أصدر المجلس الوطني الأمريكي لسلامة النقل تقريرا عن حادث انفصال باب طائرة بوينغ 737 ماكس التابعة لشركة «ألاسكا إيرلاينز» بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار سياتل تاكوما الدولي، بحسب ما نشرته شبكة الإذاعة البريطانية «BBC».

الكشف عن أسباب الانفجار

في الخامس من يناير الماضي تعرضت طائرة بوينج 737 ماكس إلى انفصال باب الطائرة في منتصف الرحلة، ما أثار أزمة كبيرة حول معايير السلامة والأمان، وأساء بشكل كبير الى سمعة شركة «بوينج»، وفي أعقاب ذلك واجهت الشركة إتهامات من المشرعين، ونشطاء السلامة بأنها وضعت الأرباح فوق سلامة الركاب.

وبحسب التقريرهناك احتمالات بأن الباب الذي انفصل عن الطائرة لم يكن مؤمن بشكل صحيح، إضافة إلى 4 مسامير لم تكن موجودة في المكان المخصص لها، ما أدى إلى تحرك لوحة الباب خارج مكانها، والابتعاد عن الطائرة.

هل رحلات بوينج آمنة؟

أثار الحادث العديد من الشكوك حول أمان رحلات شركة بوينج، والرعونة في اتباع إجراءات السلامة، وبهذا الصدد أقرت الشركة بأنها مخطئة وتتحمل مسؤولية الحادث، حيث صرح المدير التنفيذي للرالي شركة، ديف كالهون في بيان له: «حدث مثل هذا لا يجب أن يحدث على متن طائرة خاصة بنا ببساطة علينا أن ننفذ ما هو أفضل لعملائنا وشركائنا».

وفي الشهر الماضي قال كالهون، الموظفين الشركة بالتعاون مع المحققين والمنظمين لضمان تنفيذ جميع الإجراءات وعمليات التفتيش وجميع إجراءات الاستعداد المطلوبة لضمان أن كل طائرة تالية تتحرك إلى السماء في الحقيقة آمنة وأن هذا الحدث لن يتكرر مرة أخرى.

تاريخ طائرة بوينج 737 ماكس

قبل حادثة خطوط «ألاسكا إيرلاينز» كانت هناك مشكلات خطيرة أخرى في خط إنتاج الطائرة، بما في ذلك اكتشاف عيوب تصنيع تؤثر على أجزاء رئيسية من الطائرات، والجزء الذي يحمي خزان الوقود المركزي من ضربات الصواعق، إضافة إلى تعرض هذا النوع لحادثين كبيرين في أواخر عام 2018 وأوائل عام 2019، قُتل فيهما 346 شخصًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طائرة ألاسكا ألاسكا بوينج حوادث الطائرات

إقرأ أيضاً:

مصرع 5 أشخاص من عائلة واحدة بعد سقوط طائرة في نيويورك

لقى خمسة أشخاص من عائلة واحدة مصرعهم، بعد تحطم طائرة صغيرة في منطقة غابات شمال ولاية نيويورك، وذلك خلال زيارتهم كوبرستاون لحضور بطولة بيسبول.

وأصدرت إدارة الطيران الفيدرالية، بيانا، قالت فيه إن "الطائرة ذات المحرك الواحد من طراز بايبر بي إيه-46 (Piper PA-46) تحطمت حوالي الساعة 2 مساء الأحد، بعد إقلاعها من مطار ألفريد نادر الإقليمي في أونيونتا".

وأوضحت شرطة ولاية نيويورك في بيان صحفي، أن الضحايا من ولاية جورجيا، وقالت إن حطام الطائرة ورفات الأشخاص الخمسة الذين كانوا على متنها عُثر عليهم مساء الأحد في بلدة ماسونفيل.

واستُخدمت طائرات مسيرة ومركبات رباعية الدفع وطائرات هليكوبتر للبحث عن موقع التحطم، الذي كان يبعد حوالي 200 كيلومتر شمال غرب مدينة نيويورك.


وتم التعرف على الضحايا وهم روجر بيغز (76 عاما)، ولورا فان إيبس (43 عاما)، وريان فان إيبس (42 عاما)، وجيمس فان إيبس (12 عاما)، وهاريسون فان إيبس (10 أعوام).

As we learn of this tragic news, please join Marty, the girls, and me in praying for the loved ones of the Beggs and VanEpps families. We offer our deepest condolences to all who knew and loved them. https://t.co/HZU0YzDg1x — Governor Brian P. Kemp (@GovKemp) July 1, 2024
وقالت الشرطة، إن الأسرة كانت عائدة إلى جورجيا بعد حضور بطولة في كوبرستاون، حيث توجد قاعة مشاهير البيسبول.


وأضافت أن الطائرة كانت متجهة إلى مطار كوب كاونتي الدولي في أتلانتا والتوقف للتزود بالوقود في ولاية فرجينيا الغربية عندما تحطمت.

وقال حاكم ولاية جورجيا، بريان كيمب، إنه وعائلته يصلون من أجل أسر الضحايا ويقدمون "أعمق التعازي لكل من عرفهم وأحبهم".

وفتحت إدارة الطيران الفيدرالية والمجلس الوطني لسلامة النقل تحقيقا في الحادث.

مقالات مشابهة

  • شركة فلبينية تتعاقد على صفقة طائرات إيرباص بـ24 مليار دولار
  • مصرع 5 أشخاص من عائلة واحدة بعد سقوط طائرة في نيويورك
  • وزارة العدل الأمريكية تضغط على بوينغ للإقرار بالذنب في حوادث ماكس 737
  • كيف يؤثر امتلاك إسرائيل لطائرات F35 في المنطقة؟
  • «مصر للطيران» تسير 21 رحلة لإعادة الحجاج غدا
  • بوينغ تعيد شراء الشركة المصنعة لأجسام الطائرات لضمان السلامة ومراقبة الجودة
  • طيران الإمارات تكشف عن أوائل وجهات طائرات”بوينج 777″ المحدثة
  • تحطم طائرة على طريق سريع بعد أن علقت بخط كهرباء بفرنسا
  • وزارة العدل الأمريكية تتهم شركة بوينغ بالاحتيال
  • فرنسا.. ثلاثة قتلى بتحطم طائرة سياحية