مصراوي:
2024-07-08@11:32:55 GMT

تضامن النواب توافق على تعريفات قانون حقوق المسنين

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

تضامن النواب توافق على تعريفات قانون حقوق المسنين

كتب- نشأت علي:

وافقت لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب برئاسة الدكتور عبد الهادي القصبي، وبحضور الحكومة المستشار علاء الدين فؤاد على تعريف حق الإساءة للمسن ضمن تعريفات مشروع قانون رعاية حقوق المسنين وتشمل :سوء المعاملة المادية أو المعنوية للمسن كالحرمان من الطعام او الدواء أو الاعتداء اللفظي او المادي أو تقييد الحرية.

كما وافقت اللجنة على تعريف الإهمال الوارد في المادة الثانية من مشروع قانون المسنين الجديد وتنص على التقصير عن توفير الرعاية المناسبة أو الإشراف أو توفير الضروريات للمسن إلي الحد الذي قد ينتج عنه ضرر.

ووافقت اللجنة على تعريف استغلال المسن وهو تحقيق منفعة مادية أو عينية من طرف على حساب المسن.

وتضمنت مواد الإصدار لمشروع قانون حقوق رعاية المسنين سريان أحكامه على المصري ممن بلغ سن الخامسة والستين عاما ،وتسري أحكامه على الأجانب المقيمين إقامة قانونية داخل مصر من البالغين للسن المحددة للإحالة للمعاش وفقا لقوانين الدول التى يتمتعون بجنسبتها بشرط المعاملة بالمثل، ويجوز بقرار من رئيس الجمهورية وللاعتبارات التى يقرها الاستثناء من شرط المعاملة بالمثل.

ويصدر رئيس مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية للقانون خلال 6 أشهر من تاريخ العمل به، وعلى جميع الجهات ذات الصلة به توفيق اوضاعها طبقا لأحكامه خلال مدة لاتجاوز 6 أشهر من تاريخ صدور اللائحة التنفيذية للقانون المرافق.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الفائدة كأس الأمم الإفريقية معرض القاهرة الدولي للكتاب أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 الدكتور عبد الهادي القصبي لجنة التضامن الاجتماعي مجلس النواب قانون حقوق المسنين طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

«تضامن المنوفية» تنجح في تحرير 13 ألف و736 مواطناً من الأمية

استطاعت مديرية التضامن الاجتماعي بالمنوفية، خلال عامين هما عمر مبادرة لا أمية مع تكافل وكرامة، تحقيق إنجاز كبير، حيث تعد المحافظة الأولى بين محافظات الجمهورية تحقيقا لأهداف المبادرة.

وأكد محمد جمعة وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالمنوفية، أن المبادرة حققت نجاحًا كبيراً على مستوى القرى والمراكز المختلفة، واستطاعت تقديم نماذج ملهمة قدمتها المديرية للمجتمع، ومن أبرز تلك النماذج المشرفة حالتي الحاجة زبيدة أيقونة محو الأمية في مصر، والحاجة عائشة وهما الأكبر سنًا على مستوى الجمهورية ضمن البرنامج.

وأضاف جمعة، أن الفضل لله ثم توجيهات ورعاية اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، ثم العاملين في البرنامج وعلى رأسهم سوزي صبحي المدير العام بالمديرية والمشرفة على البرنامج.

ومن جانبها أوضحت سوزي صبحي المشرف على برنامج لا أمية مع تكافل وكرامة أن المبادرة حققت إنجازات كبيرة خلال العامين التي الماضيين، مؤكدة أن المنوفية تصدرت الترتيب بين باقي محافظات الجمهورية في النتائج.

وأضافت مشرفة البرنامج أن عدد المقيدين من الدارسين في فصول المشروع، بلغ 31858 حتى دورة أبريل 2024، وبلغ عدد المتحررين بالفعل 13763 دارسا، وهناك مجموعة أخرى ستضاف لهم في امتحان شهر يوليو الجاري.

وأردفت المشرفة على البرنامج أن الفئات العمرية الموجودة بالبرنامج ما بين سن 16 عاما إلى 86 عامًا، وأن الدورات الأولى في المبادرة كانت لكبار السن وكان هذا دافع للشباب لأنهم رأوا نموذج وإرادة الكبار، وتقدم المديرية كل الدعم للدارسين لاستكمال الدراسة بعد الانتهاء من الحصول على شهادة محو الأمية.

مقالات مشابهة

  • طارق رضوان: ملف حقوق الإنسان محور أساسي بتكليف الحكومة الجديدة (فيديو)
  • «تضامن المنوفية» تنجح في تحرير 13 ألف و736 مواطناً من الأمية
  • أستاذ قانون دستوري: لا يجوز لمجلس النواب رفض تعيين وزير بعينه
  • أستاذ قانون دستوري: لا يجوز لمجلس النواب الاعتراض على أي من وزراء الحكومة
  • عمومية "سبيد ميديكال" توافق على بيع الأجهزة الطبية
  • نائب:مسودة قانون النفط والغاز مبهمة
  • ما هي التزامات الدولة تجاه رعاية حقوق المسنين بعد التصديق على القانون الجديد؟
  • حماس توافق على مقترح إجراء محادثات لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين بعد بداية المرحلة الأولى
  • منى مينا تدعو الأطباء لحضور عمومية 12 يوليو لمناقشة قانون تأجير المستشفيات الحكومية وحماية حقوق الأطباء
  • ننشر أهداف وتعديلات قانون المرور بعد الموافقة عليه بمجلس النواب