتهم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس جنيف السودان الحرب في السودان الأمم المتحدة الأمم المتحدة ملیار دولار فی السودان ملیون شخص

إقرأ أيضاً:

أنا فاطمة المصري أعيش بمخيم .. رسالة من طفلة الفلسطينية إلى الأمم المتحدة

"أحب بلدي وأحب أصدقائي، أعيش في مخيم، وأتمنى أن أعيش في داري مثل بقية الأطفال".. رسالة من طفلة فلسطينية تدعى فاطمة المصري، وجهتها للأمم المتحدة ووقعتها برسم لمجموعة من الطيور تحلق فوق البحر.

 

الأمم المتحدة: نحو 1.9 مليون شخص يُعتقد أنهم نزحوا في غزة الأمم المتحدة تدين حادث استهداف قافلة إنسانية بشرق الكونغو الديمقراطية

تلقت الرسالة كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، سيخريد كاخ، وقرأتها في إحاطتها أمام اجتماع مجلس الأمن حول الوضع في الشرق الأوسط، وعلقت بأن الحرب لم تخلق أزمة إنسانية فحسب، بل أطلقت العنان أيضا لدوامة من البؤس الإنساني، وانهار نظام الصحة العامة، ودُمِرت المدارس، ويهدد تعطل نظام التعليم أجيالا قادمة.

 

نزح أكثر من مليون شخص 

وأشارت كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، إلى أنه في أعقاب الهجوم الإسرائيلي على رفح منذ السادس من مايو، نزح أكثر من مليون شخص مرة أخرى في غزة، وهم يبحثون بشكل يائس عن الأمان والمأوى.

 

في غزة لا يوجد مكان آمن

وحول التقارير التي تفيد بإصدار أوامر إخلاء جديدة في منطقة خان يونس، وتأثيرها على السكان المدنيين، أوضحت : أن في غزة لا يوجد مكان آمن"، وفي زياراتي لغزة، تستقبلني أصوات تردد صدى سؤال واحد مفجع؛ هل ستنتهي معاناتنا يوما ما؟".

 

هناك حاجة إلى تدفق مستمر للمساعدات

وأكدت أن أحداث السابع من أكتوبر، تأثيرها لا يزال عميق، كما أن آلام محنة الرهائن تشكل عذابا مستمرا للشعب الإسرائيلي والحياة السياسية، مؤكدة أن هناك حاجة إلى تدفق مستمر للمساعدات إلى غزة، لتسليم الإمدادات ذات الجودة والكمية عبر جميع المعابر البرية والبحرية، بما في ذلك معبر رفح الحدودي، كما أن المساعدات الإنسانية ستكون مطلوبة لسنوات قادمة، فإن التخطيط والإعداد للتعافي وإعادة الإعمار المبكر أمر ضروري. 

ولفتت إلى أن السلطة الفلسطينية لديها دور حيوي لتلعبه في غزة لا يتجزأ من التخطيط لتنفيذ التعافي وإعادة الإعمار في غزة.

 

أحب بلدي وأحب أصدقائي وأعيش في مخيم

وفي ختام إحاطتها قرأت كاخ باللغة العربية، رسالة أعطتها لها طفلة فلسطينية اسمها فاطمة المصري عمرها ثماني سنوات، أثناء إحدى زياراتها لقطاع غزة ، قالت فيها "أحب بلدي وأحب أصدقائي أعيش في مخيم، وأتمنى أن أعيش في داري مثل بقية الأطفال"، ووقعتها برسم لمجموعة من الطيور تحلق فوق البحر.

 

 

مقالات مشابهة

  • أنا فاطمة المصري أعيش بمخيم .. رسالة من طفلة الفلسطينية إلى الأمم المتحدة
  • الأمم المتحدة تدين حادث استهداف قافلة إنسانية بشرق الكونغو الديمقراطية
  • الأمم المتحدة تدين استهداف قافلة إنسانية شرقى الكونغو الديمقراطية
  • منسق الأمم المتحدة للشئون الإنسانية يدين حادث استهداف قافلة إنسانية بشرق الكونغو الديمقراطية
  • رويترز: توسيع نطاق استجابة الأمم المتحدة للأزمة السودانية ليشمل ليبيا وأوغندا
  • الأمم المتحدة تساعد لاجئي السودان في ليبيا وأوغندا
  • بالمليارات.. هذه تكلفة إعادة إعمار غزة
  • الأمم المتحدة تشتكي: إسرائيل تعترض المساعدات الإنسانية
  • الأونروا: القيود الإسرائيلية على المساعدات إلى غزة تصعب تقديم استجابة إنسانية
  • مسؤول أمميّ يُحدّد حجم الدمار في جنوب لبنان... إليكم ما قاله