بوابة الوفد:
2024-10-02@10:09:36 GMT

حكم الرسم والتصوير في الرسوم المتحركة

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

حكم الرسم والتصوير في الرسوم المتحركة سؤ ال يسأل فيه الكثير من الناس اجابت دار الافتاء المصرية عبر المواقع الالكترونية وقالت الرسم من الفنون الجميلة التي لها أثر طيب في راحة النفوس والترويح عنها، وهو جائز شرعًا؛ سواء كان الرسم بالكمبيوتر أو غيره، شريطة أن يخلو من الآثام والمحرمات، وألا يكون الرسم  او التصوير

مثيرًا للشهوات وملهبًا للغرائز، وكذلك لا يجوز الرسم أو التصوير إذا كان موضوع الرسم جسدًا عاريًا أو عورة من العورات التي يأمر الدين والأخلاق والاستقامة والفطرة المستقيمة بسترها.

ومما ذكر يعلم الجواب عن السؤال..

 

صيغة الأنفال طاعة واحدة لله ورسوله الرسول الكريم هنا معرّف بالإضافة إلى إسم الجلالة. (أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ) لاحظ أن الرسول أضيف إلى الضمير يعني أطيعوا الله ورسوله الذي أرسله الله عز وجل بالكتاب هذا الأمر بالطاعة طاعة الرسول هنا هي طاعة الله بالضبط لماذا؟ 
لأن الرسول جاءك مبلغاً ينقل لكم هذا الكتاب فأطيعوه ولهذا قال وأنتم تسمعون (أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنْتُمْ تَسْمَعُونَ) (وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ (21) إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ (22) الأنفال) يعني قضية سماع (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ (67) المائدة) 
فلما جاءت هذه الصيغة وهي الصيغة الأولى التي ينبغي أن نفهم بأنها أول الصيغ أنت أول عمل تعمله أن تسمع القرآن الكريم، من الذي جاءك به؟ محمد صلى الله عليه وسلم. فلما محمد صلى الله عليه وسلم يقول لك هذه آية في سورة كذا هذا القرآن من عند الله هذا كلام الله إنما أنا رسول مبلِّغ عليك أن تطيع (أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ) فيما بلغكم به عن ربه ولهذا أضاف الرسول إليه (أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ) لأن طاعة الرسول هنا هي بالضبط طاعة الله. فحيثما رأيت في كتاب الله أطيعوا الله ورسوله إعلم أن الكلام يتحدث عن القرآن الكريم. هذا الأسلوب الأول.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرسوم التصوير ر س ول ه

إقرأ أيضاً:

البحيرة تكرم لاعب منتخب مصر لكرة اليد للكراسي المتحركة

قامت  الدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة، وبحضور الدكتور حازم الديب نائب المحافظ ،بتكريم البطل سامي منصور عبد الرحمن السبعاوي، إبن قرية لقانة بمركز شبراخيت، لاعب منتخب مصر لكرة اليد للكراسي المتحركة والمتوج بلقب بطولة العالم لأول مرة. 

وجاء التتويج بعد فوز المنتخب المصري على نظيره الأمريكي في المباراة النهائية بنتيجة 2-0، ضمن البطولة التي إستضافتها مصر الأسبوع الماضي.

و أعربت الدكتورة المحافظ عن فخرها وإعتزازها بهذا الإنجاز الذي يعكس قوة وعزيمة أبطال مصر في مختلف المجالات، مؤكدة على دعم محافظة البحيرة لأبنائها الأبطال تقديرًا للجهود التي يبذلونها في رفع اسم مصر عاليًا في المحافل الدولية.

كما قدمت الدكتورة جاكلين عازر، للاعب سامي السبعاوي درعا وشهادة تقدير تكريمًا لجهوده وإسهاماته الكبيرة في تحقيق هذا الإنجاز الوطني. 

من الجدير بالذكر أن هذه النسخة تعد الثالثة من بطولة العالم لكرة اليد للكراسي المتحركة. واستضافت مصر النسخة الثانية من البطولة في عام 2022، حيث حصل المنتخب المصري على المركز الثاني آنذاك والميدالية الفضية، فيما استضافت البرتغال النسخة الأولى من البطولة.

مقالات مشابهة

  • انطلاق الدورة الـ”31″ للمشروع المستمر لتحفيظ القرآن الكريم في رأس الخيمة
  • وكيل وزارة الأوقاف: يجب استخدام المال في طاعة الله
  • البحيرة تكرم لاعب منتخب مصر لكرة اليد للكراسي المتحركة
  • «ليوا للتمور» يبدأ اليوم استلام الأعمال الفنية في «مسابقة الرسم»
  • "تكريم الرسول للمرأة" ندوة لـ"خريجي الأزهر" بالوادي الجديد
  • أدلة تفضيل سيدنا محمد على الأنبياء من القرآن الكريم
  • علماء وباحثون مشاركون في المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم لـ”الثورة”:شخصية رسول الله تستدعي إجراء الدراسات والتحليلات المستفيضة في كافة مجالات حياته
  • المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم يواصل جلساته بالعاصمة صنعاء
  • المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم يناقش 23 بحثا في ست جلسات علمية
  • الأسباب الخلفية لمعركة طاعة المرأة زوجها.. صراع على السلطة؟