أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم تعيين حسام حسن مديرًا فنيًا لمنتخب الفراعنة خلفا للبرتغالي روي فيتوريا المدير الفني الذي تم توجيه الشكر له بسبب الخروج من دور الــ16 ببطولة أمم إفريقيا المقامة حاليًا في كوت ديفوار والتي تختتم منافساتها يوم الأحد المقبل.

 ويعد حسام حسن واحدا من أهم وأبرز لاعبي كرة القدم ليس في مصر، ولكن في قارة إفريقيا حيث اختير أكثر من مرة من بين أعظم لاعبي القارة في القرن العشرين.

يملك حسام حسن تاريخا حافلا من الإنجازات كلاعب مع أندية الأهلي والزمالك ومنتخب مصر سواء من الأهداف أو البطولات.

ولد حسام حسن حسنين في 10 أغسطس 1966 بمدينة حلوان جنوب العاصمة المصرية القاهرة ، ظهرت موهبته مبكراً فانضم هو وتؤامه إبراهيم حسن إلى قطاع الناشئين بالنادي الأهلي، وتدرج بين صفوفه حتى تم تصعيده للفريق الأول قبل أن يتم عامه الثامن عشر واستمر فيه حتي عام 1991 حيث كان تألقه اللافت في كأس العالم 1990 بإيطالياً سبباً في احترافه بباوك اليوناني ثم نيوشاتل السويسري قبل أن يعود مجدداً إلي القلعة الحمراء بعد أقل من عامين ليستمر إلى عام 1999 حيث انتقل للغريم التقليدي في الزمالك وبينهم تجربة صغيرة في الدوري الإماراتي.

قضي حسام حسن في القلعة البيضاء 4 سنوات ثم انتقل إلى المصري البورسعيدي ومنها إلى الترسانة ثم الاتحاد السكندري .

حسام حسن لعب في كل المنتخبات المصرية بجميع مراحلها السنية من الناشئين والشباب والأول الذي تم ضمه لأول مرة عام 1985 وكان ظهوره الأول في مباراة ودية أمام النرويج.

شارك حسام حسن في 170 مباراة دولية وسجل 83 هدفا وقاد مصر للتأهل لكأس العالم 1990 بإيطالياً بهدف سجله في مرمي الجزائر، كما كان حسام حسن عنصراً أساسياً في الفوز ببطولة أمم إفريقيا عام 1998 والتي توج خلالها بلقب الهداف مشاركة مع الجنوبي إفريقي بينيدكيت مكارثي .

عقب اعتزاله الكرة أتجه إلى مجال التدريب حيث تولي الإدارة الفنية لعدد من الأندية من بينها الزمالك وبيراميدز والمصري البورسعيدي والاتحاد السكندري ومصر المقاصة والإسماعيلي ومنتخب الأردن.

حقق حسام حسن خلال مشواره العديد من البطولات من بينها 3 ألقاب أمم إفريقيا مع منتخب بلاده أعوام 1986 و 1998 و 2006 وكأس العرب 1992 ودورة الألعاب الإفريقية 1991 وفاز بلقب الدوري مع الأهلي 11 مرة وثلاث مرات مع الزمالك.

 كما فاز بكأس مصر 5 مرات بينهم مرة مع الزمالك و4 مع الأهلي ولقبي السوبر المصري وكأس إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس 4 مرات مع الأهلي ومرتين دوري أبطال إفريقيا مرة مع القلعة الحمراء وأخرى مع الزمالك ولقب بطولة عربية ولقبي سوبر عربي مع الأهلي ولقب البطولة الأفروآسيوية مع الأهلي ومرتين دوري أبطال العرب والدوري الإماراتي مع العين وكأس السوبر المصري السعودي مع الزمالك.

وعلي صعيد الألقاب الشخصية توج حسام بلقب عميد لاعبي العالم عام 2001 كأكثر لاعبي الكرة مشاركة في المباريات الدولية، بجانب هداف بطولة أمم إفريقيا عام 1998 بينيدكيت مكارثي وهداف الدوري المصري وهداف دوري أبطال إفريقيا وأفضل لاعب في مصر وأفضل لاعب في القارة الإفريقية أخر 50 عاما من قبل الإتحاد الإفريقي.

ظل حلم حسام حسن وتؤامه هو تدريب منتخب الفراعنة، والذي ظل سنوات يتحدث عن فرصته، حتي جاءت له بعد أن قرر الاتحاد المصري للكرة التخلي عن فكرة المدرب الأجنبي والاعتماد على الوطني.

ويرغب حسام في تحقيق نفس الإنجازات التي حققها الراحل محمود الجوهري، الأب الروحي لحسام حسن، وأحد أكثر المدربين نجاحًا مع المنتخب المصري.

وستكون أول أهداف حسام حسن مع الفراعنة هو التأهل لكأس العالم 2026 في أمريكا وحصد لقب بطولة أمم إفريقيا المقبلة بالمغرب.

بوابة الأهرام

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: أمم إفریقیا مع الزمالک مع الأهلی حسام حسن

إقرأ أيضاً:

ميدو: بعض المسئولين كأنهم يقولون لبيراميدز "اوعى تفكر تنافس على الدوري"

أكد أحمد حسام ميدو، نجم نادي الزمالك ومنتخب مصر السابق أن بيراميدز يحاول المنافسة بشرف على بطولة الدوري العام هذا الموسم.

ميدو ينتقد مسؤولي الكرة في مصر

وقال أحمد حسام ميدو في تصريحات عبر برنامج الريمونتادا على قناة المحور: "أنا ضد تصريحات ثروت سويلم، عضو رابطة الأندية بشأن بيان بيراميدز".

وأضاف: "اعتبر أن تصريحات ثروت سويلم ضغط وإرهاب على بيراميدز، أثناء المنافسة القوية على الدوري، وهي محاولة لإخافة مسئولي بيراميدز".

وتابع: "كأنهم يقولون اوعى تفكر تنافس على الدوري، هتشوف الويل، هتهمك انك بتاع فلوس، وهتهمك انك مصلحجي.. انت فاكر نفسك مين يا بيراميدز؟ انت ولا حاجة".

ميدو: تحركات مسئولي بيراميدز تأتي بتعليمات من الملاك بدر حامد يكشف مواعيد اختبارات كرة القدم النسائية داخل نادي الزمالك

وأكمل: "بعض المسئولين عن ملف الكرة في مصر لا يريدون أن يكون بيراميدز مثل أي فريق يحاول منافسة الأهلي والزمالك على الدوري، عيب أن تصدر هذه التصريحات من مسئولين".

وتابع: "فريق بيراميدز يحاول أن ينافس منافسة شريفة.. ايه الإرهاب ده؟ هي دي الكرة؟ أي حد يفكر يبقى جامد وينافس يتعرض لهذه الحرب؟".

وأتم أحمد حسام ميدو تصريحاته قائلًا: "من المفترض أن نخلق مناخًا صحيًا للمستثمرين الأجانب، لكن بدلًا من أن نفعل ذلك نعمل على تطفيشهم، بيراميدز يتعرض لحملة شرسة، وأخرها تصريحات أحد المسئولين في رابطة الأندية".

مقالات مشابهة

  • دويدار: اتحاد الكرة "ملوش كلمة" على الأندية وليس هناك كوادر إدارية بالكرة المصرية
  • كواليس اللحظات الأخيرة قبل إرسال قائمة الأولمبياد.. أزمة كبرى تهدد المنتخب «خاص»
  • عاجل.. مصدر باتحاد الكرة: بيراميدز مهدد بالاستبعاد من دوري أبطال إفريقيا
  • نجم الكرة المصرية السابق: رضا سليم يحتاج للعب أساسيًا.. وقندوسي لا يُناسب طريقة لعب الأهلي
  • اتحاد الكرة: لم نجامل بيراميدز في الرخصة الإفريقية.. ونساعد الزمالك وكل الأندية المصرية
  • ميدو: بعض المسئولين كأنهم يقولون لبيراميدز "اوعى تفكر تنافس على الدوري"
  • هاني سعيد: الكرة المصرية مليئة بالحسابات ومن الصعب رحيل مصطفى فتحي للمنتخب الأولمبي والشيبي صاحب القرار في أزمته مع حسين الشحات
  • لإصلاح مسار الكرة المصرية.. ميدو يوجه رسالة خاصة لرابطة الأندية
  • ميدو يوجه طلبا لرابطة الأندية لإصلاح مسار الكرة المصرية
  • ميدو: الكرة المصرية تستند على لوائح جار عليها الزمن