تقيم كنيسة مقر دير القديس الأنبا بولا الملقب كنسيا  بـ"أول السواح"، غدًا الخميس، فعاليات وأنشطة الروحية بمقرها في منطقة حدائق القبة بدءًا من الساعة السابعة صباحًا.

القديس كاؤو الناسك.. قصة الناسك المتأمل في بحور العلم

يترأس الفعاليات الآباء الكهنة وأحبار الكنيسة، ومن المقرر أن يتخلل اللقاء الطقوس الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل ويستمر حتى التاسعة صباحا.


فعاليات روحية بالكنائس المصرية

شهد الأقباط في ربوع الأرض، الفترة الماضية عدة مناسبات وآخرهم السبت الموافق ١١ طوبة، عيد الغطاس والذي يأتي بعد أيام بعيد الميلاد المجيد والذي جاء بعد صوم ونهضة  الميلاد، لمدة ٤٣ يوما، تخللت طقوس روحية وأقامت سهرة "كيهك".

 

اختلافات جغرافية وراء تباين موعد المناسبات

تختلف الكنائس فيما بينها في عدد من الطقوس والأسباب العقائدية، وفى عدة جوانب من بينها اختلاف موعد الاحتفال بعيد الميلاد وترجعها عوامل جغرافية وغيرها تاريخية ولعل من أبرز هذه المظاهر التى تظهر اختلافات طفيفة غير جوهرية بين الطوائف توقيت وتواريخ الأعياد حتى تلك الكنائس التى تتحد فى عقيدة واحدة رغم اختلافها الشرقى والغربي، قد تتشابه المظاهر كصوم الميلاد الذى يسبق احتفال العيد ولكنه بدأ فى الكنيسة الغربية مثل «الكاثوليكية وروم الارثوذكس» يوم 10 ديسمبر الماضي، وتخللت أنشطة روحية متنوعة، وهو ما حدث فى الكنيسة القبطية بعد أيام وعاشت أجواء روحية متشابهة خلال التسبحة الكيهكية، وأيضًا تحتفل كل من كنيسة السريان والروم الأرثوذكس والكاثوليك فى ذكرى مولد المسيح على غرار نظريتها الغربية يوم 25 ديسمبر سنويًا، بينما تحتفل الكنيسة الإنجيلية 5 يناير ، والأرثوذكسية 7 يناير.

أحداث تاريخية في العقود المسيحية

ولا توجد علاقة فى هذا الاختلاف بتاريخ ميلاد المسيح الفعلي، بل بحسابات فلكية والتقاويم التى تتبعها الكنائس منذ نشأة المسيحية الأولى وتعود القياس الأشهر والفصول على مر العصور،وهناك عدة أسباب تتعلق بالتقويم والفرق الجغرافي، فقد اعتمدت الكنائس الشرقية على التقويم اليوليانى المأخوذ عن التقويم القبطى الموروث من المصريين القدماء وعصر الفراعنة وهو ما أقرته الكنيسة المصرية الأرثوذكسية حتى القرن الـعشرين واستمرت باتباع التقويم اليوليانى المعدل، وبعدما لاحظت الكنيسة فى عهد البابا غريغورويس الثالث عشر وجود فرقًا واضحًا بين موعد الاحتفالات الثابته بمعدل عشرة أيام فرق أثناء الاعتدال الربيعى فى أيام مجمع نيقية  الذي عقد عام 325 ميلادية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بحى حدائق القبة القديس الانبا بولا

إقرأ أيضاً:

تحذير من طقس أول أيام الربيع.. و«الأرصاد» تكشف موعد انكسار الموجة الحارة

توقّع خبراء الأرصاد ارتفاعا تدريجيا في درجات الحرارة، بدءا من الجمعة المقبلة، وذلك بعدما استقرت حالة الطقس الفترة السابقة، بسبب المرتفع الأزوري الذي عمل على تحسن الأجواء.

وقالت منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن ذروة الموجة الحارة متوقع أن تكون أيام السبت والأحد الموافق 21 و22 سبتمبر، وهي الأيام التي توافق آخر أيام فصل الصيف وأول أيام فصل الخريف.

وعن درجة الحرارة في هذه الأيام، أوضحت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن العظمى بالقاهرة تصل 37 درجة هذه الأيام.

موعد انكسار الموجة الحارة

وتوقع خبراء الأرصاد وفق منار غانم أن الموجة الحارة متوقع انكسارها يوم الاثنين الموافق 23 سبتمبر الحالي.

كما أوضحت منار غانم أن المرتفع الأزوري سوف يعود لتأثيره على حالة الطقس بدءا من يوم الاثنين المقبل، ويصاحب «مرتفع العروض الوسطى» كتل هوائية معتدلة تؤثر على الأجواء ما يساهم في انخفاض درجات الحرارة.

ومن المتوقع أن يشهد فصل الخريف منخفضات في طبقات الجو العليا تلطف الأجواء، فهي تعمل على وجود سحب منخفضة تحجب جزء من أشعة الشمس، وكلما تقدمنا في فصل الخريف يظهر امتداد منخفض السودان الموسمي المتسبب في السيول والأمطار هذا الفصل.

مقالات مشابهة

  • إحالة عاطلين للمحاكمة الجنائية بتهمة سرقة الدراجات النارية بحدائق القبة
  • فاضل أيام.. موعد انتهاء فصل الصيف وبدء الخريف
  • الأنبا بولا يترأس القداس الإلهي بكنيسة سيدة مصر بكندا ويلتقي شمامسة الكنيسة
  • تحذير من طقس أول أيام الربيع.. و«الأرصاد» تكشف موعد انكسار الموجة الحارة
  • موعد وأماكن صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024.. باق 7 أيام
  • جهات التحقيق تستجوب متهما بغسل 34 مليون جنيه حصيلة أنشطة مشبوهة.. تفاصيل
  • سر اختفاء 10 أيام من التقويم الميلادي.. الشهر أصبح 21 يوما فقط
  • كيف تستفيد من خدمات شهادة الميلاد عبر "أبشر"؟.. 4 خطوات بسيطة
  • السيطرة على حريق التهم مخزن مواد بلاستيكية بحدائق القبة
  • البابا تواضروس يشارك في احتفال كنيسة الأنبا أنطونيوس باليوبيل الذهبي