الإسكندرية- محمد البدري:

قالت الدكتورة نيفين بباوي، مدير إدارة الثقافة الصحية بمنطقة وسط الإسكندرية الطبية، إن اضطراب التوحد ليس له علاج وإنما يمكن تأهيل الطفل عن طريق تدريبات معينة لتنمية مهاراته حتى يستطيع الوصول للتعايش بصورة قريبة لحياة الطفل الطبيعي.

جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدها مجمع إعلام الجمرك بالإسكندرية التابع للهيئة العامة للاستعلامات، اليوم الأربعاء، حول المبادرات الصحية ومواجهة إعاقات النمو بالتعاون مع مديرية الصحة بالإسكندرية، في إطار الحملة القومية "أسرتك ثروتك" التى دشنتها الهيئة بمشاركة عدد من الأطباء والصيادلة.

وأضافت "بباوي" أنه جرى إطلاق مبادرة وحملة وزارة الصحة للكشف المبكر عن اضطراب التوحد عند عمر عامين في مرحلتها الأولى من تدريب الكوادر الطبية للبدء في اكتشافه وحتي بلوغ الطفل عامه الثالث، لافتة إلى أن أعراض التوحد لا تكون واضحة منذ البداية ويصعب تشخيصها،

وأشارت إلى أن وزارة الصحة بصدد الإعلان عن بداية التأهيل عبر منصتها بمراكز الصحة النفسية كمستشفى المعمورة خلال ثلاثة أشهر لبداية المرحلة الثانية للمبادرة والتي تتضمن تدخل الكوادر الطبية لتقييم السلوك وتنمية المهارات للأطفال.

وتناولت الطبيبة بالتوضيح بعض الأخطاء التي تؤدي لحدوث اضطرابات النمو وتؤدي لمرض التوحد والتي يمكن أن تكون ماقبل الولادة أو أثناء الولادة،

وأوضحت البباوي المشكلات التي تعد مؤشرات لاكتشاف اضطرابات التوحد كمشكلات التواصل والمهارات اللغوية ومشكلات سلوكية حيث يرفض الطفل العناق والكلام ويفضل اللعب بمفرده ولا يستجيب للمشاعر كما أنه يعد طفلا أكثر عنفا من أقرانه، حيث يبدأ طفل التوحد كل شئ بوقت متأخر بعد عمر السنتين.

وأكدت أن وزارة الصحة أيضا تقوم بعمل جلسات مشورة للوالدين وذلك لتقديم النصح لهم والدعم النفسي والتدريب لسهولة التعامل مع طفل التوحد

واختتم التدريب بتقسيم المتدربين لمجموعتين ورش عمل للتدريب علي كيفية تنمية مهاراتهم لسهولة تقديم المشورة للوالدين.

وأشارت إلى أن مصطلح اضطرابات النمو أطلق في أمريكا لتقسيم الإعاقات وقت النمو منذ فترة الحمل وحتى 18 عاما من عمر الطفل، وأوضحت أن أي اختلاف عن الطبيعي في نمو الطفل يعتبر إعاقاة وأن اضطراب التوحد يعتبر من اضطرابات النمو.

من جانبها أكدت آية عبد الرحمن مسؤول الإعلام بمجمع إعلام الجمرك بالهيئة العامة للإستعلامات، أهمية الحملة القومية التى أطلقتها الهيئة لدعم الأسرة المصرية تحت شعار "أسرتك ثروتك"، لافتة إلى أن قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للإستعلامات ومراكز الإعلام التابعة له، يهدف الى نشر الوعي والثقافة لدى كافة المواطنين بمختلف القضايا المجتمعية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الفائدة كأس الأمم الإفريقية معرض القاهرة الدولي للكتاب أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 مبادرة الصحة طوفان الأقصى المزيد اضطراب التوحد إلى أن

إقرأ أيضاً:

فريق التدخل السريع بـ«التضامن» ينهي معاناة طفل بلا مأوى في الإسكندرية

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، أن فريق التدخل السريع بالإسكندرية فحص ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول وجود طفل يدعى حسن محمد علي «بلا مأوى»، تركه أهله في الشارع في الإسكندرية بعد خلافات بينهما.

سرعة التواصل مع مقدم البلاغ 

تواصل فريق التدخل السريع مع صاحب البلاغ، وأفاد المواطن بأن الطفل موجود بمنطقة عبد القادر بالعامرية؛ فتوجه الفريق إلى المنطقة وتبين أن الطفل عمره 13عاماً، كان يعيش مع والده بعد انفصاله عن الأم، ولكن والده أحضر الطفل للأم منذ عدة أيام وتركه لها، لكنها تركت الطفل بالشارع ولا يعلم أحد أين ذهبت.

نقل الطفل لمجمع الدفاع المدني

نقل الفريق الابن إلى مجمع الدفاع الاجتماعي بالإسكندرية، ويحظى بكافة أوجه الرعاية، وذلك وفق توجيهات الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • محافظ الإسكندرية ونائب وزير الصحة يتابعان معدلات تنفيذ مبادرة الـ"1000 يوم الذهبية"
  • محافظ الإسكندرية يثمن جهود وزارة الصحة في تنفيذ مبادرة «1000 يوم الذهبية»
  • محافظ الإسكندرية يتابع مع نائب وزير الصحة و السكان معدلات تنفيذ مبادرة الـ «1000 يوم الذهبية»
  • تأثير اضطرابات النوم على الصحة العامة| أبرزها السمنة
  • أحدث العلاجات لاضطرابات القلق والاكتئاب وتأثيرها على جودة الحياة
  • إطلاق مبادرة العيادات التخصصية لعلاج طويل الأمد للجرحى
  • لقاءات توعية وورش فنية للأطفال بالأسمرات في مبادرة بداية
  • فريق التدخل السريع بـ«التضامن» ينهي معاناة طفل بلا مأوى في الإسكندرية
  • 146 ألف منتفع من مبادرة "الكشف المبكر عن الأورام السرطانية" بالدقهلية
  • صحة الدقهلية: 146 ألف مواطن استفادوا من مبادرة " الكشف المبكر عن الأورام السرطانية"