بغداد اليوم - بغداد

أكد الباحث في الشأن السياسي محمد علي الحكيم، اليوم الأربعاء (7 شباط 2024)، ان تشكيل الحكومات المحلية اثبت "تشظي" الاطار التنسيقي، وتلقى ضربة قوية تنذر بتفككه.

وقال الحكيم، لـ"بغداد اليوم"، ان "الاطار التنسيقي تلقى ثلاث ضربات قاسية وصفعات مدوية في ثلاث محافظات (كربلاء والبصرة وواسط) مما ينذر بتشظي الإطار بسبب المصالح الحزبية".

وبين ان "تشكيل الحكومات المحلية والصراع والخلاف ما بين قوى الاطار، كشف ان الاطار التنسيقي كيان هش قابل للتشظي والاندثار في أي لحظة بسبب المصالح الحزبية ما بين قواه".

وأضاف الباحث في الشأن السياسي ان "الاطار التنسيقي جمعته المصالح وفرقته المناصب، لذلك فان انتكاسة تشكيل الحكومات المحلية، هي بمثابة بدء العد العكسي لاندثار وتشظي الإطار التنسيقي، كما انه بحسب المعطيات السياسية ان العمر الافتراضي للإطار انتهى في ظل التخبط الواضح الذي تمارسه قادة الاطار".

وبالرغم من استحواذ قوى الاطار التنسيقي على اعلى النتائج في 7 محافظات، الا ان العملية السياسية شهدت ولادة مسار جديد، بعد تجديد الولاية الثانية للمحافظين في محافظات البصرة وواسط وكربلاء  بتحد واضح للقوى السياسية المركزية، وبمساهمة وحضور بعض من اعضاء مجالس هذه المحافظات المنضوين للاطار التنسيقي خلافا لتوجيهات قادتهم، الامر الذي يشير الى  "تنامي اللامركزية"، ومدى تأثير صوت الحكومة المحلية ورأس هرمها على سياسيي المحافظة بغض النظر عن كتلهم السياسية.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: تشکیل الحکومات المحلیة الاطار التنسیقی

إقرأ أيضاً:

كشف مضمون التقرير النصفي الأول عن 16 منطقة خضراء تحيط ببغداد- عاجل

بغداد اليوم - ديالى 

 كشف مصدر مطلع، اليوم السبت (29 حزيران 2024)، عن مضمون التقرير النصفي الأول حول 16 منطقة خضراء تحيط بالعاصمة بغداد من جهة ديالى.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن"  الخطة الشاملة في مكافحة مافيات تهريب الوقود والتي انطلقت بقوة في الربع الاخير من 2023 ركزت جهودها على 16 منطقة زراعية تقع على الحدود الادارية الفاصلة بين ديالى وبغداد خاصة وانها تستغل طرق كركوك- بغداد وطرق نسيمية اخرى لتهريب الوقود باتجاه مدن الاقليم وخاصة كلار".

واضاف ان" المناطق الزراعية شهدت 18 عملية مداهمة وتفتيش خلال الاشهر الماضية وتم ضبط العديد من الأوكار السرية التي تضم كميات كبيرة من الوقود بمختلف انواعها مهيأة للتهريب بالاضافة الى اعتقال رؤوس مهمة وهي رهن التحقيق بانتظار قرارات القضاء".

وأشار المصدر الى ان" التقرير النصفي الاول حول المناطق الزراعية الـ 16 القريبة من الحدود الادارية بين ديالى وبغداد اكد انعدام اي قدرة لتهريب او اخفاء اي منتوجات وقود في ظل التشديد والمتابعة، لافتا الى ان" تهريب الوقود عبر طرق ديالى بات شبه مشلول حاليا لكن الجهود الامنية مستمرة في كشف من يقوم بالتهريب وهي تضبط بين فترة واخرى بعضهم من خلال الكمائن والسيطرة على الطرق الرئيسية والنسيمية في الارياف".


مقالات مشابهة

  • عاجل| أحمد موسى يكشف موعد الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة (فيديو)
  • نائب يقطع الامل بحل أزمة الكهرباء في العراق - عاجل
  • كشف مضمون التقرير النصفي الأول عن 16 منطقة خضراء تحيط ببغداد- عاجل
  • حمام قره تبه.. ايقونة عثمانية صامدة لاكثر من 130 سنة- عاجل
  • ارتفاع أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية
  • بعد عودته السياسية.. هل سيتمكن الصدر من تشكيل حكومة الأغلبية؟
  • بعد عودته السياسية.. هل سيتمكن الصدر من تشكيل حكومة الأغلبية؟ - عاجل
  • مجلس ديالى عالق في ثقب قانوني أسود.. لايمكن انعقاده ولا حلّه- عاجل
  • الانتخابات الإيرانية.. انسحاب مرشح ثانٍ من سباق الوصول لكرسي الرئاسة
  • انخفاض أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية