نشرت صحيفة الأخبار اللبنانية، الأربعاء النص الحرفي لمسودّة رد حركة حماس على " اتفاق الإطار" والذي استلمته من الوسيطين المصري والقطري.

اعلان

 وتوضح الوثيقة التي أكد مسؤولون صحتها، مطالب حماس والتي تهدف إلى وقف العمليات العسكرية تمهيدا إلى "هدوء مستدام"، مقابل الإفراج عن أكثر من 100 رهينة لإسرائيليين تحتجزهم الحركة في قطاع غزة.

وتفصل مسودة الرد الجدول الزمني للهدنة الذي يمتد على فترة 135 يوماً حيث تطالب حماس بالآتي وعلى 3 مراحل:

انسحاب إسرائيل من المناطق السكنية وغلاف غزة إنهاء الحصار على القطاع وإدخال المساعدات الإنسانية والطبية إلى هناكإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين وإعادة الإعمار عودة السكان والنازحين إلى بيوتهم توفير متطلّبات الإيواء والإغاثة لكلّ سكان غزة في جميع مناطق القطاعالمرحلة الأولى

تمتد إلى 45 يومًا، تقوم خلالها حماس بإطلاق سراح جميع النساء والأطفال وكبار السن والمرضى، مقابل الإفراج عن 1500 أسير بينهم 500 أسير محدّد، إضافة إلى جميع النساء والأطفال وكبار السن الذي يقبعون في سجون إسرائيل.

وتطلب الحركة بانسحاب القوات الإسرائيلية من المراكز السكنية في قطاع غزة، ووقف العمليات الجوية والسماح بدخول المساعدات الإنسانية وعودة النازحين إلى منازلهم، بما في ذلك في شمال غزة، إضافة لفتح جميع المعابر.

كما تتضمن المرحلة الأولى إعادة تشغيل المستشفيات وإعادة إعمار المنشآت الطبية المدمرة.

وأخيرا التفاوض على المرحلة الثانية.

المرحلة الثانية والثالثة

تفرج حماس عن الرهائن المتبقين، وأغلبهم من الجنود الإسرائيليين، مقابل عدد غير محدد من الأسرى الفلسطينيين إضافة للانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من جميع مناطق القطاع.

وتريد الحركة استمرار كل المساعدات الإنسانية المطلوبة في المرحلة الأولى إضافة لوقف اقتحام المستوطنين الإسرائيليين للمسجد الأقصى في مدينة القدس.

أما المرحلة الثالثة ومدتها 45 يوما فيتم فيها تبادل الرفات والجثث.

السيسي وبلينكن يناقشان الهدنة ووقف إطلاق النار في القطاع ومخاوف اقتحام إسرائيل لرفحشاهد: إسرائيل تدمر مقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في جبالياشاهد: "لقد أخذوا قطعة من قلبي".. فلسطيني يودع ابنه الصغير الذي قتل في غارة إسرائيلية على رفح

يجدر بالذكر أن صفقة سابقة في نوفمبر الماضي أدت إلى إطلاق سراح نحو 100 أسير إسرائيلي مقابل 300 فلسطيني.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية واقع حال الأطباء في مستشفيات غزة ليس أفضل من وضع المرضى.. شهادة طبيب فلسطيني تقرير: سيدات يلدن في دورات المياه وعمليات قيصرية دون تخدير..الأوضاع الكارثية للحوامل في قطاع غزة شاهد: أطفال مصابون بقصف إسرائيلي يعالجون على أرضية مستشفى في غزة الشرق الأوسط إسرائيل أسرى قطاع غزة حركة حماس وقف إطلاق النار اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية خاصة| استمرار القصف على القطاع.. ورد حماس على اتفاق إطار التهدئة يتضمن 3 مراحل يعرض الآن Next قتلى في هجوم روسي موسع على أوكرانيا يعرض الآن Next مقتل 26 شخصا في انفجارين استهدفا مكاتب مرشحين غرب باكستان قبل يوم من الانتخابات يعرض الآن Next السعودية: لا علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون قيام دولة فلسطينية ووقف "العدوان" على غزة يعرض الآن Next "نريد السلام لا الحرب".. فلسطينيون سئموا الموت والجوع والنزوح اعلانالاكثر قراءة دراسة: الأرق والنوم المتقطع.. اضطرابات تلازم المتعافين من كورونا تغطية خاصة| استمرار المعارك في خان يونس وقطر تعلن تسلمها رداً من حماس بشأن اتفاق إطلاق النار الجهاز القضائي للأمم المتحدة ينتخب القاضي اللبناني نواف سلام رئيسا لمحكمة العدل الدولية نجمة أفلام إباحية مؤيدة لفلسطين تزور إيران وتثير ضجة "ابني ليس نجساً".. استقالة رئيس بلدية أمريكية بسبب تصريحات "مناهضة المثليين"

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة ضحايا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط انتخابات قطاع غزة أطفال فلسطين روسيا حركة حماس Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة ضحايا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط انتخابات My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الشرق الأوسط إسرائيل أسرى قطاع غزة حركة حماس وقف إطلاق النار إسرائيل غزة ضحايا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط انتخابات قطاع غزة أطفال فلسطين روسيا حركة حماس إسرائيل غزة ضحايا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط انتخابات یعرض الآن Next حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

غارات إسرائيلية جديدة وسط غزة، وحملة اعتقالات في الضفة الغربية المحتلة

على بُعد اقل من أسبوع من دخول الحرب في إسرائيل وغزة عامها الأول، تبقى المواجهات بين حركة حماس وإسرائيل على وتيرتها، مخلّفة 41 ألفا و615 قتيلا في قطاع غزة غالبيتهم من الأطفال والنساء، منذ السابع من أكتوبر 2023، بحسب بيان أصدرته وزارة الصحة الفلسطينية في غزة الاثنين.

“كانت القوات الإسرائيلية قد ارتكبت خلال يوم واحد مجزرتين بحق العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 20 قتيلا، و108 مصابين”، بحسب ما ذكرت الوزارة في بيان يوم الاثنين الاول من اكتوير الجاري.

واستهدف قصف جوي إسرائيلي بشكل مباغت دون سابق إنذار منزلين في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة وأسفر عن مقتل 13 شخصا على الأقل غالبيتهم من الأطفال والنساء.

وشّنت إسرائيل غاراتٍ عدّة استهدفت مخيم النصيرات وسط القطاع وأسفرت عن ستة قتلى وعدد من المصابين، توازيا مع قصف استهدف منطقة الحكر بدير البلح، أسفر عن أربعة قتلى من عائلة واحدة، بينهم طفلان يبلغان من العمر 7 أشهر و5 أعوام، وذويهما.

وضمن سلسلة الهجمات الإسرائيلية التي طالت المنطقة الوسطى من القطاع، قُتلت صحفية، تعمل مع وسائل إعلام إنجليزية، بحسب ما أفاد به المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، مشيرا إلى ارتفاع عدد القتلى من الصحفيين إلى 174 صحفيا وصحفية منذ بدء الحرب.

من جانبها، قالت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس إن مقاتليها دمروا ناقلتي جند واستهدفوا دبابة ميركافا وجرافتين عسكريتين بالعبوات وقذائف الياسين 105 شرق خان يونس جنوب قطاع غزة.

Reutersأونروا: الظروف الصحية والمعيشية في قطاع غزة “غير إنسانية”.

وقالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، إن الظروف الصحية والمعيشية في قطاع غزة “غير إنسانية”.

وأشارت في منشور لها على موقعها الرسمي اليوم، إن العائلات الفلسطينية في غزة لا تملك أي خيار اليوم سوى “العيش بجانب جبال من النفايات المتراكمة التي تتسرب بالقرب منها مياه الصرف الصحي، ما يُعرّضها للأمراض”، داعية إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وعلى صعيد آخر، أفرجت إسرائيل، عن 12 معتقلا من قطاع غزة، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

ونقلت الوكالة أن إسرائيل أفرجت عن المعتقلين عبر معبر كرم أبو سالم شرق مدينة رفح.

وكان الجيش الإسرائيلي قد اعتقل مئات الفلسطينيين خلال اجتياحه شمال القطاع ووسطه وجنوبه، منذ اندلاع الحرب، وبدأ بالإفراج عنهم، على دفعات، عقب اعتقالهم لأشهر أو أسابيع أو عدة أيام، في حين لا يزال مصير عدد كبير منهم مجهولا، بحسب ما ذكرت الوكالة الرسمية.

مداهمات متواصلة في الضفة الغربية المحتلة Reutersالجيش الإسرائيلي يعتقل 45 فلسطينيا من رام الله وبيت لحم، ومدن فلسطينية أخرى.

وفي وسط الضفة الغربية المحتلة، داهمت قوات من الجيش الاسرائيلي، مدينة البيرة بعدة آليات، وانتشرت في محيط دار البلدية، دون أن يبلغ عن اعتقالات، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وذكرت الوكالة أن الجيش أطلق قنابل الصوت والغاز السام تجاه الفلسطينيين، وداهم عددا من المنشآت التجارية أيضا في منطقة البيرة الصناعية.

ونصب الجيش الإسرائيلي حاجزا عسكريا على مدخل قرية كفر مالك، شرق رام الله، كما منعت المركبات من المرور، ما تسبب بأزمة مرورية خانقة..

أما على صعيد الاعتقالات، فشنّ الجيش الإسرائيلي حملة طالت 45 فلسطينيا على الأقل من الضفة، بينهم أطفال، وسجناء سابقون، بحسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطينيين.

وارتفعت حصيلة الاعتقالات بحسب أرقام الهيئة ونادي الأسير منذ بدء الحرب في أكتوبر 2023 إلى أكثر من (11) ألف فلسطيني من الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية.

مقالات مشابهة

  • غارات إسرائيلية جديدة وسط غزة، وحملة اعتقالات في الضفة الغربية المحتلة
  • الأردن تُغلق أجواءها بشكل مؤقت أمام حركة جميع الطائرات
  • النقل: إيقاف حركة الطيران في جميع المطارات العراقية بشكل مؤقت
  • مراكش تحتضن مؤتمر الإتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) وعدو يعرض خطط لارام لتعزيز الأمن الجوي
  • عاجل: الجيش الإسرائيلي يدخل بريا الآن إلى لبنان..(فيديو)
  • مقتل 11 برصاص إسرائيلي في قطاع غزة
  • متظاهرون يجتازون الحواجز ويتظاهرون أمام منزل نتنياهو للمطالبة باتفاق في غزة (شاهد)
  • حركة حماس تعلن مقتل أحد قادتها وعائلته بقصف إسرائيلي جنوب لبنان
  • الجريدة الرسمية تنشر لائحة النظام للعاملين باللجنة النقابية بـ«الحديد والصلب»
  • إعادة فتح الجسر المعلق أمام حركة جميع المركبات وسط بغداد