بوابة الوفد:
2025-01-24@11:35:16 GMT

رحلة توبة منى زكي

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

بعض الأشخاص تضعهم الحياة أحيانا في اختبارات قاسية، ولا يكون بإمكانهم أن يهجروا كل ما يؤلمهم، لكنهم يستطيعون أن يتجاهلوا، ويتغافلوا، ويبتعدوا عن كل ما يؤذي أرواحهم، ليواصلوا الحياة بقدر أقل من الألم، ولينقذوا ما تبقى من أشلاء احترقت وأصبحت مبعثرة، وهذا ما حاولت غادة (منى زكي) في فيلم "رحلة 404" أن تفعله رغم كل الظروف المحيطة بها.

 
ربما وضعتها الظروف في تلك الدائرة بين أب غير مبالٍ، وأم مستهترة، وحبيب مخادع أفقدها عذريتها، فجعلوها تنجرف لطريق لا يشبه البقعة البيضاء التي بداخل قلبها، وكان صوت الضمير اليقظ في أصعب الظروف أعلى من السقطات والذلات التى تعرضت لها، فكان النور يتسلل بداخلها ليبعث الأمل فيها لتنتصر على شياطين الإنس وشيطان نفسها، وتحولت من فتاة ليل إلى امرأة تائبة، واختارت أن تكسب قوت يومها بالحلال من مهنتها كموظفة في إحدى الشركات، وقررت التوبة والذهاب لأداء فريضة الحج، إلا أنها تعرضت لبعض الأحداث التي كانت تدفعها دفعاً للتراجع عن السفر إلى مكة المكرمة في رحلة تطهير الذات، ولأن الله بصير بما في قلوب العباد ثبتها على توبتها.
إن أبواب التوبة عند الله مفتوحة دائما، لكن الإصرار على التوبة هو الأصعب على الإطلاق، خاصة لو دفعتها الظروف المحيطة بها على التراجع، والدفع بها مجددا لطريق المعصية، لكن تمسكها وحبها للجوء إلى الله، وإيمانها برحمته أنقذها في اللحظات الأخيرة، نعم إنه حب الله للعبد التائب.
فكم من امرأة وُضعت تحت ضغوط الحياة وتنازلت عن مبادئها، وكم من امرأة صنعت الظروف منها شخصا أقوى وأكثر صلابة دون أن تسمح بأن يتشوه فى داخلها أجمل ما فيها من ملامح العفة.
ماذا لو تأمل كل أب بأن طفلته المدللة قد تكون يوما أسيرة لمجتمع لا يراها بعين الرحمة، ولا يدرك قيمتها، فتصبح مستباحة.
أحسنوا لبناتكم، وعلموهن أنهن لم يخلقن ليحملن على أكتافهن القهر، وإنهن خلقن للحياة الكريمة، وليكن صانعات سعادة وفرح لأنفسهن، قبل أن يشتري أحد سعادتهن، أو تباع للآخرين، وأن الله كرمها وأكرمها، واستوصى بها نبينا الكريم خيراً.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأشخاص يستطيعون الظروف المحيطة مكة المكرمة

إقرأ أيضاً:

هل الصلوات فرضت في رحلة المعراج؟.. الإفتاء توضح

قالت دار الإقتاء المصرية إنَّ ما فُرِض في ليلة المعراج هو الصلوات الخمس، أمَّا أصل الصلاة فكان موجودًا من أول البعثة؛ فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صلَّى في مبدأ البعثة.

وقد علق الإمام ابن حجر على هذا الأمر بقوله في "فتح الباري" (7/ 203، ط. دار المعرفة): [إن فرض الصلاة اختلف فيه؛ فقيل: كان من أول البعثة، وكان ركعتين بالغداة وركعتين بالعشي، وإنما الذي فرض ليلة الإسراء الصلوات الخمس.. وقد تقدم في ترجمة خديجة رضي الله عنها في الكلام على حديث عائشة رضي الله عنها في بدء الخلق أن عائشة جزمت بأن خديجة ماتت قبل أن تفرض الصلاة، فالمعتمد أن مراد من قال: (بعد أن فرضت الصلاة): ما فرض قبل الصلوات الخمس إن ثبت ذلك، ومراد عائشة رضي الله عنها بقولها: (ماتت قبل أن تفرض الصلاة)؛ أي: الخمس. فيُجمَع بين القولين بذلك، ويلزم منه أنها ماتت قبل الإسراء] اهـ.

أحاديث نبوية وردت في الإسراء والمعراج

ثبتا الإسراء والمعراج بالقرآن وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فقد حدَّث بذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم خمسة وأربعون صحابيًا، فاستفاض استفاضة لا مطمع بعدها لمنكر أو متأول، وقد تواتر ذلك تواترًا عظيمًا؛ حتى لم يعد لمنكر مطمع ولا لمتأول مغمز.

وورد في الإسراء والمعراج أحاديث كثيرة منها: ما ورد عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «لَمَّا كَذَّبَتْنِى قُرَيْشٌ قُمْتُ في الْحِجْرِ فَجَلاَ اللهُ لي بَيْتَ الْمَقْدِسِ فَطَفِقْتُ أُخْبِرُهُمْ عَنْ آيَاتِهِ وَأَنَا أَنْظُرُ إِلَيْهِ»، هذا الحديث أخرجه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي.

ومعنى هذا الحديث أن قريشًا لما كذَّبت الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في الإسراء من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وطلبوا منه وصف بيت المقدس، وَصِفَةَ المقدس، ولم يكن الرسول قد رآه من قبل، فشرع يصفه لهم واشتبه عليه باقي الوصف، وسألوه عن أشياء لم يثبتها، وكَرُبَ النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن ذلك كربًا لم يره قط، فرفع الله له بيت المقدس ونقله إليه ووضعه بين يديه، فأخذ يخبرهم عن آياته وعلاماته وأوضاعه وأوصافه وهو ينظر إليه بعيني رأسه، وسألوه عن أبوابه؟ فأخذ يَعُدُّهَا بابًا بابًا، ولم ينظره أحد سواه، فيستدل بهذا الحديث الشريف على يقظة؛ إذ لو كان نائمًا ما أخبر النبي بهذا الحديث وما كذبه أحد قط.

والحديث الثاني: عن الشيخين البخاري ومسلم -وزيادة بـ"مسند" البزار- أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ وَهُوَ دَابَّةٌ أَبْيَضُ فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ يَضَعُ حَافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ، فَرَكِبْتُهُ، فَسَارَ بِي حَتَّى أَتَيْتُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ، فَرَبَطْتُ الدَّابَّةَ بِالْحَلْقَةِ الَّتِي يَرْبِطُ بِهِ الأَنْبِيَاءُ، قَالَ: ثُمَّ دَخَلْتُ الْمَسْجِدَ فَصَلَّيْتُ فِيهِ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ خَرَجْتُ، فَجَاءَني جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ بِإِنَاءٍ مِنْ خَمْرٍ وَإِنَاءٍ مِنْ لَبَنٍ فَاخْتَرْتُ اللَّبَنَ. فَقَالَ جِبْرِيلُ صلى الله عليه وسلم: اخْتَرْتَ الْفِطْرَةَ، ثُمَّ عَرَجَ بِنَا إِلَى السَّمَاءِ، فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ، فَقِيلَ: مَنْ أَنْتَ؟ قَالَ: جِبْرِيلُ. قِيلَ: وَمَنْ مَعَكَ؟ قَالَ: مُحَمَّدٌ. قِيلَ: وَقَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ؟ قَالَ: قَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ. قيل: مرحبًا به وأهلًا، حيَّاه الله من أخ ومن خليفة فنعم الأخ ونعم الخليفة ونعم المجيء جاء، فَفُتِحَ لَنَا فَإِذَا أَنَا بِآدَمَ فَرَحَّبَ بِي وَدَعَا لِي بِخَيْرٍ عليه السلام..» إلى آخر الحديث، فقد ذكرت فيه القصة الشريفة مختصرة، وقد تكررت فيه كلمات الاستفتاح والترحيب في كل سماء.

ورد هذا الحديث أيضًا عن ابن عباس رضي الله عنهما، ويستدل بهذا على أن الإسراء والمعراج حَدَثَا معًا؛ بدليل إخبار النبي صلى الله عليه وآله وسلم عنهما في حديث واحد، إذ لو كانا على انفراد لكان لكلّ منهما حديث مستقل، ويستدل به على يقظته فيها بدليل الاستفتاح والترحيب في كل سماء.
 

مقالات مشابهة

  • رحلة النبي إلى الطائف نموذج للرحمة والعفو.. فيديو
  • هل الصلوات فرضت في رحلة المعراج؟.. الإفتاء توضح
  • «الإفتاء»: رحلة الإسراء والمعراج من الحقائق الثابتة وليست مجالا للتشكيك
  • رحلة النبي (5): مشاهد الجنة والنار في الإسراء والمعراج
  • سلطنة عمان تحتفي بذكرى الإسراء والمعراج
  • الإفتاء: الإسراء والمعراج معجزة لا تُقاس بمقاييس البشر
  • كم عدد الصلوات المفروضة في رحلة الإسراء والمعراج؟.. انخفضت إلى 5 فقط
  • قصة الإسراء والمعراج مختصرة وماذا رأى الرسول في ليلة 27 رجب بالتفصيل؟
  • مشاهد من الحياة
  • التميمي يدعم المطلقات: لاشيء أقوى من امرأة واجهت الحياة بكل صعوباتها للاستقرار