شهدت الجمعية العمومية لقسمي الفتوي والتشريع، نزاعا بين وزارة المالية متمثلة في «مصلحة الضرائب» والهيئة العامة للسلع التموينية، بخصوص إلغاء قرار لجنة الطعن الضريبي الصادر في الطعن رقم (182) لسنة 2021 فيما انتهى إليه من تخفيض الضريبة المستحقة على الهيئة عن الفترة من 1/7/2018 حتى 30/6/2020 من مبلغ مقداره 5.

2 مليار جنيه، إلى مبلغ 2.1 مليار جنيه، وأحقية مصلحة الضرائب المصرية في استئداء كامل المبلغ قبل التخفيض.

وانتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع إلى تكليف طرفي النزاع بتشكيل لجنة محاسبية برئاسة أحد أساتذة كلية التجارة بجامعة عين شمس يختاره الدكتور عميد الكلية، وعضوية أحد أعضاء الجهاز المركزي للمحاسبات يختاره رئيس الجهاز، والمراقب المالي بالهيئة العامة للسلع التموينية، وممثل عن كل من طرفي النزاع.

وأضافت الجمعية: «تكون مهمة اللجنة - فحص أوراق النزاع وكافة المستندات ذات الصلة لبيان طبيعة إيرادات وأنشطة الهيئة العامة للسلع التموينية خلال فترة النزاع على وجه الدقة، وتحديد وحساب كافة الإيرادات الخاصة بتلك الأنشطة خلال فترة النزاع والتي ارتأت مصلحة الضرائب المصرية خضوعها للضريبة على القيمة المضافة».

تحديد وحساب الأنشطة المعفاة من الضريبة 

وتابعت: «كما تلتزم بحساب الضريبة المقررة على تلك الأنشطة، وبيان ما إذا كانت تلك الضريبة تم سدادها من أطراف أخرى بخلاف الهيئة، وكذا تحديد وحساب الأنشطة المعفاة أو غير الخاضعة للضريبة التي قامت بها الهيئة وأخضعتها مصلحة الضرائب المصرية للضريبة، وكذلك بيان الأسباب والإجراءات والأسس التي اتبعتها المأمورية المختصة لتعديل الإقرارات الضريبية عن الأنشطة التي قامت بها الهيئة وقيامها بربط الفروق الضريبية المستحقة لاسيما على (الخدمات المتنوعة على القمح المستورد، وخدمة النولون البحري على القمح المستورد، والخدمات المتنوعة على القمح المحلي والمستود، مع تحديد طبيعة تلك الخدمات، والإعانات المقدمة إلى الغير، وأعمال فرق الغربلة والنخالة)، وذلك كله للوقوف على صحة حساب مصلحة الضرائب المصرية وما انتهت إليه لجنة الطعن الضريبي من تخفيض الفروق الضريبية المستحقة على الهيئة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجمعية العمومية الجهاز المركزي للمحاسبات الضرائب المصرية الفتوى والتشريع القمح المستورد الهيئة العامة للسلع التموينية المالية الضرائب مصلحة الضرائب المصریة

إقرأ أيضاً:

ضريبة الدولار تثير الخلاف بين المركزي والحكومة، والسبب هو منحة الطلبة

بحث وزيرا المالية خالد المبروك والتخطيط المُكلف محمد الزيداني، مع اللجنة المشكلة من رئيس الوزراء أثر فرض الضريبة على كافة العمليات وتحويلات النقد الأجنبي، بسبب عدم استثناء الجهات الحكومية من القرار.

وقدمت الإدارات الفنية بالوزارات المعنية، موقفا فنيا بشأن الأثر المالي على أبواب الميزانية، وذلك وفقا للإنفاق الحكومي للعام 2024.

وقررت اللجنة، تقديم تقريرها لرئيس الوزراء بشأن الأعباء المالية الإضافية على الإنفاق، لإصدار القرارات اللازمة التي تساهم في ضبط أبواب الميزانية، وتنفيذ المشروعات المُعتمدة خلال العام 2024.

وكان قرار فرض الضريبة قد أثار حفيظة الحكومة و أثر سلبا على بعض القطاعات ومن بينها التعليم وقد عبر الطلبة الموفدون بالخارج عن استيائهم من عدم صرف المنح الخاصة بهم للربعين الأول والثاني.

الدبيبة يرد على المركزي

واعتبر الدبيبة في رسالة موجهة إلى محافظ المصرف المركزي أن طلب تخويل وزارة المالية له بتنفيذ الرسم المفروض، ستنجم عنه ترتيبات مالية إضافية بأبواب الميزانية ذات العلاقة.

وأضاف الدبيبة في رسالته أن قرار ضريبة الدولار صدرت ضده أحكام قضائية عدة بوقف تنفيذه إلى حين الفصل في الموضوع من قبل محكمتي استئناف جنوب طرابلس ومصراتة.

وأبدى الدبيبة استعداده لإصدار التعليمات لوزارة المالية باتخاذ الإجراءات المطلوبة من قبل المصرف حال الموافقة والتقيد بقرارات المحكمة بشأن إلغاء الضريبة.

المركزي ينتظر تخويل المالية

وكان المركزي قد عزا تأخر صرف منحة الطلبة الدارسين بالخارج إلى ورود أذونات الصرف بعد فرض رسوم على مبيعات النقد الأجنبي، وإلى عدم تخويل وزارة المالية له بخصم قيم المنح والرسم المفروض .

ووفقا للمركزي فإن إحالة منحة الطلبة الدارسين بالخارج يتطلب تخويلا من الوزارة بخصم قيم المنح والرسم وفقا لسعر الصرف السائد والرسم المفروض، وفق البيان.

وكان الطلبة الموفدون في الساحتين التركية وقبرص الشمالية قد ناشدوا في بيان لهم الحكومة والمصرف المركزي بصرف المنح الدراسية المتوقفة 6 أشهر منذ بداية العام الجاري، مهددين بالتصعيد واللجوء إلى القضاء حال لم يتم الاستجابة لمطالبهم.

المصدر: منصة حكومتنا+ المصرف المركزي + رسالة الدبيبة

الدولار Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • مد أجل تقديم إقرار الضريبة على القيمة المضافة عن شهر مايو حتى الإثنين المقبل
  • خطة بـ40 مليار دولار.. كيف نجحت مصر في التحول للاقتصاد الأخضر؟
  • مصر تربح الرهان.. انطلاقة قوية للاقتصاد بسبب الاستقرار المالي
  • النيابة العامة تعلن حبس مسؤول سابق في مصلحة الضرائب احتياطيا بتهمة تبديد أموال عامة
  • قرارن لوزير المالية.. هذا ما جاء فيهما
  • المالية والمركزي يتبادلان الاتهامات.. من المسؤول عن تأخر منح الطلبة بالخارج؟
  • ضريبة الدولار تثير الخلاف بين المركزي والحكومة، والسبب هو منحة الطلبة
  • محافظ الإسكندرية ووزيرة الثقافة يفتتحان معرض كتاب الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية
  • المالية تصرف دفعة جديدة من «دعم المصدرين»
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه