وجه رئيس الاستخبارات الخارجية البريطانية (Mi6) ريتشارد مور، دعوة للمواطنين الروس إلى التجسس لصالح المملكة المتحدة وتبادل الأسرار مع لندن، وذلك في خطاب ألقاه في العاصمة التشيكية براج اليوم الأربعاء.

أخبار متعلقة

سمير فرج: تصعيد عسكري بين روسيا وأوكرانيا بسبب القنابل العنقودية

باحث سياسى: ضرب روسيا مخازن القمح بأوكرانيا لإضعافها وتدمير البنية التحتية

البيت الأبيض: أزمة غذاء بعد استهداف روسيا لأوديسا والانسحاب من اتفاق الحبوب

وناشد رئيس الاستخبارات البريطانية المواطنين الروس الذين «يتصارعون مع ضمائرهم» لاتخاذ موقف ضد نظام الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، و«تبادل الأسرار مع (Mi6)»

وقال مور: «هناك العديد من الروس غاضبون بصمت لرؤية قواتهم المسلحة تسحق المدن الأوكرانية وتطرد العائلات الأبرياء من منازلها وتختطف الآلاف من الأطفال، إنهم يشاهدون في رعب جنودهم وهم يدمرون بلدًا طيبًا».

وأكد مور في خطاب ألقاه في براج أنّ «العديد من الروس اليوم مستاؤون بصمت من رؤية قواتهم المسلحة تقصف المدن الأوكرانية، فتطرد عائلات بريئة من منازلها وتخطف مئات الأطفال».

وقال رئيس الاستخبارات الخارجية البريطانية «أدعو هؤلاء الروس إلى فعل ما فعله آخرون خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية والانضمام إلينا»، وأضاف «بابُنا مفتوح دائمًا»، مؤكدًا أن تجنيد الجواسيس سيتم «بتكتم ومهنية».

واستطرد رئيس المخابرات البريطانية إنه «متفائل» بأن أوكرانيا ستنتصر في حربها ضد روسيا، التي فقدت قواتها الزخم في ساحة المعركة، وأن أوكرانيا «استعادت في شهر واحد المزيد من الأراضي أكثر مما تمكن الروس من تحقيقه خلال عام».

وتابع «بينما يشهدون الفساد والاقتتال الداخلي وعدم كفاءة حكامهم ببساطة، يواجه العديد من الروس المعضلات نفسها وتأنيب الضمير التي واجهها أسلافهم في 1968» عندما تدخلت موسكو لسحق ربيع براج.

روسيا روسيا وبريطانيا رئيس الاستخبارات الخارجية البريطانية (Mi6) الحرب الروسية الأوكرانية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين روسيا روسيا وبريطانيا الحرب الروسية الأوكرانية رئیس الاستخبارات

إقرأ أيضاً:

الأمن الروسي: الفرنسي لوران فيناتييه تجسس على روسيا لمصلحة الاستخبارات الغربية

موسكو-سانا

كشف جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أن الكاتب والمحلل السياسي الفرنسي والمستشار في مركز الحوار الإنساني السويسري لشؤون أوراسيا لوران فيناتييه كان يتجسس على روسيا لمصلحة المخابرات الغربية.

وذكر جهاز الأمن في بيان اليوم وفقاً لوكالة تاس “أن أنشطة مركز الحوار الإنساني الذي يعمل به المواطن الفرنسي لوران فيناتييه المحتجز في موسكو لا تتوافق مع أهدافها الإنسانية الرسمية المزعومة”، موضحاً أن “فيناتييه جمع معلومات عسكرية يمكن أن تستخدمها أجهزة الاستخبارات الأجنبية ضد أمن البلاد من خلال محادثات مع محللين سياسيين واقتصاديين وخبراء عسكريين روس ومسؤولين حكوميين”.

ووفقاً لجهاز الأمن الفيدرالي فقد التحق فيناتييه والمقيم بلوزان في سويسرا بدورات لدراسة اللغة الروسية عام 2002 في المركز الثقافي الروسي بباريس، ثم خضع لتدريب عملي في روسيا.

وألقت محكمة زاموسكفوريتسكي الروسية القبض على فيناتييه وأودعته الحجز حتى الـ 5 من آب القادم لاتهامه بالتهرب من نصوص التشريعات الروسية بشأن العملاء الأجانب، وقد اعترف فيناتييه بالذنب أمام المحكمة.

ويتخصص مركز الحوار الإنساني السويسري في مجال “منع وحل النزاعات المسلحة من خلال الدبلوماسية الشعبية”، ويقوم بجمع معلومات حول الوضع في المجالات السياسية والعسكرية والاجتماعية والاقتصادية إضافة إلى معلومات حساسة أخرى عن البلدان التي يعمل بها.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: المجر لم تنسق معنا بشأن زيارة أوربان إلى روسيا
  • أوكرانيا عن زيارة رئيس حكومة المجر إلى روسيا: نرفض محادثات السلام دون مشاركتنا
  • الخارجية الروسية: الاعتداءات الأوكرانية أدت لمقتل 465 مواطنا روسيا خلال 6 أشهر
  • الخارجية الروسية: مقتل 465 مواطناً روسيا جراء الاعتداءات الأوكرانية على أراضي روسيا خلال 6 أشهر
  • ارتفاع الأسهم البريطانية والجنيه الإسترليني عقب فوز حزب العمال بالأغلبية
  • الأمن الروسي: الفرنسي لوران فيناتييه تجسس على روسيا لمصلحة الاستخبارات الغربية
  • بكين تعلق على ادعاءات اعتماد روسيا الكامل على الصين
  • روسيا تدين الضربات الامريكية البريطانية على اليمن
  • أوكرانيا: روسيا تطلق النارعلى حدود منطقتي سومي وتشرنيهيف 37 مرة
  • "يجب إيقاف هذا السيرك".. سياسي فرنسي يدعو إلى وضع حد لتشويه صورة روسيا