شهدت شركة ماكدونالدز للمرة الثانية في غضون شهر تأثيرات سلبية على أسواقها في منطقة الشرق الأوسط وخارجها، نتيجة لتداعيات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

يرتبط هذا التأثير بتاريخ 10 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حين نشرت صفحة "ماكدونالدز إسرائيل" صورا لتوزيع وجبات مجانية لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

وعلى الرغم من التأكيدات المتكررة من إدارة الشركة الأم بعدم وجود صلة بينها وبين فرعها في دولة الاحتلال، إلا أن هذه الصور أدت إلى حملات مقاطعة من قبل دول عربية وإسلامية.



الاثنين الماضي، أعلنت الشركة عن فشلها في تحقيق أهداف المبيعات الرئيسية بسبب مقاطعة العملاء لها بسبب اتهامات بدعمها للاحتلال.


أكدت ماكدونالدز أن الحرب في غزة أثرت بشكل كبير على الأداء في بعض الأسواق الخارجية خلال الربع الأخير من عام 2023. في الفرع الذي يشمل المبيعات في الشرق الأوسط والصين والهند، شهد نمو المبيعات انخفاضًا إلى 0.7 بالمئة، وهو أقل من توقعات السوق بنسبة 5.5 بالمئة.

وفي تصريحات أدلى بها الرئيس التنفيذي للشركة، كريس كيمبكزينسكي، أثناء إفصاح الشركة في بورصة نيويورك، أكد أن استمرار الحرب سيؤثر سلبًا على الأسواق، مشيرًا إلى توقعاتهم بعدم رؤية أي تحسن كبير في الأوضاع.

من الجدير بالذكر أن شركات أخرى غربية، مثل ستاربكس وكوكا كولا، واجهت مقاطعات واحتجاجات بسبب مواقفها الداعمة لتل أبيب.

في شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، أشار الرئيس التنفيذي لماكدونالدز إلى أن الحرب على غزة والمعلومات المضللة تسببت في انخفاض مبيعات المطعم في الشرق الأوسط وخارجه، مؤكدًا أن الادعاءات بدعمها للاحتلال لا أساس لها من الصحة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم ماكدونالدز غزة الاحتلال غزة خسائر الاحتلال ماكدونالدز حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

نقابة الصيادلة: صناعة الدواء المصري الأفضل على مستوى الشرق الأوسط

قال الدكتور محفوظ رمزي، رئيس لجنة تصنيع الدواء بنقابة الصيادلة، إن صناعة الدواء تتكون من ثلاث أركان، وهي الصناعة والإنتاج، والتوزيع، والصيدلية، وكل طرف منها له متطلبات.

وأوضح خلال لقاء عبر برنامج «في المساء مع قصواء»، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية «سي بي سي»، أن هناك نحو 48 ألف صيدلية على مستوى الجمهورية، مطالبا بضرورة رفع حد الإعفاء الضريبي للصيدليات، وإعطاء مميزات للمستثمرين الذين يمتلكون شركات مساهمة.

وطالب رئيس لجنة تصنيع الدواء بنقابة الصيادلة، من وزير المالية الجديد أحمد كوجك بإلغاء ضريبة القيمة المضافة على مستلزمات الإنتاج القادمة من الخارج، وقطع الغيار الخاصة بالمصانع.

وأكمل أن صناعة الدواء المصري أفضل صناعة على مستوى الشرق الأوسط، «ولكن مش واخدة حقها».

مقالات مشابهة

  • النفط يتراجع مع توترات الشرق الأوسط
  • فايننشال تايمز: إريك ترامب يخطط للبزنس في الشرق الأوسط
  • كاسيو الشرق الأوسط وأفريقيا تحتفل بمرور 50 عامًا من الابتكار
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية
  • حديقة تلال الفسطاط.. الأكبر في الشرق الأوسط (معلومات)
  • ماذا بعد نسف أول أوهام الشرق الأوسط القديم؟ (1)
  • نقابة الصيادلة: صناعة الدواء المصري الأفضل على مستوى الشرق الأوسط
  • أهم التحديات التي تواجه حكومة ستارمر الجديدة في الشرق الأوسط
  • مسؤول أمريكي: حرب حماس تلهم كثيرين
  • مسؤول أميركي: حرب حماس تلهم كثيرين