أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عن بدء استقبال طلبات الباحثين من الكويت وبقية الدول العربية للتقدم لجائزة (الكويت) لعام 2024 التي تمنحها المؤسسة سنويا وذلك في أربعة مجالات وتبلغ قيمة كل منها 40 ألف دينار كويتي (نحو 130 ألف دولار أمريكي).

وقالت المؤسسة في بيان صحفي اليوم الاربعاء إنها أطلقت هذه الجائزة عام 1979 تنفيذا لتوجيهات القيادة الحكيمة للبلاد بضرورة تكريم العلماء الكويتيين والعرب الذين حققوا إنجازات متميزة ومساهمات أصيلة في مسيرتهم البحثية.

وأضافت أن جائزة (الكويت) التي تعد من أهم الجوائز العربية والإقليمية تهدف إلى المساهمة في بناء قاعدة صلبة للعلم والتكنولوجيا والابتكار وتشجيع الباحثين وتعزيز العطاء والإنتاج العلمي ودفع عملية التنمية في الوطن العربي مشيرة إلى أن التقديم للجائزة ينتهي في 31 مايو المقبل.

وأوضحت أن المجال الأول للجائزة هو (العلوم الأساسية) ويركز على العلوم البيولوجية وتشمل علم الأحياء الخلوي والجزئي وعلم الوراثة وعلم المناعة والكيمياء الحيوية وعلم الأحياء الدقيقة وبيولوجيا الحيوان وبيولوجيا النبات وعلم البيئة الحيوي.

وبينت أن المجال الثاني هو (العلوم التطبيقية) يركز على العلوم الهندسية وتشمل الهندسة الميكانيكية والكيميائية والكهربائية والمدنية والكمبيوتر والصناعية والنووية والبترول والهندسة المستدامة والهندسة الطبية الحيوية وهندسة برمجيات الحاسوب وهندسة الإلكترونيات والاستشعار عن بعد.

وأضافت أن المجال الثالث هو (العلوم الاقتصادية والاجتماعية) يعنى بالعلوم الإدارية وتشمل مجالات إدارة الأعمال وفروعها مثل الإدارة والتنظيم والتمويل والتسويق والإقتصاد ونظم المعلومات وإدارة العمليات والمحاسبة المالية والإدارية وريادة الأعمال والتجارة الرقمية وتحليل البيانات الكبرى والإدارة الإستراتيجية وإدارة الأعمال الدولية.

وذكرت أن المجال الرابع للجائزة هو (العلوم الإنسانية والفنون والآداب) ويعنى بتاريخ الحضارات والفكر الإنساني ويشمل دراسات في الجوانب الثقافية والفكرية لتاريخ الإنسان والتراث المادي واللا مادي للحضارات الإنسانية والحفاظ عليه وتأهيله ليكون محورا في التنمية المستدامة حضارات الشرق الأدنى القديمة والحضارة الإسلامية ودراسات في تاريخ العلوم والفلسفة وإعلامها وتطور المعرفة الإنسانية.

وأوضحت المؤسسة أنه يمكن للراغبين في التسجيل الاطلاع على شروط الجائزة والتقديم والمزيد من المعلومات زيارة موقع المؤسسة (www.kfas.com.kw).

المصدر كونا الوسومالتقدم العلمي جائزة الكويت

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: التقدم العلمي جائزة الكويت أن المجال

إقرأ أيضاً:

هيئة الأعمال الخيرية العالمية تطلق حملتها لعام 2024 لكفالة 5 آلاف يتيم

أعلنت هيئة الأعمال الخيرية العالمية عن إطلاق حملتها الجديدة لعام 2024 تحت عنوان “الأيتام والرعاية الصحية”، بهدف كفالة 5 آلاف يتيم إضافي، وتقديم الرعاية الصحية للأسر الفقيرة والأيتام وأمهاتهم، وذلك في إطار جهودها المستمرة وريادتها في توفير حياة كريمة للأيتام، خصوصاً في المجتمعات الأكثر حاجة.

وقال سعادة الدكتور خالد الخاجة، الأمين العام للهيئة :” إن رعاية الأيتام وصية من وصايا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، ومسؤولية أخلاقية واجتماعية، ونهج سارت عليه الهيئة حتى تجاوز عدد المكفولين لديها 62 ألف يتيم داخل الدولة وخارجها، كما أن قصص نجاح أيتام الهيئة ترجمت قيم الخير التي نسعى إليها، بعد أن باتوا قدوة في العطاء ومحط فخر لمجتمعاتهم، في مختلف محالات الحياة”.

وأضاف سعادته أن وفد الهيئة زار عدد من الدول العربية والأفريقية بهدف الوقوف على احتياجات الأيتام والمرضى فيها، وأشرف على الحالات داخل الدولة، خصوصاً تلك التي تعاني من أمراض ضمور العضلات الشوكي النادر ومرضى الفشل الكلوي ، داعيا أصحاب الأيادي البيضاء على أرض الإمارات لدعم هذه الحملة.

يذكر أن الحملة تتضمن عشرات المشاريع الأخرى أهمها: بناء وتأثيث المراكز الصحية في الدول الفقيرة، وتوفير المستلزمات الطبية كأجهزة الأكسجين وأجهزة غسيل الكلى ، إلى جانب كفالة المرضى، وغيرها من المشاريع والمبادرات المهمة.وام


مقالات مشابهة

  • “مستشفى التخصصي” يختتم مشاركته في قمة C3 العربية الأمريكية للرعاية الصحية في نيويورك لعام 2024
  • “التقدم والإشتراكية” يستدعي وزير الداخلية، بسبب الهجرة الجماعية للشباب
  • “أبوظبي للأوراق المالية” يحصد جائزة أفضل سوق أوراق مالية إسلامي لعام 2024
  • هيئة الشارقة للمتاحف تطلق “ملتقى الموردين: معرض مشاريع رواد الأعمال” ويستمر حتى 18 سبتمبر
  • وزارة الصحة تعلن تفاصيل جديدة عن تكليف خريجي كليات العلاج الطبيعي 2022
  • استمارة المشاركة بجائزة الرؤية الاقتصادية لفئة الأعمال الحُرة
  • استمارة المشاركة بجائزة الرؤية الاقتصادية لفئة المشاريع الاستثمارية (القطاع الحكومي-القطاع الخاص)
  • «الأعمال الخيرية العالمية» تطلق حملتها لعام 2024 لكفالة 5 آلاف يتيم
  • هيئة الأعمال الخيرية العالمية تطلق حملتها لعام 2024 لكفالة 5 آلاف يتيم
  • ” وزير التعليم العالي مع التحية “