أعلن الكاتب والمخرج المسرحي كلوفيس عطالله، أنّه زار مع وفد من نقابة الفنانين الممثل صلاح تيزاني "أبو سليم"، في المستشفى.   وأشار عطالله إلى أنّ "أبو سليم" بخير.   وكتب عبر صفحته على "فيسبوك": "قمنا بزيارة كبيرنا وحبيب قلبنا ابو سليم ( صلاح تيزاني ) بالمستشفى  برفقة الزملاء نقيب الممثلين نعمة بدوي والزميلين المنتج جورج الحلبي وجيزال عسيلي عطاالله بوجود الزميل فؤاد حسن وزوجته الزميلة علا وهو بخير وسلامة وبكامل لياقته الصحية والفكرية.

نشكر الله على نعمه....."     وتجدر الإشارة إلى أنّ تيزاني لا يزال في مستشفى رزق، حيث يتلقى العلاج، بعد إصابته بوعكة صحية.     

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

«الصحة العالمية» تحذر من انتشار جدري القرود في الكونغو: الخطر لا يزال مرتفعا

أطلقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر بشأن سلالة جديدة من الجدري تنتشر بسرعة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، قادرة على الانتشار بسهولة أكبر بين البشر، ما يثير مخاوف صحية كبيرة، بحسب ما ذكرته شبكة «ذا هيل».

انتشار جدري القرود في القارة السمراء

ويُعتقد أن فيروس الجدري المنتشر في مقاطعتي شمال وجنوب كيفو في الكونغو هو من سلالة المجموعة الأولى المستوطنة في وسط إفريقيا، والتي تختلف عن سلالة المجموعة الثانية التي أثرّت على الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى في عامي 2022 و 2023.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن خطر انتشار الجدري في الكونغو لا يزال مرتفعًا، إذ تشير التقديرات إلى ظهور سلالة جديدة من الفيروس في سبتمبر 2023، وعلى الرغم من أننا ما زلنا نتعلم المزيد عن الفيروس، إلا أنه يُظهر بعض السمات المُقلقة.

وأشار سيلفي جونكهير، مستشارة الأمراض المعدية الناشئة في منظمة أطباء بلا حدود المتواجدة حاليًا في غوما بالكونغو، إلى وجود دليل علمي يؤكد استدامة انتقال الجدري من شخص لآخر، وهو أمر جديد ومقلق، لافته إلى أن عدوى جدري القرود يستمر منذ أشهر.

جدري القرود سيذهب إلى حيث يذهب البشر

ويُعتبر جدري القرود من النوع الأول، وهو مرض ينتقل من الحيوانات إلى البشر، وينتشر بشكل أساسي من الحيوانات إلى البشر، ومعروف أن معدل الوفيات فيه أعلى من النوع الثاني، حيث يتسبب في الوفاة في ما يصل إلى 10% من الحالات.

ونوهت منظمة الصحة العالمية بأن السلالة المنحدرة من الفئة الأولى بها طفرات تشير إلى «تكيف الفيروس بسبب الدورة الدموية بين البشر»، ولا يُعرف فيروس الجدري بتحوره السريع على عكس «كوفيد-19».

وذكر ويليام شافنر، المتحدث باسم المؤسسة الوطنية للأمراض المعدية، أن الجدري يشبه الحصبة التي عادة ما تكون جرعة لقاح واحدة كافية، للتخلص منه مدى الحياة.

ويُرجّح أن ينتشر جدري القرود بين البشر، كما قالت الصحة العالمية: «سيذهب إلى حيث يذهب البشر»، وفي كونغو، تتزايد حركة التنقل بين الدول، مما يُساهم في انتشاره على نطاق أوسع لكنّ الوفيات بسبب المرض لا تزال قليلة.

مقالات مشابهة

  • سكالوني: ميسي بخير وجاهز للقاء كندا
  • "بلاش البيض بباب الثلاجة".. نصائح لتخزين الأطعمة بشكل صحي خلال الصيف (فيديو)
  • طلب تأمين وحدات دم لممثل لبناني شهير.. فما هو وضعه الصحي؟
  • هذه نسب انجازه.. تفصيل مشاريع المجاري في صلاح الدين
  • إنقاذ 3 لاعبين مغاربة وفقدان اثنين آخرين بعد غرق مركبهم
  • المغرب.. إنقاذ 3 لاعبي كرة قدم وفقدان اثنين بحادثة غرق
  • محافظ أسيوط الجديد يتفقد سير العمل بمستشفى الرمد للعيون بحي شرق
  • «الصحة العالمية» تحذر من انتشار جدري القرود في الكونغو: الخطر لا يزال مرتفعا
  • الناجي الوحيد طفل أصيب واستشهدت عائلته بعد قصف منزلهم في غزة - فيديو
  • «أشوف وشكم بخير»