عقدت مديرية التضامن الاجتماعي في محافظة الإسماعيلية، ندوة موسعة اليوم الأربعاء، بشأن مخاطر البلاستيك الأحادي للتشجيع على الحد من استخدامه للوصول إلى مصر الخضراء وتقليل الانبعاثات التي تؤثر على الظواهر المناخية.

وقال الدكتور أحمد عبد الرحمن وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالإسماعيلية، إن الندوة أقيمت في مقر المديرية، بحضور الدكتورة ماجدة عطا مسؤول مبادرة التنمية المستدامة، ومني الإشعابي المدير التنفيذي لجمعية أرض الكنانة بحضور الرائدات الريفيات على مستوى محافظة الإسماعيلية.

توعية جميع الأسر بمخاطر البلاستيك

وأضاف أن الندوة تضمنت توعية جميع الأسر بمخاطر البلاستيك الأحادي، ومناقشة الرائدات الريفيات في استخدام البدائل الأخري، لتشجيعهم علي وجود افكار جديدة للحد من استخدام البلاستيك وتقديم التوعية الصحيحة للأسر.

البلاستيك لا يتحلل 

من جانبها قالت الدكتورة ماجدة عطا، خلال الندوة، أن الأكياس البلاستيك لا تتحلل وتسلب مخاطر سرطانية على صحة الإنسان إلى جانب مشاركتها في خنق البيئة بالمواد الضارة سواء على الحياة البحرية أو صحة الإنسان.

وأضافت أنه يجرى تسريب 13 مليون طن من مخلفات البلاستيك إلى المحيطات سنويا، بحسب إحصائيات رسمية، ما يتسبب في أضرار بيئية خطيرة للحياة المائية، وأخطرها قتل 100 ألف من الكائنات البحرية سنويا.

وقالت إن الأبحاث الدولية، كشفت أن الأكياس البلاستيكية التي تلقى على الشواطئ تتسبب في موت مليون كائن بحري وطائر سنويا في البحار والمحيطات نتيجة ابتلاع  تلك الكائنات للأكياس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البلاستيك مخاطر البلاستيك تضامن الإسماعيلية

إقرأ أيضاً:

«التضامن» تعقد أول اجتماع للجنة مكافحة الفساد.. 10 اختصاصات

ترأست المهندسة مرجريت صاروفيم نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي الاجتماع الأول للجنة العليا لإدارة ومتابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد بوزارة التضامن الاجتماعي.

وأكدت نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي، أهمية دور اللجنة في تحقيق عدد من الأهداف المتعلقة بمهام وزارة التضامن الاجتماعي في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2023-2030 وأهدافها الاستراتيجية، كذلك دورها في العمل على تعزيز مبادئ النزاهة والشفافية، وخلق بيئة تدعم الثقة بين المواطن ومقدمي الخدمة بالوزارة مع ضمان آليات حاكمة لتنفيذ هذا، وإيجاد ميثاق أخلاقي وقيمي بين العاملين عبر عدد من البرامج المحددة والواضحة لنشر مبادئ النزاهة والحوكمة بما يضمن تنفيذ سياسة الوزارة للتصدي للفساد والارتقاء بمستوى الخدمات.

جاء الاجتماع بحضور أيمن عبد الموجود مساعد الوزيرة لشئون مؤسسات المجتمع الأهلي، ودكتور محمد عبد الفضيل النائب الأول لرئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي، ودكتور عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، ورانيا عزت رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزيرة، والدكتور عبدالله سيد أحمد رئيس الإدارة المركزية للموارد البشرية، وهيثم سيد مدير عام الإدارة العامة للشئون القانونية، وشريف أبو الفتوح  مدير عام الإدارة العامة للمراجعة الداخلية والحوكمة.

اختصاصات اللجنة العليا لمكافحة الفساد

الجدير بالذكر أنه صدر القرار الوزاري رقم 425 بتشكيل اللجنة العليا لإدارة ومتابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد بوزارة التضامن الاجتماعي، وتختص اللجنة بالآتي:

- تنفيذ عدد من المهام المتعلقة بإدارة ومتابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد للقضاء على الفساد بكافة أشكاله بالوزارة والجهات التابعة لها.

- وضع السياسات الواجب اتباعها لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وتنفيذ مؤشرات الأداء الخاصة بها.

- وضع آليات بديلة عند الضرورة لتحقيق المرونة اللازمة لمواجهة أي متغيرات قد تواجه تنفيذ الاستراتيجية أو مؤشرات الأداء الخاصة بها.

- تحديث البنية التشريعية داخل الوزارة والجهات التابعة لها.

- العمل على التوسع في إدراج مكون مكافحة الفساد ضمن خطط تدريب العاملين بالوزارة والجهات التابعة لها.

- تفعيل مدونة السلوك الوظيفية والأخلاقية للعاملين بالوزارة والجهات التابعة لها.

- اتاحة المعلومات وإرساء قيم النزاهة والشفافية بالوزارة والجهات التابعة لها.

- نشر ثقافة الحكومة والعمل على تطبيق مبادئها مع إعداد ونشر أدلة مبسطة بشرح القوانين واللوائح والقرارات الحاكمة لعمل الوزارة والجهات التابعة لها.

- تحديث ونشر دليل معتمد وموحد للخدمات التي تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي.

- تنفيذ كافة الإجراءات التنفيذية ومؤشرات الأداء الخاصة بأهداف الخطة الاستراتيجية لمكافحة الفساد، وتقديم تقارير مفصلة عن طرق مكافحة الفساد بكافة قطاعات الوزارة.

مقالات مشابهة

  • ضمن مبادرة بداية.. جامعة قناة السويس تنظم ندوة حول حرية الرأي
  • «التضامن» تعقد أول اجتماع للجنة مكافحة الفساد.. 10 اختصاصات
  • «الثقافة» تعقد بروفة لافتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • تمريض سوهاج تنظم ندوة تثقيفية للتعريف بأهداف ومحاور مبادرة "بداية" بمشاركة 600 طالب وطالبة
  • تضامن المنيا تواصل فعاليات مبادرة "كمل الزغروطة - خلي الفرحة تكمل"
  • تمريض سوهاج تنظم ندوة تثقيفية للتعريف بأهداف ومحاور مبادرة "بداية"
  • «التضامن»: 4.5 مليار جنيه سنويا لدعم 525 ألف مسن في برنامج تكافل وكرامة
  • دار الإفتاء المصرية تعقد أُولى ندواتها بعنوان "الفتوى وبناء الإنسان"
  •  الأردنيون يهدرون 1.136 مليون طن غذاء سنويا
  • مياه مطروح: ندوة توعية لطلاب مدرسة السادات حول أهمية ترشيد الاستهلاك