يواجه ملايين اليمنيين مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد بفعل استمرار الصراع وتصعيد المليشيات الحوثية في البحر الأحمر وما سيسببه ذلك من انعكاسات اقتصادية وانخفاض في المساعدات.

وكشفت بيانات أممية خاصة بالتصنيف المرحلي، أن ما يقرب من 4.56 مليون شخص أو 45% من السكان في المحافظات الواقعة ضمن نفوذ الحكومة المعترف بها، يواجهون مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد (AFI)، خلال الفترة من أكتوبر 2023 إلى فبراير 2024.

وتشير البيانات إلى حدوث زيادة في حدة انعدام الأمن الغذائي في التحليل الأخير بنسبة 12% في عدد الأسر التي تواجه مستوى الأزمة في توفر الغذاء الكافي لها، مقارنة بالتحليل السابق الذي أجري في النصف الثاني من العام الماضي 2023.

وأفادت بيانات الفاو بأن تصعيد الحوثيين هجماتهم على الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن أدى إلى انخفاض واردات القمح إلى اليمن خلال الشهر الماضي بنسبة 43 في المائة في موانئ البحر الأحمر، و37 في المائة إلى ميناءي عدن والمكلا الخاضعين لسيطرة الحكومة المعترف بها دولياً.

وبدأت المليشيات المدعومة من إيران هجماتها ضد سفن الشحن منذ 19 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وهو ما جعل رسوم الشحن تتضاعف إلى نحو أربعة أضعاف مع تجنب كبريات الشركات الملاحة في البحر الأحمر.

ووفق النشرة اليمنية للسوق والتجارة الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، فإنه وبالمقارنة بشهري نوفمبر وديسمبر الماضيين، انخفضت واردات حبوب القمح عبر موانئ البحر الأحمر الخاضعة لسيطرة الحوثيين خلال شهر يناير الماضي وكذلك في ميناءي عدن والمكلا الخاضعين لسيطرة الحكومة المعترف بها دولياً بشكل ملحوظ.

وأوضحت أن التراجع سجل نسبة 43 في المائة و37 في المائة على التوالي، كما ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الشهري لجميع البنود بنسبة 7 في المائة خلال 11 شهرا مضت.

بيانات الفاو أكدت أن أسعار المواد الغذائية والمشروبات ارتفعت بنسبة 6 في المائة مع ارتفاع الأسعار في جميع الفئات، وذكرت أن هذه الزيادات تعكس ارتفاع تكاليف النقل، ورسوم تحويل الأموال الباهظة بين المحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة إلى مناطق سيطرة الحوثيين، وانخفاض قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، فضلاً عن زيادة الطلبات الموسمية.

وأشارت المنظمة الأممية “الفاو” إلى التحديات المالية والاقتصادية المتزايدة، والقدرة المؤسسية المحدودة، وضعف البنية التحتية، والفجوة المتزايدة في الخدمات الأساسية، وكذلك الصراع بين الفصائل التابعة للحكومة اليمنية، كلها عوامل تؤثر سلباً في مسار العمل الإنساني والاستقرار المعيشي والاقتصادي.

وأوضحت أن زيادة انعدام الأمن الغذائي ترجع بالأساس إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية، واستمرار الصراع، والارتفاع الكبير في أسعار المواد الغذائية الأساسية، وانخفاض المساعدات الإنسانية وعدم انتظامها، والآثار السلبية لإعصار (تيج)، الذي ضرب المناطق الساحلية الجنوبية الشرقية للبلاد في الأسابيع الأخيرة من أكتوبر 2023، وهذه "الصدمات مجتمعة أدت إلى تآكل بعض المكاسب التي تحققت من تحسن الوضع الأمني عقب انتهاء فترة الهدنة".

يذكر أن تحليل التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي هو نتاج شراكة متعددة الوكالات بين عدد من منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الدولية، تضم 13 شريكاً، أبرزها اليونيسف والفاو وبرنامج الغذاء ومجموعة الأمن الغذائي العالمي وهيئة إيغاد، ومنظمات العمل ضد الجوع وأوكسفام وكير ورعاية الأطفال، وشبكة أنظمة الإنذار المبكر بالمجاعة وغيرها، وتقوم بتحليلات دورية لوضع الأمن الغذائي في كل البلدان التي تعاني من الأزمات الإنسانية حول العالم.

فيما حذرت الأمم المتحدة من أن أكثر من نصف سكان اليمن بحاجة إلى الخدمات الإنسانية وخدمات الحماية، ويكررون الدعوة لدعم خطة الاستجابة الإنسانية في البلاد.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن أكثر من 18 مليون يمني بحاجة إلى المساعدات الإنسانية، وفق خطة الاستجابة التي تم إطلاقها الأسبوع الماضي متضمنة الاحتياجات الملحة للعام الجاري، وتسعى إلى جمع حوالي 2.7 مليار دولار لدعم 11 مليون شخص في جميع أنحاء البلاد.

وأكد المتحدث باسم الأمم المتحدة، أن اليمن لا يزال يعاني من "أحد أعلى معدلات سوء التغذية المسجلة على الإطلاق"، وبحسب مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، فإن حوالي 12.4 مليون شخص يفتقرون إلى الوصول الكافي إلى مياه الشرب الآمنة، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المعدية، في حين لا يزال أكثر من 4.5 مليون طفل خارج المدرسة ويفتقدون الفرص التعليمية.

وكانت الغرف التجارية وجمعيات البنوك والصرافين قد شددت عقب لقاء موسع على ضرورة دعم البلاد بوديعة مالية كافية تغطي قيمة الواردات الضرورية من السلع والخدمات والمرتبات، وما يغطي حركة رأس المال إلى الخارج.

وطالب المجتمعون بضرورة إنجاز تسوية ضرورية في هيكل الأجور والمرتبات لكافة موظفي الخدمة المدنية ورفع معاشات المتقاعدين وانتظام صرف الأجور والمرتبات والمعاشات شهرياً دون تأخير.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: انعدام الأمن الغذائی الأمم المتحدة البحر الأحمر فی المائة

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية:  «25.6»  ملايين شخص يواجهون جوعا حادا في السودان

تعليقاً على أزمة الغذاء التي يعيشها السودان، قال تيدروس أن “هذه أسوأ مستويات الجوع التي سجلها التصنيف المرحلي المتكامل في البلاد”..

التغيير: الخرطوم: (وكالات)

صرح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن واحدا من كل خمسة أشخاص في السودان التي يشهد حربا أهلية، يعانون انعداماً حاداً في الأمن الغذائي.

جاء ذلك في منشور عبر منصة إكس، الخميس، حول أزمة الغذاء التي تعيشها السودان بسبب الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ أبريل 2023.

وأوضح غيبريسوس، نقلا عن موقع الأناضول، أن 755 ألف شخص يواجهون جوعا كارثيا و25.6 ملايين يواجهون جوعا حادا في السودان.

وأضاف أن “هذه أسوأ مستويات الجوع التي سجلها التصنيف المرحلي المتكامل في البلاد”.

والخميس، خلال مؤتمر الصحفي في مقر الأمم المتحدة في نيويورك يهدف لإلقاء الضوء على تحديث أصدره التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي في السودان، تمت الإشارة إلى أن أكثر من نصف السكان– أي 25.6 مليون شخص– سيواجهون مستوى “الأزمة” أو ظروفا أسوأ خلال الفترة من يونيو إلى سبتمبر 2024.

وقال مسؤولون أمميون إن النتائج التي وردت في التحديث الأخير عن وضع الأمن الغذائي في السودان تظهر “تدهورا صارخا وسريعا”، و” مدى يأس الوضع” في البلاد، والتأثير المدمر على نحو خاص على أطفال السودان بما يخلق مخاطر مخيفة للغاية بالنسبة لهم.

ومنذ منتصف أبريل 2023 يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتزايد الدعوات الأممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

الوسومالجوع في السودان حرب الجيش و الدعم السريع منظمة الصحة العالمية

مقالات مشابهة

  • كارثة جوع غير مسبوقة.. أكثر من نصف سكان السودان يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • الصحة العالمية:  «25.6»  ملايين شخص يواجهون جوعا حادا في السودان
  • غريفيث : وضع الأمن الغذائي في غزة ” لايحتمل “
  • انعدام الأمن الغذائي يهدد رُبع سكان لبنان
  • غريفيث: وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل والأرقام تظهر وضعاً قاسيا
  • الأمم المتحدة: السودان يواجه أسوأ مستويات انعدام الأمن الغذائي على الإطلاق
  • تحذير دولي: السودان يواجه أسوأ مستويات انعدام الأمن الغذائي على الإطلاق
  • الأمم المتحدة: أكثر من نصف السودانيين يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • الصحة العالمية: 755 ألف سوداني يواجهون مستويات انعدام أمن غذائي كارثية
  • غريفيث: وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل ولا بد من وقف إطلاق النار وتدفق المساعدات