نظمت شركة روساتوم الحكومية الروسية المنفذة لمشروع محطة الضبعة النووية، فعاليتين في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، بالتعاون مع دار العين للنشر ومكتبة ديوان، لاستضافة حوار تفاعلي حول استخدامات الطاقة النووية السلمية وتطورها التكنولوجي.

معرفة الجمهور بالطاقة النووية

وأشارت روساتوم الرائدة عالميا في مجال التكنولوجيا في بيان لها، إلى أنها نظمت على هامش المعرض على مدار 3 أيام حدثين تفاعليين يهدفان إلى استكشاف مدى معرفة الجمهور بالطاقة النووية واستخداماتها السلمية يومي 3-2 فبراير 2024.

توزيع الكتب التثقيفية حول مبادئ وأساسيات الطاقة النووية

وقامت روساتوم ، بتوزيع عدد من الكتب التثقيفية حول مبادئ وأساسيات الطاقة النووية وفوائدها، بما يعزز الوعي والفهم لأهمية واستخدام الطاقة النووية.

وعقدت روساتوم حدثاً منفصلاً بمكتبة ديوان بمصر الجديدة حيث تم عرض محطة نموذجية للطاقة النووية تعتمد على التصميم الروسي من خلال تطبيق الواقع المعزز Augmented Reality، وهو طريقة تفاعلية للزوار لاستكشاف وفهم كافة العمليات المختصة بالمنشأة النووية، فضلا عن تقديم ألعاب جذابة ومسابقات تفاعلية.

تقديم معلومات مفصلة عن الطاقة النووية

واستضافت الشركة بالمكتبة أيضا خبيرة في مجال الطاقة النووية للإجابة على أسئلة الجمهور وتقديم معلومات مفصلة عن الطاقة النووية وتدابير الأمان وآثارها الإيجابية على للبيئة.

أهمية التفاعل مع الجمهور

أكد مراد أصلانوف، مدير المكتب الاقليمي لشركة روساتوم في مصر، على أهمية التفاعل مع الجمهور بشكل عام: «تأتي مشاركتنا في معرض القاهرة الدولي للكتاب تأكيدا لالتزامنا بالتفاعل الموضوعي والإيجابي مع الزوار وتعزيز جهود التقبل المجتمعي للطاقة النووية من قبل الجمهور، لافتا إلى قيام روساتوم حاليا ببناء عدد من المفاعلات النووية في 22 دولة منها مصر، لذلك نؤمن بقوة أن إزالة الأفكار الخاطئة حول الطاقة النووية ورفع مستوى الوعي حول التقنيات النووية يأتي من خلال حوار منفتح مع الناس بشكل عام».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القاهرة الدولي للكتاب معرض الطاقة النووية روساتوم الاستخدامات السلمية فعاليات الطاقة النوویة

إقرأ أيضاً:

غزة حاضرة في مهرجان العلمين 2024.. معلومات عن فعالية الدبكة الفلسطينية

لفتة مميزة لمهرجان العلمين في نسخته الثانية، بعد تبرعه بنحو 60% من صافي الربح لصالح غزة، لتكون فلسطين حاضرة في الأذهان دومًان ليس بهذا الأمر فحسب، إلأ أنها تشارك أيضًا في واحدة من أهم الفعاليات يوم الـ12 من شهر يوليو الجاري تحت مسمى «الرقص الفلسطيني» وفقًا لما أشار إليه مهرجان العلمين عبر صفحته الرسمية على فيسبوك.

فلسطين حاضرة في مهرجان العلمين 2024

كشف جدول مهرجان العلمين المقام في الفترة من 11 يوليو وحتى 30 أغسطس، إلى إقامة العديد من الفعاليات والعروض، من ضمنها «الرقص الفسطيني» ليكن واحد من العروض المميزة، التي تسلط الضوء على التراث الفلسطيني، للتعرف أكثر على ذلك النمط من العروض الذي يحمل طابعًا مختلفًا ومميز، ولعل أشهرها رقصة الدبكة والتي يمكن استعراض بعض المعلومات عنها وفقًا لـ«وكالة الأنباء الفلسطينية» فيما يلي:

الدبكة الفلسطينية من أنواع الرقص التراثي العربي. تصنف الدبكة الفلسطينية على كونها نوع من الرقص الفلكوري الشهير. تؤدى الدبكة عن طريق الوقوف على هيئة صف أو قوس او دائرة، ومن ثم العمل على تشبيك الأيدي معًا دلالة على الوحدة والتضامن، ومن ثم ضرب الأرجل بالأرض في إشارة إلى الرجولة والقوة والعنفوان.

عادة ما يصاحب رقص الدبكة العديد من الأغاني لتعبر بدورها عن الانتماء إلى الأراضي الفلسطينية. تتكون فرقة الدبكة عادة من عشرة أشخاص بالإضافة إلى عازف اليرغول أو الشبابة، والطبل. عادة تتنوع الدبكة بحسب الإيقاع المرافق لها أو الأغنية المستخدمة. الدبكة من الرقصات التي تعبر عن التضامن والنضال بالإضافة إلى التعبير عن المشاعر الوطنية وترسيخ الثقافة الفلسطينية. تبدأ رقصة الدبكة عادة بالسير ببطء لتعبر عن البدايات في الحياة، ومن ثم القفز إلى الأعلى للدلالة على الحيوية مع مرور الوقت.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة الرقابة النووية: خارطة الطريق العربية خطوة محورية نحو تعزيز القدرات الإقليمية للتصدي للطوارئ
  • هيئة الرقابة النووية.. خارطة الطريق العربية 2024-2030 خطوة محورية
  • "الرقابة النووية والإشعاعية" خارطة الطريق العربية 2024-2030 خطوة محورية لتعزيز القدرات للتصدي للطوارئ
  • الرقابة النووية: خارطة طريق عربية لتعزيز القدرات الوطنية لمواجهة الطوارئ
  • غزة حاضرة في مهرجان العلمين 2024.. معلومات عن فعالية الدبكة الفلسطينية
  • روساتوم تشارك في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتستعرض خبراتها في إدارة المعرفة النووية
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية: محطة زابورجيا النووية في أوكرانيا أبلغت عن وقوع غارات في محيطها عبر المسيّرات
  • اجتماع بالجامعة العربية لمناقشة خارطة طريق للاستعداد والاستجابة للطوارئ النووية
  • إدارة أمن الظهار بإب تنظم فعالية خطابية بذكرى يوم الولاية
  • المالكي :  ندرس خارطة الطريق النهائية للاستعداد  للطوارئ النووية والاشعاعية‎ بالمنطقة العربية