شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن منافذ بلا سيطرة وقوانين متربة ازمة المخدرات في العراق تصل العظم، افة المخدرات تخترق شرائح عدة وتنخر المجتمع دون التمييز بين صغير او كبير لغياب الرقابة وقدم القوانين والمال السياسي الذي دخل بقوة على خط المتاجرة .،بحسب ما نشر وكالة تقدم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات منافذ بلا سيطرة وقوانين متربة.

. ازمة المخدرات في العراق تصل العظم، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

منافذ بلا سيطرة وقوانين متربة.. ازمة المخدرات في...

افة المخدرات تخترق شرائح عدة وتنخر المجتمع دون التمييز بين صغير او كبير لغياب الرقابة وقدم القوانين والمال السياسي الذي دخل بقوة على خط المتاجرة بها وعوامل أخرى نتعرف عليها بسياق التقرير.

*تعديل القوانين

وبالحديث عن التصدي لظاهرة المخدرات عزا الخبير القانوني علي التميمي، أسباب تفاقم ظاهرت تعاطي ومتاجرة المخدرات الى ضعف القوانين المشرعة بالنظر الى اشتدادها في الآونة الأخيرة، فيما اكد ان عقوبة قانون٥٠ لسنة ٢٠١٧ في المادة 32 هزلية ولا تتناسب مع الواقع داخل العراق.

ويقول التميمي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “العراق اصبح سوقا للتعاطي وليس ممرا للمخدرات مما يستدعي تشديد العقوبات من اجل مواجهة هذه الافة التي اخذت تفتك بشرائح عديدة من المجتمع بالسنوات الاخيرة”.

ويردف: ان “القانون الجديد رقم ٥٠ كان علاجي اكثر مما هو عقابي، وهذا جزء من أسباب تفاقم تعاطي المخدرات في الفترة الأخيرة”، لافتا الى ان “اهداف العقوبة الجنائية الردع وتحقيق العدالة الاجتماعية والنزول بالعقوبة كان غير موفق في تشريع هذا القانون”.

ودعا الخبير القانوني: الى “ضرورة تشريع قوانين جديدة تكون شديدة وصارمة بحق المتعاطين والمتاجرين والمروجين”، مبينا ان “البلد كان ممرا للمخدرات، اما اليوم فهو سوق استهلاكية توجب تشديد العقوبات”.

واتم التميمي حديثه: ان “عقوبة قانون٥٠ لسنة ٢٠١٧ في المادة 32 هزلية ولا تتناسب مع الواقع داخل العراق”، مردفاً ان “المعالجة تحتاج الى حملة كبيرة تبدأ من المدارس الى الإعلام ثم الخطب الدينية، لان شيوع المخدرات مرعب ومدمر للبلد على المدى القادم”.

*خطوات جديدة

الى ذلك، يكشف القيادي في الاطار التنسيقي تركي العتبي، قرب اعتماد 3 خطوات مهمة في الحرب على المخدرات خلال 2023.

ويقول العتبي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “ملف المخدرات نوقش في جلسات الاطار التنسيقي اكثر من مرة خاصة مع جهود حكومة السوداني في تفكيك الشبكات التي تهرب وتروج لعقاقير ومواد مخدرات تشكل تحديا للأمن الداخلي نظرا لخطورتها في عدة محافظات”.

ويضيف، ان “3 خطوات مهمة ستعتمد قريبا في الحرب على المخدرات ابرزها اعادة النظر بالعقوبات بحق تجار المخدرات من ناحية زيادة الردع وصولا الى الاعدام مع مصادرة الاملاك المنقولة وغير المنقولة، بالإضافة الى تعزيز اكبر لقدرات دائرة مكافحة المخدرات مع ضمان وجود قوة ضاربة تمكنها من تنفيذ كل العمليات بمرونة اكبر”.

وكشف مصدر امني مطلع، في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” عن تغييرات واسعة بقيادات جهاز الامن الوطني من قبل رئيس الجهاز أبو علي البصري، فيما اكد انطلاق حملة مداهمات عديدة للقبض على تجار ومروجي ومتعاطي المخدرات في جميع المحافظات.

*مخاطر قادمة

من جانبه، عد تحالف الفتح، إجراءات الحكومة والأجهزة الأمنية في محاربة آفة المخدرات ستحد من انتشارها بقرابة 50 – 60 %، فيما أعتبرها تعادل خطر الإرهاب، أكد أن 50 % من الشباب العراقيين يتعاطون المواد المخدرة.

ويقول القيادي بالتحالف، محمود الحياني، في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، حول ملف المخدرات الى عدة أجهزة أمنية، مثل الداخلية، والاستخبارات والحشد الشعبي، بالإضافة الى جهاز الأمن الوطني”، مبيناً أن “الحشد شارك بالعمليات الأخيرة الن

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

إضافة 3 منافذ جديدة بالقوميسيون الطبي العام بسوهاج للتيسير على المواطنين

.
واصلت وزارة الصحة والسكان ، تنفيذ  المرحلة الأولى من حملة المرور الميداني على مستشفيات ووحدات الرعاية الأساسية في جميع المحافظات ، وذلك في إطار سعيها نحو التواصل المباشر مع المواطنين ، ورصد أي قصور في مستوى الخدمة الطبية ، وتنفيذًا لما وجه به الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان في هذا الصدد.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، ، إن   الدكتور عمرو قنديل  نائب وزير الصحةوالسكان، استأنف برنامج الزيارة بجولة تفقدية على المنشآت الصحية بمحافظة سوهاج ، بدأها بتفقد  مدرسة التمريض ومركز التدريب، وقد لاحظ خلالها وجود ازدحام شديد للطالبات وأهاليهم المتقدمات لمدرسة التمريض ، حيث تبين وجود منفذ واحد وتم التوجيه الفوري بزيادة عدد منافذ تقديم الخدمة، وتفعيل أربع منافذ لاستلام الأوراق وتم الاستماع الى شكاوى بعض المواطنين وحل مشاكلهم .

 


ثم تم زيارة معمل الرصد البيئي ، وقد ظهر خلال الزيارة  التزام العاملين بالمعمل من أطباء و فنيين ووجه نائب الوزير بصرف مكافأة لمجهوداتهم و التزامهم بالعمل.

أضاف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن نائب الوزير تفقد معمل السموم والمخدرات ، وتلاحظ أن المعمل يحتاج إلى رفع كفاءة وتهيئة للعمل بشكل أنسب، و تلاحظ خلال المرور وجود مخزن الأدوية ملاصق للمعمل وتم التوجيه بنقل المخزن إلى مكان آخر مناسب داخل مدينة سوهاج ، لتوسعة المعمل ووجه مدير المديرية بضرورة متابعة تهيئة المعمل خلال أسبوع.

أشار " عبد الغفار " أن نائب الوزير قام   بالمرور على القوميسيون الطبي العام بسوهاج ، وتلاحظ وجود ازدحام شديد ، وذلك لوجود منفذ واحد فقط للتعامل مع المواطنين  ، وتم توجيه مديرة القوميسيون الطبي العام بسرعة توفير ثلاثة منافذ للتعامل مع المواطنين المتقدمين للقوميسيون ، بهدف  التيسير عليهم وعدم الانتظار لفترات طويلة.

وأوضح عبد الغفار، أن نائب الوزير واصل جولته التفقدية ، بزيارة مركز رعاية شرق سوهاج، للتأكد من انتظام الفريق الطبي وتوافر الأدوية والطعوم والمستلزمات ، تواجد لجنة صرف الألبان ، حيث تبين تفعيل النظام الالكتروني لصرف الألبان وانتظام  العمل بجميع المبادرات  ، و لكن تلاحظ  وجود بعض الأثاث المكهن غير المستخدم ووجه بسرعة إزالته وتنظيم أماكن انتظار المواطنين ، وخلال الزيارة تم الاتصال بأحد المواطنين المترددين لفحص ابناءهم فيما يخص الغدة الدرقية ، وتم التأكد من تقديم الخدمة الطبية اللازمة له ، وفي هذا الصدد وجه بصرف مكافأة لنائب مدير المركز وإحدى الممرضات.

 


وواصل الدكتور عمرو قنديل نائب وزير الصحة والسكان ، جولته التفقدية بمحافظة سوهاج بالمرور على إدارة المراغة، حيث قام بزيارة وحدة نجع طايع و تبين غلق الصيدلية وعدم تواجد الصيادلة في مواعيد العمل الرسمية ، كما  تبين عدم تفعيل ملفات طب الأسرة، وتعطل العديد من أجهزة الوحدة دون اتخاذ إجراءات و لا يوجد تردد على عيادة الأسنان ، وبناء على ذلك تم التوجيه بالتحقيق مع مدير الإدارة و الفريق الاشرافي بالإدارة الصحية بالمراغة.

وتابع المتحدث الرسمي للوزارة، أن المرور تضمن أيضا إدارة طهطا حيث تم زيارة وحدة الشيخ زين الدين، و تبين عدم تواجد الاخصائي في مواعيد العمل و تبين تعطل بعض أجهزة الوحدة دون اتخاذ الإجراءات المناسبة و تبين عدم وجود تردد على العيادات المسائية.

واختتم نائب الوزير، زيارته لمحافظة سوهاج بالمرور على إدارة طما حيث تفقد الوحدة الصحية بوحدة أم دومة، و تبين مدى نظافة الوحدة والتزام العاملين بالوحدة و توافر سكن ملائم للأطباء ، وتأكد من نسبة تغطية التطعيمات ، ومتابعة المتخلفين من الأطفال ، حيث قام  بالاتصال بأحد المواطنين للسؤال عن تخلف طفله عن التطعيم ،  وتم تحديد موعد له خلال أسبوع لتلقي التطعيم ، ووجه بصرف مكافأة للمراقب الصحي بالوحدة وأكد على أهمية استكمال ملفات طب الأسرة  وضرورة تفعيل العمل طبقا لخطة الإدارة الصحية بعمل الوحدة على مدار 24 ساعة.

مقالات مشابهة

  • أسعار اللحوم اليوم السبت 27-7-2024.. اعرف الكيلو بكم؟
  • العراق السعيد بشبابه النائم
  • الاتحاد الوطني يبشر موظفي الإقليم: ازمة الرواتب انتهت بعد ربطها ببغداد
  • مقتل صيدلاني في العراق بسبب تعليقه على منشور عبر فيسبوك
  • تحقيق في أنباء تسرب 50 ألف سائح باكستاني داخل العراق
  • أول تعليق حكومي على تسرب 50 ألف باكستاني في العراق
  • العراق يبحث عن 50 ألف باكستاني اختفى خلال زيارة عاشوراء
  • مؤشرات إيجابية بقرب انفراج ازمة صرف الرواتب المنقطعة !
  • إضافة 3 منافذ جديدة بالقوميسيون الطبي العام بسوهاج للتيسير على المواطنين
  • المندلاوي: البرلمان مهتم بدعم الرياضة عبر تشريع القوانين المرتبطة بها - عاجل