استقبل معهد بحوث القطن أمس وفدا مكون من (280) طالب وطالبة من طلبة المستوي الثالث لبرنامج الانتاج النباتي بالكلية، يرافقه الدكتور محمد التمساح المشرف علي التدريب بالكلية وذلك ضمن برنامج التدريب الميداني للطلبة حيث، كان في استقبال الوفد د عبد الناصر رضوان - مدير معهد القطن، والاساتذة وكلاء المعهد ورؤساء الأقسام البحثية بالمعهد.

وجاء ذلك تنفيذا لتوجهيات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وفي اطار التعاون العلمي بين مركز البحوث الزراعية برعاية د عادل عبد العظيم - رئيس المركز، وكلية الزراعة - جامعة عين شمس.

الزراعة تكشف عن انفراجة قادمة في أسعار اللحوم (فيديو) وزير الزراعة الموريتاني يستقبل المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية

وقد صرح د مصطفي عطية عمارة - رئيس بحوث المعاملات الزراعية والمشرف والمتحدث الإعلامي لمعهد بحوث القطن بإنه تم في هذه الزيارة التدريبية تعريف الطلاب بأقسام ووحدات المعهد البحثية ورؤية وأهداف المعهد ورسالته في تطوير قطاع زراعة القطن، بالإضافة إلى تعريف الطلاب بالأساليب الحديثة في مجال تربية وانتاج وتداول القطن، من خلال تعريف الطلاب بالعديد من مهارات طرق الزراعة، وبرامح تربية وانتاج اصناف القطن الحديثة المتبعة في المعهد، و طرق المحافظة علي أصناف القطن المصري وطرق المراقبة في الحقول والتسويق والمحالج، كما تم في هذا البرنامج التدريبي زيارة معامل التكنولوجي بأقسامها المختلفة، وذلك بهدف زيادة وعى الطلاب، بالممارسات العملية في مراقبة جودة القطن، وكيفية استخدام الأجهزة المعملية بأقسام التكنولوجي المختلفة. 

وأشار "عطية" الى أن هذا التدريب والزيارة ضمن خطة المعهد لإعداد خريج متميز يواكب متطلبات سوق العمل من خلال تدريبه وتأهيله بما يخلق له فرص عمل حقيقية تواكب مجريات العصر والتكنولوجيا الحديثة والتى تتضمن التوسع الأفقي والرأسي في الإنتاج الزراعي.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزراعة وزير الزراعة السيد القصير مركز البحوث الزراعية معهد بحوث القطن

إقرأ أيضاً:

مصر تحقق طفرة زراعية غير مسبوقة في عهد الرئيس السيسي

قال الدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة، إن الرئيس السيسي حقق نهضة زراعية كبير لم تحدث في تاريخ مصر الحديث، مضيفا أنه منذ عام 1960 حتى 2013 تمت إضافة 1.8 مليون فدان، ومنذ عام 2016 حتى الآن تم إضافة 2.2 مليون فدان إلى الرقعة الزراعية.

تخزين القمح

وأشار مستشار وزير الزراعة، إلى أن تخزين القمح في الصوامع حافظ على الاحتياطي الاستراتيجي من المحصول، ونتوقع أن يتم تخفيض نسبة استيراد القمح مع زيادة الرقعة الزراعية بالتوسع في المناطق الصحراوية.

وتابع الدكتور محمد فهيم: يوجد في مصر 240 مليون فدان عبارة عن أرض صحراء، وتم زراعة منهم نحو 10 ملايين فدان فقط.

الزراعة المصرية تُحرز تقدمًا هائلاً في التوسع الأفقي والرأسي.. خطوات نحو الاكتفاء الذاتي

وعن الصوب الزراعية المتواجدة في مصر، قال مستشار وزير الزراعة، إن الصوب الزراعية وفرت المحاصيل طول العام بجودة عالية، وهناك اتجاه لتوطين هذه الصناعة في مصر، فهي الآن أصبحت متواجدة في قاعدة محمد نجيب والعاشر من رمضان واللاهون وغرب المنيا.

وأشار فهيم أيضًا إلى أن صادرات مصر الزراعية وصلت من 4 مليون طن في عام 2014 إلى 8.5 مليون طن في 2024، بقيمة 4 مليار دولار، ويتم تصدير المنتجات المصرية إلى 160 دولة على مستوى العالم.

كما أضاف أن مصر تحافظ على كل نقطة مياه رغم التوسع في الرقعة الزراعية، وجميع الأراضي الزراعية في المشروعات الجديدة تستخدم الري الحديث.

انفوجراف..أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع

زراعة قصب السكر

وأردف فهيم، قائلًا: «الدولة اهتمت بزراعة قصب السكر وأنشأت محطتين لإنتاج 200 مليون شتلة قصب سنويًا، فشتلات القصب تزيد إنتاجية الفدان إلى 70 طن، ونهدف إلى تحقيق فائض من الإنتاج ومن ثم تصدير السكر إلى الخارج».

وحول زراعة البن في مصر قال مستشار الزراعة: «عملية زراعة البن مازالت في مرحلة التجارب خلال الفترة الحالية، والمناخ العام لا يؤهل الأجواء لإنتاج بن كما يتواجد في المناطق الأصلية المنتجة له».

واختتم الدكتور محمد فهيم: «تم إعداد تجارب مصرية في الفيوم على زراعة الشاي، ولا يوجد محصول قابل للزراعة نظريًا إلا ويتم تجريبه في مصر».

مقالات مشابهة

  • مصر تحقق طفرة زراعية غير مسبوقة في عهد الرئيس السيسي
  •  زراعة 33 ألف فدان لمحصول القطن في البحيرة
  • لجان المكافحة بزراعة البحيرة تتابع حقول القطن
  • الزراعة: إنشاء 3 مراكز تنمية زراعية بشمال سيناء بتكلفة 390 مليون جنيه
  • بحوث الصحراء يواصل العمل ليلًا ونهارًا بالتجمعات الزراعية في شمال سيناء
  • بحوث الصحراء يواصل العمل بالتجمعات الزراعية في شمال سيناء
  • زراعة الحسكة: حتى الآن محصول القطن جيد ولا توجد إصابات حشرية
  • ندوة إرشادية لمزارعي الظواهرية عن زراعة محصول القطن بالشرقية
  • ندوة إرشادية للمًزارعين بصان الحجر عن زراعة محصول القطن صنف «جيزة 94"
  • ندوة إرشادية لمزارعي الحسينية وصان القبلية عن محصول القطن صنف "جيزة 94"