الوطن:
2024-07-04@12:01:09 GMT

دعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب في 27 رجب

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

دعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب في 27 رجب

يعدّ دعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب من أهم الأدعية لأنه يأتي في أهمّ الليالي في الإسلام، حيثُ سافرَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ثمّ عرجَ بهِ إلى السماواتِ العُلى، ويُستحبّ في هذهِ الليلةِ الإكثارُ من الدُّعاءِ، والتضرّعِ إلى اللهِ تعالى، والابتهالِ إليهِ بقضاءِ الحوائجِ، ونيلِ المغفرةِ والرضوانِ.

أدعية ليلة الإسراء والمعراج في 27 رجب

وقال الشيخ رمضان عبد الرازق، الداعية الإسلامية، إن الأدعية تنوعت في هذه الليلة، ولكن اتفق العلماء على الإكثار منها، ومن أدعية ليلة الإسراء والمعراج في 27 رجب «اللهمّ إنّي أسألكَ من خيرِ ما سألكَ منهُ عبدُكَ ونبيّكَ محمّدٌ صلى الله عليه وسلم، وأعوذُ بكَ من شرّ ما عاذَ منهُ عبدُكَ ونبيّكَ محمّدٌ صلى الله عليه وسلم، اللهمّ إنّي أسألكَ الجنةَ وما قرّبَ إليها من قولٍ وعملٍ، وأعوذُ بكَ من النارِ وما قرّبَ إليها من قولٍ وعملٍ، اللهمّ إنّي أسألكَ الهدى والتقى والعفافَ والغنى».

دعاء ليلة الإسراء والمعراج

ومن ضمن دعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب في ليلة 27 رجب: اللهمّ اغفرْ لي ذنبي كلّهُ، دقّهُ وجلّهُ، أوّلهُ وآخرهُ، سرّهُ وعلانيتهُ، اللهمّ إنّي أسألكَ الفردوسَ الأعلى من الجنّةِ، اللهمّ اجعلْ خيرَ عمري آخرَهُ، وخيرَ أيّامي يومَ ألقاكَ، اللهمّ ارحمْ موتانا وموتى المسلمينَ، اللهمّ اشفِ مرضانا ومرضى المسلمينَ، اللهمّ فرّجْ عن كربِ المكروبينَ من المسلمينَ، اللهمّ اهدِ الضّالّينَ من المسلمينَ، اللهمّ اجمعْ شمْلَ المسلمينَ ووفّقْ بينهمْ.

أدعية خاصة بليلة الإسراء والمعراج

اللهمّ إنّكَ أنزلتَ على عبدِكَ ونبيّكَ محمّدٍ صلى الله عليه وسلم في هذهِ الليلةِ آياتٍ بيناتٍ، فاهدِنا بها واجعلْنا من المهتدينَ، اللهمّ اجعلْنا من الشّاكرينَ لِما أنعمتَ بهِ علينا من نعمةِ الإيمانِ والإسلامِ، اللهمّ اجعلْنا من الذينَ يَتبعونَ الرّسولَ النّبيّ الأميّ الذي يجدونَهُ مكتوبًا عندهمْ في التّوراةِ والإنجيلِ، والإكثارَ من الدُّعاءِ في هذهِ الليلةِ المباركةِ لهوَ فضلٌ عظيمٌ، وفرصةٌ عظيمةٌ لنيلِ رحمةِ اللهِ تعالى ومغفرتِهِ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء ليلة الإسراء والمعراج ليلة الإسراء والمعراج الإسراء والمعراج دعاء لیلة الإسراء والمعراج صلى الله علیه وسلم فی هذه

إقرأ أيضاً:

دعاء الكرب الشديد.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي»

دعاء كشف الكرب من الأمور التي يلجأ لها الناس في حال ضاقت صدورهم أو تكدر صفو حياتهم، طلباً من الله عز وجل بأن يفك كربهم، كما أن الدعاء أحد أشكال عبادة الله عز وجل، إذ قال تعالى في كتابه العزيز: «وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ».

صيغ دعاء كشف الكرب

وحول صيغ دعاء كشف الكرب، قال الشيخ عبدالحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق في الأزهر الشريف، إن هناك صيغًا متعددة للدعاء ومنها:

- اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني، أم إلى عدو ملكته أمري إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي، غير أن عافيتك هي أوسع لي.أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة.أن يحل على غضبك، أو ينزل بي سخطك.لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة الا بك.

- يا فارج الهمّ ويا كاشف الغم فرج همنا ويسر أمرنا، وارحم ضعفنا وقلة حيلتنا، وارزقنا من حيث لا نحتسب يا رب العالمين، اللهم إني نسألك أن تجعل خير عملنا آخره، وخير أيامنا يوم نلقاك فيه، إنّك على كل شيءٍ قَدير.

- اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ التَرَدِّي، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَقِ، وَالحَرْقِ، وَالهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَ المَوْتِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرًَا. وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ لَدِيِغًَا.

- اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ، وَالحَزَنِ، وَالعَجْزِ، وَالكَسَلِ، وَالبُخْلِ، وَالجُبْنِ، وَضَلْعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ.

- اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

- اللهُ اللهُ رَبِّي، لا شَرِيكَ لَهُ، اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا، اللهم إنا نستغيث بك فأغثنا، نشكو إليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا.

مقالات مشابهة

  • أدعية استقبال العام الهجري الجديد 1446
  • أدعية مستحبة لليلة رأس السنة الهجرية
  • دعاء زيارة المريض.. «اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية»
  • دعاء دخول المنزل.. اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج
  • دعاء الرزق الذي لا يرد
  • دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446
  • دعاء الامتحان.. «اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت»
  • دعاء بحسن الخاتمة.. اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل
  • دعاء الكرب الشديد.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي»
  • دعاء الوتر كامل مكتوب.. «اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك»