قالت شركة المطاحن الحديثة السعودية للمنتجات الغذائية، الأربعاء، إنها تعتزم المضي في عملية طرح عام أولي لإدراج 30 بالمئة من أسهمها في سوق الأسهم السعودية "تداول"، لتصبح ثاني شركة مطاحن في المملكة تسعى للإدراج منذ أن خصخصت الحكومة القطاع.

وقالت الشركة في بيان، إنها تعتزم بيع 24.5 مليون سهم في البورصة السعودية، وهو ما يعادل 30 بالمئة من رأسمالها المصدر.

وأفاد البيان بتعيين "إتش.إس.بي.سي" (HSBC) مستشارا ماليا ومنسقا رئيسيا ومدير سجل اكتتاب المؤسسات ومتعهد تغطية ومدير الاكتتاب، بينما ستقوم شركة الإمارات دبي الوطنية كابيتال السعودية بدور مدير سجل اكتتاب المؤسسات ومتعهد التغطية.

كانت شركة المطاحن الحديثة جزءا من برنامج خصخصة أوسع نطاقا في إطار رؤية السعودية 2030.

وباعتها الهيئة العامة للأمن الغذائي (التي كان اسمها المؤسسة العامة للحبوب) إلى كونسورتيوم من مستثمرين مقابل 750 مليون ريال (200 مليون دولار) في 2020.

وتشغل الشركة مطاحن دقيق في مناطق خميس مشيط والجوف والجموم في السعودية.

وهذه هي الشركة الثانية في المملكة التي تشرع في الإدراج هذا العام.

وكان الاكتتاب الأول لشركة "أفالون فارما" التي سعرت طرحها العام الأولي عند الحد الأعلى، مقابل 30 بالمئة من أسهمها، في اكتتاب تم تغطيته من قبل المستثمرين الأفراد بـ 54.3 مرة.

وأظهرت بيانات من مجموعة بورصات لندن، أن الشركات المتمركزة في دول مجلس التعاون الخليجي، جمعت عائدات من عمليات الطرح العام الأولي بلغت 11 مليار دولار في 2023، بانخفاض 45 بالمئة عن 2022.

وشكلت عمليات الطرح العام الأولي في دول مجلس التعاون الخليجي 40 بالمئة من العائدات التي تم جمعها بمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في 2023، انخفاضا من 56 بالمئة في 2022.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات البورصة السعودية السعودية 2030 الهيئة العامة للأمن الغذائي أفالون فارما مجلس التعاون الخليجي أوروبا الشرق الأوسط إفريقيا الشركات السعودية الأسهم السعودية سوق الأسهم السعودية طرح عام أولي السوق السعودية البورصة السعودية السعودية 2030 الهيئة العامة للأمن الغذائي أفالون فارما مجلس التعاون الخليجي أوروبا الشرق الأوسط إفريقيا أخبار السعودية بالمئة من

إقرأ أيضاً:

اليمنية تعلن احتجاز الحوثيين 4 من طائراتها في صنعاء وآلاف الحجاج عالقين

أعلنت شركة الخطوط الجوية اليمنية، اليوم، احتجاز جماعة الحوثي، 4 من طائرات اليمنية في مطار صنعاء الدولي، في الوقت الذي لا يزال فيه الاف الحجاج اليمنيين عالقين. 


وطالبت شركة اليمنية في بيان صادر عنها، المجتمع الدولي، ومنظمات النقل الجوي الدولية، والمبعوث الدولي إلى اليمن، وكافة الجهات ذات الإختصاص، بالتدخل العاجل لوقف مثل هذه التعسفات التي تتعرض لها الشركة.  


وقالت الشركة "فوجئنا مساء يوم أمس بقيام مليشيات الحوثي بحجز ثلاث طائرات من طائراتنا من طراز إيرباص 320 ، ليصبح عدد الطائرات المحتجزة أربع طائرات مع الطائرة ذات السعة المقعدية الكبيرة إيرباص 330 المحتجزة منذ أكثر من شهر".


وأضافت أن جميع طائراتها تعرضت للإحتجاز في مطار صنعاء لحظة وصولها قادمة من مطار الملك عبدالعزيز بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية، حيث كانت تقل مئات الحجاج العائدين من المشاعر المقدسة عقب إتمامهم فريضة الحج، وهو تشغيل مباشر بين جدة وصنعاء الذي كانت الشركة قد دشنته في الـ 20 من شهر يونيو الجاري، وأن عملية إحتجاز هذه الطائرات من شأنها أن تؤثر على سير رحلات الناقل الوطني وتكبدها خسائر إضافية كبيرة.


وأشارت إلى أن سبب وصول الطائرات المحتجزة إلى مطار صنعاء، هو أن هناك نحو 8 آلاف و 400 حاج من صنعاء والمناطق الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي، يتطلب نقلهم من مدينة جدة إلى صنعاء خلال مدة أسبوع، لتضطر الشركة بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العامة للطيران المدني السعودية "لتشغيل أكثر من رحلة في اليوم الواحد من جدة إلى صنعاء لاستكمال نقل الحجاج إلى أرض الوطن في الوقت المحدد، وما زال هناك الآلاف من الحجاج العالقين في الأراضي السعودية والذين لايزالون ينتظرون دورهم في العودة إلى صنعاء وبقية المطارات اليمنية الأخرى".


ولفتت الشركة، إلى مواصلة جماعة الحوثي حجز أرصدة شركة اليمنية منذ أكثر من عام، مبينة أن شركة اليمنية شغّلت أكثر من مائة رحلة جوية من صنعاء إلى ألأرضي المقدسة ذهاباً وإياباً مع تغطية كافة النفقات التشغيلية لهذه الرحلات من خارج حساباتها في بنوك صنعاء، رغم إيداع إيرادات الحجاج لنفس الحسابات المجمدة منذ 8 مارس 2023م.


مقالات مشابهة

  • 150 مليون ريال تمويل من الصندوق الاجتماعي لـ «المطاحن الأولى»
  • "السعودية لشراء الطاقة" توقع اتفاقات لمشروعات للطاقة الشمسية
  • اليمنية تعلن احتجاز الحوثيين 4 من طائراتها في صنعاء وآلاف الحجاج عالقين
  • "كيما" تعلن وقف الإنتاج بمصنعها بسبب نقص الغاز
  • بسبب الغاز الطبيعي.. شركة مصرية كبرى تعلن توقفها عن العمل
  • أكبر صندوق تقاعد نرويجي يعاقب شركة أمريكية بسبب غزة
  • "نادك" تعلن صدور موافقة هيئة السوق المالية على طرح 30% من أسهم شركة المطاحن
  • المطاحن العربية السعودية تخطط لطرح 30% من أسهمها في البورصة
  • تحقيق: شركات عربية تصدر الأطعمة الكوشر إلى الاحتلال رغم الحرب على غزة
  • حكم لصالح خزينة الدولة وتحصيل 1.4 مليون دولار في دعوى شركة AVAX