تولى الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، مساء اليوم الأربعاء، رئاسة منتدى رؤساء دول وحكومات الآلية الإفريقية للتقييم من قبل النظراء.

وتسلم الرئيس الجزائري رئاسة هذه الآلية من رئيس جمهورية سيراليون جوليوس، مادا بيو، الرئيس السابق للمنتدى، وذلك خلال الجلسة المنعقدة اليوم عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وشاركت مصر في هذه الجلسة ممثلة في رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي الذي ألقى كلمة نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ وأكد فيها التزام الدولة بتطبيق مبادئ الحوكمة التي اعتمدها الاتحاد الأفريقي وذلك حرصا على دعم مهام هذه الآلية الإفريقية.

يذكر أن الآلية الإفريقية لمراجعة النظراء هي مبادرة تتبناها عدد من الدول الإفريقية بينهم مصر، وتختص الآلية بمجالات: الديمقراطية، والحوكمة السياسية، والحوكمة الاقتصادية والإدارة، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وذلك تجسيدا لمبدأ "الحلول الأفريقية للمشاكل الإفريقية".

وبدأت الآلية عملها بالفعل في 9 مارس 2003 كأداة إفريقية للرصد والتقييم الذاتي، هدفها تبادل الخبرات وتعزيز أفضل الممارسات، ودعم بناء قدرات الدول الإفريقية؛ تقوم الدول الأعضاء في الآلية بعملية تقييم ذاتي بشكل طوعي لأدائها في هذه المجالات.

وتركز تلك الآلية على أربعة محاور رئيسية هي: الديمقراطية والحكم السياسي الرشيد، والإدارة الاقتصادية الرشيدة، وإدارة قطاع الأعمال، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية؛ ويبلغ عدد الدول الأعضاء بالآلية 37 دولة من بينها مصر التي انضمت عام 2004.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون منتدى رؤساء دول وحكومات الآلية الإفريقية رئيس جمهورية سيراليون جوليوس الآلیة الإفریقیة

إقرأ أيضاً:

غرف دبي تكشف عن أجندة منتدى دبي للأعمال- الصين

كشفت غرف دبي، اليوم، عن تفاصيل أجندة منتدى دبي للأعمال - الصين، الذي تنظمه في بكين خلال الفترة من 21 – 22 أغسطس من العام الجاري، بالتزامن مع مرور 40 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين دولة الإمارات والصين.
ويسهم المنتدى، الذي يعقد تحت شعار "شراكات اقتصادية عابرة للحدود"، في استقطاب الشركات الصينية الواعدة إلى دبي، ودعمها للاستفادة من فرص النمو الإقليمي والعالمي.
ويتضمن الحدث، سلسلة من الجلسات الحوارية لمناقشة عدد من المحاور المتنوعة، بدءاً من الابتكار في التجارة والفرص العالمية للشركات الصينية، مروراً بالروابط الاقتصادية بين دبي والصين، وصولاً إلى المجالات الجديدة في عالم التكنولوجيا والابتكار والاستدامة، وفرص التجارة والاستثمار في القطاعات الواعدة.
وتم تصميم أجندة المنتدى للكشف عن شراكات اقتصادية وتعاون ثنائي بين مجتمعي الأعمال بما يدعم الأهداف المشتركة وفقاً لأجندة دبي الاقتصادية (D33) وخطة "صنع في الصين 2025"؛ وستستعرض جلساته الفرص الناشئة في قطاعات رئيسية تشمل التكنولوجيا الخضراء، والتجارة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي إضافة إلى الرعاية الصحية والطاقة المتجددة.
وقال محمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي، إن الصين تتمتع بمكانة مرموقة باعتبارها شريكاً تجارياً استراتيجياً لدبي، ويشكل تنظيم أول دورة دولية لمنتدى دبي للأعمال في الصين انعكاساً لهذه المكانة.

أخبار ذات صلة إعلان جدول فعاليات "مفاجآت صيف دبي" "الاتحاد للشحن" تعزز شراكتها مع خطوط "إس إف" ضمن خط شينزين الجديد

وأضاف: "أسهمت الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الإمارات والصين في تعزيز تسارع التعاون الثنائي في مجالات عدة ذات اهتمام مشترك، ونتطلع لمواصلة هذا الزخم القوي، وتعزيز جهودنا لترسيخ العلاقات الاقتصادية الثنائية، ودعم نمو التجارة والاستثمارات البينية". 
ويجمع المنتدى الشركاء من القطاعين العام والخاص من دبي والصين لبحث الارتقاء بالتعاون، وتطوير العلاقات الثنائية واستكشاف فرص الاستثمار المجزية. 
ويأتي منتدى دبي للأعمال – الصين كأول فعالية ضمن سلسلة الدورات الدولية لمنتدى دبي للأعمال والتي سيتم تنظيمها في عدد من المدن العالمية الرئيسية بهدف تسليط الضوء على الفرص الواعدة التي توفرها أجندة دبي الاقتصادية (D33).

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • رئيس البرلمان العربي: التكامل العربي الإفريقي أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • الجزائر تختتم البطولة الإفريقية لألعاب القوى في المرتبة الخامسة بـ9 ميداليات
  • الجزائر تختتم البطولة الإفريقية لألعاب في المرتبة الخامسة بـ9 ميداليات
  • مجلس النواب يوافق على انضمام مصر لصندوق تنمية الصادرات في إفريقيا
  • غرف دبي تكشف عن أجندة منتدى دبي للأعمال- الصين
  • البطولة الإفريقية لألعاب القوى.. العداء بوعناني يهدي الجزائر ميدالية فضية
  • رئيس سيراليون خلال منتدى أوبك: الدول النامية تواجه صعوبات في أزمة تغير المناخ
  • العاصمة الجزائرية تحتضن منتدى الأعمال المشترك مع تركيا
  • رئيس الجمهورية يشرف على إفتتاح معرض الجزائر الدولي
  • تأجيل محاكمة بائع خضار لاتهامه بقتل شخص لسرقته فى شبين القناطر لـ سبتمبر المقبل