شهدت سينما هيبس بمدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، صباح اليوم، ضمن فعاليات الملتقى الثقافي الخامس عشر للفتاة والمرأة بمشروع "أهل مصر"، والمقام برعاية د. نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

جاء ذلك في حضور الدكتورة دينا هويدي مدير عام ثقافة المرأة والمشرف التنفيذي لملتقى أهل مصر  لثقافة وفنون الفتاة والمرأة، وفتيات ومشرفى الملتقى.

بدأ اللقاء بكلمة للدكتورة دينا هويدي، رحبت فيها بالدكتور على حسن موضحة أهمية البرنامج التدريبى بالنسبة للفتيات مشددة على الاستفادة منه.
فى اليوم الثالث للبرنامج التدريبى لإعداد القادة والكوادر النسائية يواصل الدكتور على حسن على، الحاصل على الدكتورة والماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كولومبيا، برنامجه المكثف بمحاضرة عن القدرة على اتخاذ القرار.

بدأ الدكتور علي حسن بمقدمة قال فيها: في الماضي كان القرار يعتمد بصفة جوهرية على الخبرة الشخصية ومقدرة الحكم والتبصر السليم في المشكلة لاستنباط الحلول الممكنة واختيار الحل السديد، أما اليوم فلابد من صانع القرار التعاطي مع حالات المخاطرة وعدم التأكد في ظل عدم توفر المعلومات التامة مما يجعل مساهمة المعلومات في نجاح القرار عنصراً مهماً يرجح نجاح او فشل القرار.


وأشار الى ان عملية اتخاذ القرار هى اختيار البديل الافضل من بين عدة بدائل بعد دراسة موسعة وتحليل جوانب المشكلة موضوع القرار، فالقرار الرشيد هو الذي يحقق الأهداف التي من أجلها تم اتخاذ القرار.

وطرح د. علي حسن سؤالاً : لماذا نتخذ قرارات خاطئة أحيانا؟ وارجع الاسباب الى التسرع في اتخاذ أول قرار يخطر على بالنا بدون التفكير في البدائل الأخرى، وعدم التفكير في النتائج الهامة التي قد تترتب على قراراتنا، وعدم جمع المعلومات الكافية لاتخاذ القرار، واختبار القرار بناء على المشاعر والأحاسيس والقناعات السابقة من التكنولوجيا،  وعدم وجود الوقت الكافي للتفكير بمهارة.
وكشف د. علي أسباب اتخاذ القرار الخاطئ والتى تتمثل في نقص المعلومات، والقرار الخاطئ، وغموض الأهداف وعدم كفاية الوقت، والبعد عن المنهجية العلمية.

واشار الى ان عملية صنع واتخاذ القرار تحتاج إلى التنظيم والتخطيط ومدى ملائمة الموقف للقرار والرقابة والتوجيه. 

فعملية اتخاذ القرارات في ظل الازمات هى عملية متتابعة ديناميكية تتضمن في مراحلها المختلفة تفاعلات متعددة تنتهي بمرحلة اتخاذ القرار، وتتوقف كفاءة القرار على طريقة صناعة القرار وليس على سلطة اتخاذه.

واشار الى صفات عملية صناعة واتخاذ القرارات في ظل الازمات هي التدخل العاطفي، ومقاومة التغيير، وتضارب المصالح، والتعقيد.

تخلل اللقاء الاستماع الى الاسئلة التى شغلت اذهان الفتيات حول المحاضرة واجاب عنها بكل احترافية.
وعقبت الدكتور دينا على المحاضرة ، وقالت ان هناك تجاوب كبير، مقدمة الشكر للدكتور على حسن ، على مجهوده الكبير الذي يبذله.

ويستضيف الملتقى 143 سيدة وفتاة من  محافظات "أسوان، مطروح، شمال سيناء، جنوب سيناء، البحر الأحمر، أسوان"، بجانب سيدات وفتيات الأسمرات من القاهرة، وتستمر فعالياته حتى 12 فبراير الحالي. ويقام بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وتنظمه الإدارة العامة لثقافة المرأة، بالتعاون مع إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، وفرع ثقافة الوادي الجديد برئاسة ابتسام عبد المريد.

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة لأبناء المحافظات الحدودية، ضمن برامج العدالة الثقافية، ويهدف إلى تشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، ويستهدف ثلاث فئات وهي المرأة والشباب والأطفال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أهل مصر ملتقى فتيات المحافظات الحدودية بالوادي الخارجة اتخاذ القرار

إقرأ أيضاً:

طلاب العلمي يؤدون امتحان البلاغة للثانوية الأزهرية

أدى طلاب القسم العلمي بالشهادة الثانوية الأزهرية، الامتحانات اليوم الإثنين بمادة البلاغة، ودون رصد أي شكاوى تتعلق بسير الامتحان، وذلك في الأسبوع الخامس من امتحانات نهاية العام والتي انطلقت اول يونيو الماضي.

وقام فضيلة الدكتور عوض الله، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية لشئون المناطق اليوم برفقة الشيخ ممدوح عبد الجواد رئيس المنطقة الأزهرية بالإسماعيلية، بمتابعة سير العمل بلجان امتحانات الثانوية الأزهرية، من داخل لجان بعض معاهد المنطقة، والاطمئنان على مدى انتظام العمل باللجان وتوفير المناخ المناسب للطلاب لأداء الامتحانات.

واستهلت الجولة التفقدية لرئيس قطاع المعاهد لشئون المناطق، ورئيس منطقة الإسماعيلية الأزهرية؛ بمتابعة سير العمل بمجمع لجان فتيات الإسماعيليّة بإدارة الإسماعيليّة التعليمية الأزهرية، الذي يضم (لجنة فتيات الإسماعيليّة الثانوي، فتيات السحارة، فتيات عين غصين)، وذلك في تواجد الدكتورة شيماء حسين، عضو المكتب الفني لرئيس القطاع، الدكتورة ندي عمرو، موفد قطاع المعاهد الأزهرية، يرافقهم الاستاذ عبدالحميد حسن، مسؤل أمن المنطقة، كما تفقد سير الامتحانات بمجمع لجنة(  آل نوح النموذجي)، وذلك للتأكيد على انضباط سير العمل بداخل اللجان، وتهيئة المناخ الملائم للطلاب لأداء الامتحانات في جو هادئ ومستقر.

وشدد رئيس منطقة الإسماعيلية الأزهرية، على ضرورة التحقق من التزام رؤساء اللجان والمراقبين بالتعليمات داخل اللجان، والتأكد من تطبيق كافة توجيهات الإدارة المركزية للامتحانات، والتي من شأنها تحقيق الانضباط والهدوء الكامل بكافة اللجان، كما تابعا دور رجال الأمن في التأمين الخاص للجان من الخارج، ومدى توفير كافة الخدمات الصحية، بما يسهم في الحفاظ على سير أعمال الامتحانات، مع توفير كافة الأجواء الهادئة المناسبة للطلاب لأداء الامتحانات، وإمكانية التواصل بشكل يومي مع غرفة العمليات بالمنطقة عند وجود أي استفسار.

.

مقالات مشابهة

  • احتفالات 30 يونيو.. تاريخ الثورات المصرية في لقاءات نادي الأدب بالزقازيق
  • 7 حلقات متخصصة في «ملتقى الأبناء» بديوان البلاط السلطاني
  • من اليابان يأتي العجب .. فتيات يتزوجن أنفسهن 
  • ماكرون يدعو نتنياهو لتجنب التصعيد مع حزب الله وعدم إطلاق عملية جديدة في غزة
  • الحراك المجتمعي عقب 30 يونيو في لقاءات قصور الثقافة بالإسكندرية
  • وفد نموذج محاكاة مجلس الشيوخ بوزارة الشباب يزور مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • الجمعية العمانية لتقنية المعلومات تعتمد مبادرة «المحافظات الذكية»
  • ضبط شاب يصور فتيات القرية بالمنوفية لنشرها على فيسبوك
  • فصل الكهرباء عن 4 مناطق بمركز الخارجة بالوادي الجديد
  • طلاب العلمي يؤدون امتحان البلاغة للثانوية الأزهرية