الوطن:
2024-07-02@11:49:13 GMT

مجدي نجيب .. غاب القمر يا ابن عمي

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

مجدي نجيب .. غاب القمر يا ابن عمي

«غاب القمر يا ابن عمي» و«شبابيك» و«ومن أول لمسة» و«قولوا لعين الشمس متحماشي» و«كامل الأوصاف» و«ليلى» وغيرها من عشرات الأغاني باذخة الجمال كتبها الشاعر مجدي نجيب، الفنان الشامل متعدد الإبداعات، ما بين الشعر والرسم، فضلًا عن عمله في الصحافة، تغنى بكلماته كبار الفنانين، فتعاون معه العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، وكتب لشادية ونجاة، وأسهم في تقديم محمد منير إلى الساحة الفنية.

ميلاد الشاعر مجدي نجيب

«ياما في زماننا قلوب.. راسماها أعمارنا»، ولد الشاعر الكبير مجدى نجيب في القاهرة في 29 مايو عام 1936، وهو شاعر ينتمي إلى جيل الستينيات من شعراء العامية، هذا الجيل الذي شهد معه الشعر العام نقلة مهمة تعدّ من أهم نقلاته التاريخية، وقد لفت ديوانه الأول عام 1964 «صهد الشتا» الأنظار بقوة إليه، ثم تنوعت قصائده بين العاطفية والسياسية والاجتماعية والوطنية والقومية، فضلًا عن القصائد المكتوبة للأطفال.

تجربة ثرية عاشها وقدمها مجدي نجيب منذ الستينات، ومن بعد ثلاث سنوات قضاها في المعتقل السياسي، وقت عبدالناصر وهي الفترة المهمة التي أسهمت في تشكيل ملامح شخصيته الفنية، فقد عايش «نجيب» مجتمعًا مثقفًا في المعتقل السياسي، وتمرس على الرسم، بمساعدة مأمور السجن الذي تعاطف معه، بل وشجعه على الرسم ببيع لوحاته للسياح من أجل توفير أدوات رسم جديدة له، كما استثمر «نجيب» في قراءة الكتب وتبادل الأفكار مع «الرفاق».

بعد خروجه من السجن، وجد صعوبات كبيرة في الحصول على عمل مستقر، فعمل في مصانع نسيج لرسم رسومات على الأقمشة الحريمي، لكن صاحب العمل حين كان يعرف موضوع السجن كان يطرده، لذلك غلبت الكآبة على ديوانه الأول «صهد الشتا».

وبعد الديوان تمكّن من إيجاد عمل في مجلة «صباح الخير»، مع رئيس التحرير أحمد بهاء الدين، الذي شجعه على رسم الكاريكاتير، ثم في «الكواكب»، وبدأ عالمه يتسع يومًا بعد يوم وعرف طريق معهد الموسيقى العربية ملتقى المبدعين، وشهدت هذه الفترة نقطة تحول جديدة وقابل بليغ حمدي ومن بعده شادية التي تغنت بأول أغانيه «قولوا لعين الشمس»، ومن بعدها توالت الأغاني، فكتب لـ فايزة أحمد وعبدالحليم ومحمد قنديل وهاني شاكر، هذا إلى أنَّ كتب لـ محمد منير أغنية «شبابيك» أبرز ألبومات الكينج وبلغ عدد أغاني نجيب لـ«منير» 22 أغنية.

دواوين مجدي نجيب

تاريخ طويل من الفنون وعمر من العطاء، قدم مجدي نجيب خلاله العديد من المعارض الفنية والدواوين المطبوعة والأغنيات، منها دواوين «ليالي الزمن المنسي»، و«مقاطع من أغنية الرصاص»، و«ممكن»، و«الوصايا» وغيرها، وتنوعت قصائده بين القصائد العاطفية والسياسية والاجتماعية والوطنية والقومية، والقصائد المكتوبة للأطفال، وله ألبوم مصور في فضاءات التصوير قبل أن يودع الحياة فجر أمس عن عمر 88 عامًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشاعر الكبير وفاة مجدي نجيب الشاعر مجدي نجيب مجدی نجیب

إقرأ أيضاً:

مجدي مرشد: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي فرصة مهمة لتبادل الخبرات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أشاد الدكتور مجدي مرشد نائب رئيس حزب المؤتمر رئيس المكتب التنفيذي للحزب بمؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي  الذي يأتي في ظروف  بالغة التعقيد بسبب التحديات التي تواجه الاقتصاديات  العالمية ومن بينها مصر .

وأضاف مرشد في تصريحات اليوم، أن  مؤتمر الاستثمار اليوم يمثل رسالة ثقة في قدرة الاقتصاد المصري على تجاوز التحديات  ، كما أنه يتيح فرصة  للإطلاع على الفرصة الواعدة في مصر والترويج لها بما ينعكس بالإيجاب على الاقتصاد الوطني وتحقيق معدلات النمو  المستهدفة .

وأشاد نائب رئيس حزب المؤتمر بكلمة الرئيس السيسي خلال المؤتمر وما لما أعلنه بأن  الشراكة بين مصر وأوروبا  تشمل 1.8 مليار يورو للقطاع الخاص  ، كما أنه من المنتظر حشد  استثمارات أوروبية تقدر  بنحو 5 مليار يورو  ، مشددا على أن مصر شريك استراتيجي للاتحاد الأوروبي  كما أنه سوق واعد في المنطقة.

وأوضح أن  المؤتمر فرصة مهمة لتبادل الخبرات والاستفادة من التجربة الأوروبية في مسيرة التنمية المستدامة التي تعمل عليها مصر في مختلف المجالات كما أنه يعزز مكانة مصر فى الخريطة العالمية.

مقالات مشابهة

  • المهم موافقة ولادي.. غادة عادل تكشف عن شروطها للزواج بعد مجدي الهواري
  • محمد منير يعد جمهور العلمين بمفاجآت
  • «فودافون مصر» لتنمية المجتمع تعزز شراكتها مع مؤسسة «مجدي يعقوب» لأمراض وأبحاث القلب
  • بمشاركة حمزة العيلي.. مجدي بدر يواصل تصوير مسلسل «تيتا زوزو»
  • نجيب ميقاتي من جنوب لبنان: المقاومة تقوم بواجبها وهدفنا حماية بلادنا
  • مجدي عبد الغني يطالب عامر حسين بالابتعاد عن المشهد الرياضي
  • مجدي عبد الغني: إقامة المباريات عصرًا ليست حلًا ويجب دعم مجلس الزمالك
  • نجيب ميقاتى في زيارته للجنوب: "لبنان يسعى للسلام والاستقرار" (فيديو)
  • مجدي مرشد: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي فرصة مهمة لتبادل الخبرات
  • بعد وصفها بـ"السرية".. تعليق جديد من رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس على تشكيل الحكومة الجديدة