بوابة الوفد:
2024-07-31@15:32:21 GMT

واشنطن تعلن موقفها بشأن اجتياح مناطق بغزة

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية صامويل وربيرغ عن موقف واشنطن إزاء تهديد الجيش الإسرائيلي باجتياح أوسع لمنطقة رفح الفلسطينية خلال الأيام المقبلة، تزامنا مع تنفيذ سلسلة غارات وأحزمة نارية على المدينة الواقعة جنوبي قطاع غزة.

وفي وقت سابق من الأربعاء، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت في حديث خاص لموقع "سكاي نيوز عربية"، إن الجيش يخطط لتوسيع عملياته العسكرية، و"سيصل إلى الأماكن التي لم يحارب فيها، خاصة في مركز الثقل الأخير، رفح".

وأفادت مصادر لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن "الوسيط القطري نقل لحماس تهديدا إسرائيليا، بأنه حال رفض الصفقة فسيتم اجتياح رفح".

وقال وربيرغ إن "الولايات المتحدة تؤكد بشكل عام على ضرورة أن تتخذ إسرائيل كافة الاحتياطات الممكنة لتجنب الإضرار بالمدنيين خلال عملياتها".

وشدد المتحدث باسم الخارجية الأميركية، على أن "هذا يشمل بالتأكيد المدنيين والبنية التحتية الإنسانية في رفح، حيث يتواجد حاليا أكثر من مليون شخص".

ويعيش في مدينة رفح، التي كان عدد سكانها أصلا يبلغ ربع مليون، أكثر من 1.3 مليون شخص حاليا، وفق أرقام الأمم المتحدة، بعد أن نزح إليها مئات الآلاف من جراء تصاعد العمليات العسكرية في مناطق شمال ووسط غزة.

وذكرت صحيفة "إسرائيل هيوم"، أن إسرائيل تدرس إجلاء سكان رفح إلى شمال القطاع قبل هجوم محتمل على المدينة، لكن الصحيفة قالت نقلا عن مصادر أن مثل هذه الخطوة لن تتم قبل شهر مارس المقبل.

وتخشى مصر أن تؤدي عملية عسكرية إسرائيلية في رفح إلى تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين الفلسطينيين إلى سيناء المصرية.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن مصر "وجهت مؤخرا رسائل قوية لإسرائيل مفادها بأن مرور اللاجئين الفلسطينيين من غزة إلى سيناء سيعرض اتفاق السلام بين مصر وإسرائيل للخطر".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخارجية الأمريكية الجيش الإسرائيلي سلسلة غارات رفح الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

الحوثي يعلق على تصريحات أردوغان بشأن التدخل العسكري ضد “إسرائيل”

الجديد برس:

علق عضو المجلس السياسي الأعلى في صنعاء، محمد علي الحوثي، على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول إمكانية التدخل عسكرياً ضد “إسرائيل” لحماية الشعب الفلسطيني في غزة.

وقال الحوثي في تغريدة على حسابه في منصة “إكس”: “عن رئيس تركيا، يقال بأنه كلام لا أفعال”.

وأضاف الحوثي: “حيَ الله حتى الكلام مثله من بقية الرؤساء والملوك والحكام”. وأشار إلى أن “الرصاصة التي لا تصيب تدوش، كما في المثل”.

كما حث الحوثي الحكام العرب على إعارة الفلسطينيين ألسنتهم في مواجهة الكيان الإسرائيلي أولاً، قائلاً: “اعيروا الفلسطينيين أيها الحكام ألسنتكم في مواجهة الكيان المؤقت أولاً”.

واختتم الحوثي تغريدته باقتباس مأثور: “أيضاً تقول العرب فإن النار بالعـودين تذكـى وإن الحرب أولها كلام”.

ومساء الأحد، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده كما تدخلت في قره باغ وليبيا تستطيع فعل الشيء نفسه في “إسرائيل”، مؤكداً أن امتلاك القوة كفيل باتخاذ مثل هذه الخطوة.

وقال أردوغان، خلال مشاركته في اجتماع لفرع حزب العدالة والتنمية بولاية ريزا: “النقطة التي وصلت إليها تركيا في الصناعات الدفاعية لا ينبغي أن تخدع أحداً، فلو كانت تركيا قوية للغاية فلن تتمكن إسرائيل من فعل ما فعلته بفلسطين”.

وأضاف أنه “يجب أن نكون أقوياء للغاية حتى لا تتمكن إسرائيل من فعل هذه الأشياء في فلسطين”. وتابع قائلاً: “تماما كما دخلنا قره باغ (أذربيجان)، وكما دخلنا ليبيا، قد نفعل الشيء نفسه معهم (إسرائيل). لا يوجد شيء لا نستطيع فعله. فقط يجب أن نكون أقوياء ومن ثم ماذا نفعل؟.. نقوم بهذه الخطوات”.

خبير عسكري: سجال تركيا و”إسرائيل” لن يخرج عن حرب التصريحات

وفي هذا السياق، علق المحلل والخبير العسكري العراقي الدكتور مهند العزاوي على السجال الدائر بين تركيا و”إسرائيل” على خلفية تصريح الرئيس أردوغان بشأن التدخل العسكري لبلاده لدعم الفلسطينيين على غرار ما فعلته في ليبيا وقره باغ في أذربيجان، مستبعداً أن يخرج هذا السجال عن حرب التصريحات.

وقال العزاوي في تصريح نقله موقع “الجزيرة نت” إن جميع المؤشرات والمحددات السياسية التي تحكم طبيعة الصراع وتطور الأحداث في المنطقة لا توحي بوجود رد فعل عسكري تركي مباشر ضد “إسرائيل”، مشيراً إلى أن اللافت هو رد الأخيرة على تصريحات أردوغان بينما تتجاهل تصريحات تهديدية ونارية سابقة من إيران.

وأضاف أن السجال لا يرتقي إلى مستوى الصراع بين الطرفين لاسيما في ظل وجود مصالح كثيرة مشتركة تجارية وسياسية بينهما، مرجحاً أن يندرج تصريح أردوغان في إطار رغبة تركيا بلعب دور مماثل وموازٍ لدور طهران بالمنطقة، نظراً لأن القضية الفلسطينية محورية وجذابة في سياق العمل السياسي والتأثير بالمنطقة، لاسيما مع وجود علاقات متميزة تربط أنقرة مع العالم العربي.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تحدد موقفها من تمديد مهمة اليونيفيل في لبنان
  • إنه غوانتانامو.. واشنطن بوست تتناول الانتهاكات الفظيعة ضد الفلسطينيين بسجون إسرائيل
  • الحكومة تنفي معلومات مضللة بشأن موقفها من إعلان "غروندبرغ" الأخير
  • «وول ستريت جورنال»: إسرائيل تتعرض لضغوط دولية بسبب معاملة الفلسطينيين في السجون
  • الحوثي يعلق على تصريحات أردوغان بشأن التدخل العسكري ضد “إسرائيل”
  • “غوانتانامو إسرائيل”.. صحيفة “واشنطن بوست” ترصد شهادات مروعة لانتهاكات بحق الأسرى الفلسطينيين
  • واشنطن بوست: تأهُّب دُوَليّ لقرار إسرائيل بشأن الهجوم علي لبنان وَسَط مخاوف من نشوب حرب إقليمية
  • صحيفة أميركية: نتنياهو تلقى رسالة واضحة من واشنطن بشأن غزة
  • صحافة عالمية: مخاوف إسرائيلية من التصعيد مع حزب الله وتراجع الدعم الأميركي
  • واشنطن بوست: الفلسطينيون يتعرضون لانتهاكات مميتة في سجون إسرائيل