أكد رئيس الوزراء العراقى محمد شياع السودانى، اليوم الأربعاء، رفضه لأى هجوم عسكرى يمس الأراضى العراقى من أى جهة كانت، مشيرًا إلى أن إنهاء مهمة قوات التحالف الدولية فى العراق يهدف لنزع فتيل التوترات والصراعات فى البلاد.

وأوضح السوداني، في تصريح صحفي أنه لا يوجد أي اتصال مع الجانب الأمريكي بعد الاعتداء الأخير، مشددًا على أن إقليم كردستان سيكون جزءًا من المفاوضات لإخراج قوات التحالف.

وأشار السوداني إلى أن تواجد التحالف الدولي بدأ بطلب الحكومة العراقية وسينتهي أيضًا بطلبها، لافتًا إلى أنه تم التوصل إلى معادلة أن توقف الفصائل هجماتها مقابل وقف الرد الأمريكي.

وقال رئيس الوزراء العراقي إن بلاده لن تجامل أو تهادن على حساب أمن وسيادة ومصالح الشعب العراقي مهما كانت الصعاب والتحديات، منوها -خلال كلمته بالمؤتمر الدولي للتصوف في بغداد - بأن العراق يمضي بكل ثبات نحو التنمية والبناء والإعمار، رغما عن كل الظروف والتعقيدات التي يواجهها بحزم وحكمة، دفاعا عن أمن وسيادة ومصالح الشعب العراقي العليا.

وأضاف رئيس الوزراء العراقي: أن "الشعوب تمر اليوم بمرحلة صعبة وقاسية في تاريخ المنطقة العربية والإسلامية، وأن أهالي قطاع غزة والأراضي الفلسطينية يتعرضون منذ أكثر من 3 أشهر إلى حرب ظالمة شنتها قوات الاحتلال الصهيوني التي لم تترك شيئا إلا واستهدفته بآلتها الحربية المدمرة، وتجرأت على هذا الأمر بسبب الدعم اللا أخلاقي من الدول الكبرى التي تخلت عن مسؤولياتها وباتت تدعم كيانا خارجا عن القانون يمارس شتى أنواع القتل والإجرام".

وأكد أن العراق خرج من الحرب ضد الإرهاب منتصرا بفضل وحدة أبناء شعبه، داعيا دول المنطقة لمزيد من الوحدة وعدم التفرق من أجل الوقوف بصمود أمام التحديات الراهنة. 

وكان المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، قال، السبت الماضي، إن التحالف الدولي لمحاربة داعش، بقيادة الولايات المتحدة، يهدد الأمن والاستقرار في العراق، نافياً وجود أي تنسيق مع واشنطن بشأن الضربات التي استهدفت فصائل موالية لإيران في سوريا والعراق، كما استدعت الخارجية العراقية القائم بالأعمال للسفارة الأمريكية في بغداد لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية.

المصدر: قناة اليمن اليوم

كلمات دلالية: رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء العراقي: مستعدون للتعاون مع الصومال في محاربة الإرهاب

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم السبت، استعداد بلاده للتعاون مع الصومال في محاربة الإرهاب، مشيرا إلى الخطر الكبير الذي يشكله الإرهاب أينما وجد، وأن من مصلحة الشعوب والدول التعاون في مكافحته وعدم التهاون إزاء ما يشكله من تهديد وزعزعة للاستقرار.

وزير الخارجية: مستمرون في بذل كل الجهود لوقف نزيف الدم السوداني (فيديو)

جاء ذلك - حسب ما ذكرت الوكالة الوطنية العراقية للأنباء خلال استقبال السوداني نظيره الصومالي، حمزة عبدي بري، حيث بحث الجانبان العلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي والأمني، كما تطرقا إلى العدوان المتواصل على غزة، وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من إبادة جماعية تتطلب من المجتمع الدولي التعامل بجدية لإيقاف العدوان الغاشم.

وأوضح السوداني، أن العراق اليوم ينعم بالاستقرار الذي تحقق بعد اندحار الإرهاب بجهود القوات الأمنية، لافتا إلى أن القوات المسلحة مستمرة في ملاحقة فلول عصابات داعش الإرهابية المهزومة.

من جانبه، أعرب بري، عن رغبة بلاده في الإفادة من خبرات العراق في مجال محاربة الإرهاب، وكذلك في مجال التعاون الاقتصادي؛ حيث تمتلك الصومال ثروات طبيعية لم يتم استغلالها

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء العراقي: مستعدون للتعاون مع الصومال في محاربة الإرهاب
  • أسعار الذهب تواصل الارتفاع في الأسواق العراقية
  • المندلاوي: العراق حريص على اشراك الشركات البولندية في الفرص الاستثمارية
  • حرق القرآن واحكام الإعدام.. العلاقات العراقية – السويدية على المحك
  • إليكم أسعار الذهب في الأسواق العراقية
  • ناقش ملف التحالف الدولي ورئاسة البرلمان.. تفاصيل اجتماع الإطار بحضور بارزاني
  • السوداني يدعو إلى تعضيد أسس الدولة وسيادة القانون والدستور
  • الإطار التنسيقي يتفق بحضور البارزاني على إنهاء مهام التحالف الدولي في العراق
  • رئيس الوزراء العراقي: لن نسمح لأى تهديد يمسّ أمن بلادنا
  • العراقيون يهبّون للدفاع عن قضاءهم.. صرخة وطنية ضد الهيمنة الأمريكية