عواصم-سانا

انقطع التيار الكهربائي قرب أستراليا وجنوب آسيا، نتيجة انفجار على الشمس أطلقت خلاله جسيمات نشطة بلغت سرعتها 900 ألف ميل في الساعة عبر الفضاء.

وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن التوهج طويل الأمد انطلق أول أمس ووصلت العاصفة الشمسية إلى الكوكب أمس، وأفادت التقارير بتعطل الراديو وأجهزة البحارة.

ويُظهر مركز التنبؤ بالطقس الفضائي “إن أو إيه إيه” أنه توجد فرصة بنسبة 45 بالمئة لحدوث المزيد من انقطاع الاتصالات في الأيام المقبلة.

ولاحظ الفيزيائيون أن الانفجار تمثل في توهج من الفئة “أم” والذي يمكن أن يسبب انقطاعات راديوية صغيرة “ار 1” إلى متوسطة “ار2” على الجانب النهاري من الأرض.

ويؤثر الحدث على الترددات المستخدمة في اتصالات الطيران ومحطات التوقيت الحكومية ومحطات الطقس وراديو الهواة وغيرها.

ويمكن للتوهجات القوية من الفئة “أم” أن تطلق قذفاً كتلياً إكليلياً “سي أي أم” يأتي عبارة عن سحب كبيرة من البلازما والمجال المغناطيسي للشمس والتي بدورها يمكن أن تنتج عاصفة مغناطيسية أرضية تعطل مؤقتاً الغلاف المغناطيسي للأرض والأقمار الصناعية التي تدور حولها.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

"شيلوا الفيشة".. أستاذ طاقة يقدم نصائح للحفاظ على الأجهزة الكهربائية خلال فترة تخفيف الأحمال

قدم الدكتور حافظ السلماوي، أستاذ الطاقة بكلية الهندسة بجامعة الزقازيق، مجموعة من النصائح الهامة للحفاظ على الأجهزة الكهربائية خلال فترة انقطاع التيار الكهربائي بسبب تخفيف الأحمال.

تأثير قطع الكهرباء

وقال السلماوي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح البلد"، والمذاع على قناة صدى البلد، إن فصل التيار الكهربائي وعودته لا يؤثر على الأجهزة الكهربائية، منوهًا إلى أن ربط الكابلات الكهربائية داخل الوحدة السكنية أو العقار، يؤدي إلى حدوث تلامس وشرارة  داخل الأسلاك ويؤدي إلى تذبذب في الجهد الكهربائي مما يؤثر على الأجهزة المنزلية.

تفاصيل فوز طبيب مصري بالمركز الأول في حفظ القرآن بمسابقة التبيان الدولية الأمريكية فريدة الشوباشي: هناك ارتفاعات جنونية في الأسعار

وأشار إلى أنه يجب نزع فيشة الأجهزة الكهربائية عن التيار الكهربائي بداية قطع التيار الكهربائي، لأن هذه الأجهزة الكهربائية تحتاج إلى جهد وتيار كهربائي كبير.

وأشار حافظ السلماي إلى أنه يجب إجراء صيانة للتيار الكهربائي داخل الوحدة السكنية حافظا على الأجهزة الكهربائي، ويجب تشغيل الأجهزة المنزلية بصورة تدريجية ولا يجب تشغيلها كل مرة واحدة.

وأكد أن قطع التيار الكهربائي لا يؤثر على كفاءة الأجهزة المنزلية، كما أن الأجهزة الكهربائية تحتاج إلى وقت للعمل بنفس الكفاءة، كما أن قطع التيار الكهربائي وعودته بصورة سريعة يؤثر على الأجهزة المنزلية.

مقالات مشابهة

  • أستاذ هندسة بترول: مصر لديها حلول عاجلة لحل أزمة انقطاع التيار الكهربائي
  • ما حقيقة صورة الدائري الغارق في الظلام بمصر؟
  • مع استمرار انقطاع التيار .. تعرف على كيفية الحفاظ علي الأجهزة الكهربائية
  • "شيلوا الفيشة".. أستاذ طاقة يقدم نصائح للحفاظ على الأجهزة الكهربائية خلال فترة تخفيف الأحمال
  • فصل التيار الكهربائي عن مرفق ميت خميس بالدقهلية
  • مصرع عامل وإصابة شقيقه صعقهما التيار الكهربائي بالعسيرات
  • قطع الكهرباء عن هذه المناطق في البحيرة للصيانة.. اعرف الأماكن والمواعيد
  • عشان تعمل حسابك.. إزاي تحافظ على الأجهزة الكهربائية في منزلك؟
  • «الكهرباء»: في هذه الحالة لن ينقطع التيار نهائيا
  • ملفات مهمة تنتظر وزير الكهرباء الجديد.. أبرزها مشروعات الربط الكهربائي