البوابة:
2024-06-27@09:30:21 GMT

صفقة الأسرى: نتنياهو يوافق على وقف القتال في غزة

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

صفقة الأسرى: نتنياهو يوافق على وقف القتال في غزة

كشفت الإذاعة العبرية، اليوم الأربعاء، النقاب عن قرار منفرد لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بالموافقة على وقف إطلاق النار في قطاع غزة، في إطار مراحل تنفيذ صفقة تبادل الأسرى.

 جاء هذا القرار استجابةً لطلب من قطر بتعليق القتال أثناء التحول من مرحلة لأخرى في عملية التبادل، مع استمرار المفاوضات بشأنها.

 

وتم اتخاذ هذا القرار دون استشارة أعضاء الكابينيت الحربي الإسرائيلي، حيث علموا به بعد موافقة نتنياهو على الوقف المؤقت لإطلاق النار خلال مراحل الصفقة.

ومن المقرر أن يعقد الكابينت الحربي اجتماعا يوم غد الخميس في تمام السابعة والنصف مساء، لوضع استراتيجية رد على وثيقة حركة حماس المتعلقة بصفقة تبادل الأسرى.

ووفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، فإنه حتى الآن لم يتم البدء في أي نقاش مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن كيفية الرد على وثيقة حركة حماس.

وأقترحت حماس خطة متعددة المراحل تمتد على مدى أربعة أشهر ونصف، تقضي بوقف إسرائيل للعمليات القتالية لمدة 45 يوما، وإطلاق سراح 1500 أسير فلسطيني، حيث سيتم تحديد هويات 500 منهم من قبل الحركة.

كما اكدت الحركة انسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق الحضرية في قطاع غزة وتقديم مساعدات إنسانية مقابل إطلاق سراح بعض الأسرى الفلسطينيين غير العسكريين.

 

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

تصريحات نتنياهو بشأن تقليص العمليات بغزة تهديد بالتصعيد مع حزب الله

علقت وكالة أنباء (أسوشيتيد برس) على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأخيرة التي قال فيها إن المرحلة الحالية من القتال ضد حماس في غزة تقترب من نهايتها، مما يمهد الطريق أمام إسرائيل لإرسال المزيد من القوات إلى حدودها الشمالية لمواجهة حزب الله، حيث رأت أن هذه التصريحات من شأنها أن تهدد بتصعيد التوترات بين إسرائيل وحزب الله في وقت يبدو أنهما يقتربان فيه من الحرب.

منذ بدء الحرب علي غزة شركات طيران دولية تقطع رحلاتها من وإلى إسرائيل

 

ونسبت الوكالة - في تقرير لها اليوم الاثنين إلى نتنياهو قوله ، في مقابلة تلفزيونية مطولة ، "إنه بينما يقترب الجيش من استكمال هجومه البري الحالي في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، فإن ذلك لا يعني أن الحرب ضد حماس قد انتهت.. لكنه أشار إلى أنه ستكون هناك حاجة لعدد أقل من القوات في غزة مما يتيح للقوات قتال حزب الله".. مضيفا أنه "سيكون لدينا إمكانية لنقل بعض قواتنا شمالا، وسوف نفعل ذلك".

 

وذكرت وكالة أنباء (أسوشيتيد برس) أن "إسرائيل وحزب الله يتبادلان إطلاق النار بشكل يومي تقريبا منذ 7 أكتوبر، لكن القتال تصاعد في الأسابيع الأخيرة، مما أثار مخاوف من نشوب حرب شاملة ، فحزب الله أقوى بكثير من حماس، ومن ثم فإن فتح جبهة جديدة من شأنه أن يزيد من خطر نشوب حرب أكبر على مستوى المنطقة يشارك فيها وكلاء إيرانيون آخرون وربما إيران نفسها، وهو ما قد يتسبب في أضرار جسيمة وخسائر جماعية على جانبي الحدود".

 

وأشارت الوكالة إلى أن "مبعوث البيت الأبيض عاموس هوشستين، زار المنطقة الأسبوع الماضي للاجتماع مع مسؤولين في إسرائيل ولبنان في محاولة لخفض التوترات غير أن القتال استمر".

 

وكان زعيم حزب الله حسن نصر الله، قد حذر إسرائيل الأسبوع الماضي من شن حرب .. قائلا: إن "الحزب لديه أسلحة جديدة وقدرات استخباراتية بمقدورها أن تساعده على استهداف مواقع أكثر أهمية في عمق إسرائيل".

مقالات مشابهة

  • مسؤول عراقي ينفي طلب حركة حماس نقل قيادتها إلى بغداد
  • 4 سيناريوهات للمرحلة المقبلة من حرب غزة مع اقتراب انتهاء القتال العنيف
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين بغزة تناشد بلقاء فوري مع نتنياهو لبحث صفقة تبادل واضحة
  • نتنياهو: قبولي مقترح بايدن لا يتعارض مع هدف القضاء على حماس
  • حماس تؤكد: هذه شروطنا.. ومستعدون لبدء مفاوضات جادة في حال التزم نتنياهو بمبادئ بايدن
  • جيش الاحتلال يزعم أن أحد أسراه في غزة قتل في 7 أكتوبر
  • الجيش الإسرائيلي يكشف مقتل أحد جنوده الأسرى واحتجاز جثته في غزة
  • رئيس الوزراء الإسرائيلي: لن نتنازل عن النصر الكامل على حماس
  • حديث نتنياهو عن صفقة جزئية يثير انتقادات وغضبا داخل إسرائيل
  • تصريحات نتنياهو بشأن تقليص العمليات بغزة تهديد بالتصعيد مع حزب الله