يواجه سكان قطاع غزة تهديدًا حقيقيا بالمجاعة، حيث وصلت مستويات انعدام الأمن الغذائي إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق

اعلان

أظهر تقرير صادر عن التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (IPC) وبرنامج الأغذية العالمي، أن أكثر من نصف مليون شخص في قطاع غزة، أي ربع السكان، يعانون من مستويات كارثية من الجوع تعادل مستويات المجاعة.

ويعاني هؤلاء الأشخاص من نقص الأمان الغذائي وعدم توفر المواد الغذائية الضرورية للبقاء على قيد الحياة.

ويواجه سكان قطاع غزة تهديدًا حقيقيا بالمجاعة، حيث وصلت مستويات انعدام الأمن الغذائي إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق ونسب لا مثيل لها.

ويقول أبو محمد الرفاعي، نازح من شمال غزة، "تناولنا بعض العدس والأرز وقمنا بطهيها. وللصراحة، كانت هذه آخر الوجبات الفاخرة التي تناولناها، وبعد ذلك فقط الله يعلم ماذا سنأكل".

تقول نازحة فلسطينية إنها طلبت من أولادها أن لا يمرضوا لأنها لا تملك شيئا للعلاج.

وتعرضت الأنشطة الزراعية والغذائية في قطاع غزة لتدهور كبير منذ بداية الحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع المحاصر منذ أربعة أشهر.

ومن المهم أن يتمكن المدنيون من الوصول إلى مزارعهم وأراضيهم الزراعية دون عراقيل، وذلك للحفاظ على استدامة الإنتاج الغذائي وضمان الأمان الغذائي، وتجنب حدوث سوء التغذية.

شاهد: تحذير أممي من"خطر مجاعة كبير" في غزةالأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر.. أكثر من نصف مليون شخص في غزة يعانون من المجاعة غزة على مشارف مجاعة وتصويت مرتقب في الأمم المتحدة لزيادة المساعدة الإنسانية وتفادي الأسوأ

ويوضح هيثم حجاج، الذي اضطر هو أيضا وكغيره من الملايين للنزوح من القطاع، أنهم يحتاجون "على الأقل إلى مأوى أفضل"، ويضيف قائلا "ينهمر المطر علينا من كل اتجاه والأرض تصبح طينية أيضًا. وهذا يؤدي إلى انتشار الأمراض بين الأطفال مثل الإنفلونزا المعوية والحمى وأمراض أخرى غير معروفة".

ويتعين في ظل هذا الوضع الكارثي رفع القيود المفروضة على إدخال المساعدات إلى غزة وإعادة فتح الحدود لدخول السلع الأساسية للقطاع.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: دخول شاحنات محملة بالمساعدات إلى غزة عبر معبر رفح في ظلّ مجاعة تفتك بالغزيين أسامة حمدان يدعو الصحة العالمية لإعلان غزة منطقة مجاعة ويؤكد مجددا: لا مفاوضات تحت النار برنامج الأغذية العالمي يحذر من خطر المجاعة في غزة مجاعة إسرائيل غزة حركة حماس الأمن الغذائي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تغطية خاصة| استمرار القصف على القطاع.. ورد حماس على اتفاق إطار التهدئة يتضمن 3 مراحل يعرض الآن Next قتلى في هجوم روسي موسع على أوكرانيا يعرض الآن Next مقتل 26 شخصا في انفجارين استهدفا مكاتب مرشحين غرب باكستان قبل يوم من الانتخابات يعرض الآن Next السعودية: لا علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون قيام دولة فلسطينية ووقف "العدوان" على غزة يعرض الآن Next "نريد السلام لا الحرب".. فلسطينيون سئموا الموت والجوع والنزوح اعلانالاكثر قراءة دراسة: الأرق والنوم المتقطع.. اضطرابات تلازم المتعافين من كورونا تغطية خاصة| استمرار المعارك في خان يونس وقطر تعلن تسلمها رداً من حماس بشأن اتفاق إطلاق النار الجهاز القضائي للأمم المتحدة ينتخب القاضي اللبناني نواف سلام رئيسا لمحكمة العدل الدولية نجمة أفلام إباحية مؤيدة لفلسطين تزور إيران وتثير ضجة "ابني ليس نجساً".. استقالة رئيس بلدية أمريكية بسبب تصريحات "مناهضة المثليين"

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل ضحايا غزة الشرق الأوسط انتخابات قطاع غزة أطفال فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مظاهرات منظمة الأمم المتحدة Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة ضحايا الشرق الأوسط انتخابات قطاع غزة My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: مجاعة إسرائيل غزة حركة حماس الأمن الغذائي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل ضحايا غزة الشرق الأوسط انتخابات قطاع غزة أطفال فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مظاهرات منظمة الأمم المتحدة إسرائيل غزة ضحايا الشرق الأوسط انتخابات قطاع غزة یعرض الآن Next قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

هل ينفع الثوم لعلاج “مرض العصر”؟

يمانيون – منوعات
المكونات النشطة المختلفة في الثوم تساعد بعدة طرق، عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي، وهو نوع من تآكل الخلايا الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

كشفت عدة دراسات أجراها باحثون من “جامعة جنوب شرق” وجامعة “شيزانغ مينزو” في الصين، أن استهلاك الثوم يرتبط بانخفاض مستويات الغلوكوز وبعض أنواع جزيئات الدهون.

وارتبط الثوم منذ فترة طويلة بالصحة الجيدة، وقد تم ربطه سابقاً بتنظيم الدهون وكذلك مستويات الغلوكوز في الدم. ويعد الغلوكوز والدهون من العناصر الغذائية الأساسية للجسم، حيث يوفران الطاقة ويشكلان أساسًا هاما في النظام الغذائي.

سواء كان مقطعاً إلى مكعبات طازجة، أو مرشوشاً، أو مملوءاً بالزيت، فقد وُجد أن إضافة بعض الثوم بانتظام إلى النظام الغذائي يحافظ على نسبة السكر في الدم، ويبقي الكوليسترول تحت السيطرة.

وشملت الدراسة أشكال مختلفة من الثوم، سواء الثوم الطازج، أو مستخلص الثوم المعتق، أو أقراص مسحوق الثوم.

يقول الباحثون: “أظهرت النتائج أن الثوم له تأثير مفيد على نسبة الغلوكوز والدهون في الدم لدى البشر، وكان الارتباط بينهما ذو دلالة إحصائية”.

المكوّنات النشطة المختلفة في الثوم
وأضافوا: “يمكن أن تؤدي اضطرابات استقلاب الغلوكوز والدهون إلى عدد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك تصلب الشرايين والسكري وأمراض الكبد الدهنية”.
وبحسب الدراسة، فإن المكونات النشطة المختلفة في الثوم تساعد بعدة طرق، عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي، وهو نوع من تآكل الخلايا الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

ويحتوي الثوم أيضاً على مركب مضاد للأكسدة يسمى “ألين”، والذي تم ربطه سابقاً بإدارة نسبة الغلوكوز في الدم، ودهون الدم، و”ميكروبيوم” الأمعاء.

ووجدت الدراسة، أن أولئك الذين أدرجوا الثوم في نظامهم الغذائي لديهم مستويات منخفضة من الغلوكوز في الدم، ومؤشرات أفضل للتحكم في الغلوكوز على المدى الطويل، وكميات أكثر من الكوليسترول “الجيد” (HDLs)، وكميات أقل من الكوليسترول “الضار” (LDLs)، وانخفاض نسبة الكوليسترول بشكل عام في الجسم. ومن المثير للاهتمام أن مستويات الدهون الثلاثية لا يبدو أنها تتأثر.

مضغ الثوم
وبحسب الباحثون فإن مضغ المزيد من الثوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتشير الدراسة بقوة إلى أن الثوم يمكن أن يكون وسيلة لذيذة لإدارة مستويات الغلوكوز والدهون لدينا.

ومن الواضح أن نظامنا الغذائي يقطع شوطا طويلا في التأثير على توقعاتنا الصحية، للأفضل أو للأسوأ. الآن هناك المزيد من الأسباب لإضافة الثوم إلى قائمة الأطعمة التي يجب أن ندرجها في نظامنا الغذائي.

مقالات مشابهة

  • مباشر. حرب غزة: قصف جوي على وسط القطاع واشتباكات في رفح والشجاعية وعملية طعن بالجليل شمال إسرائيل
  • أنسب الأوقات لتناول وجبة الإفطار للمحافظة على مستويات السكر
  • هل ينفع الثوم لعلاج “مرض العصر”؟
  • «الصحة العالمية»: الأزمة الصحية في غزة بلغت مستويات كارثية وتتفاقم بالضفة الغربية
  • منظمة الصحة العالمية: الأزمة الصحية بلغت مستويات كارثية في غزة وتتفاقم في الضفة الغربية
  • حنان بلخي: الأزمة الصحية بلغت مستويات كارثية في غزة
  • 1.9 مليون نازح بأنحاء قطاع غزة
  • تقدير أممي لعدد النازحين في قطاع غزة بسبب عدوان الاحتلال المتواصل
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: سكان غزة يعانون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل دعم القطاع الزراعي للنيجر