زنقة 20:
2024-10-05@06:05:53 GMT

لحاق الصحراوية يعود لإثارة الجدل من جديد بالداخلة

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

لحاق الصحراوية يعود لإثارة الجدل من جديد بالداخلة

زنقة 20 ا الداخلة | علي التومي

لازال ما بات يعرف بسباق “صحراوية” يثير الجدل في صفوف ساكنة الداخلة المحلية، حيث يواجه اتهامات بتبديد المال العام ، دون أي يعرف النشاط مشاركة لأي “صحراوية” بالسباق الذي لايمارسه إلا الميسورين والأجانب.

وعلى الرغم من أن منظمو السباق لايسكنون الداخلة إلا أنهم يصرون على تنظيم السباق كل سنة بمدينة تحتاج لسباق في إصلاح البنية التحتية، والتعليم والصحة وليس لسباق يكلف الدولة عشرات الملايين تحت غطاء “خصوصية المنطقة”.

وعادة ما يتجاوز المبلغ الإجمالي لهذا النشاط مايزيد عن 3 ملايين درهم، بما في ذلك أموال غير معلن عنها، وهو أمر يثير علامات استفهام حول الفائدة التي سيجنيها المغرب وجهة الداخلة وادي الذهب من هذا النشاط ذي الإشعاع المحدود والذي يهم رياضة توصف بـ”النخبوية”، وفق ما أورده فاعلون في المجال الرياضي تحدثوا إلى موقع “Rue20”.

وحسب هؤلاء، فإن “السخاء” الذي تتعامل به جهات رسمية مع الجمعية المعنية راجع إلى تسويق أنشطتها لمغربية الصحراء من خلال تظاهرات دولية، موردة أن جمعيات ورياضات أخرى يمكنها أن تلعب هذا الدور بشكل أكبر بالنظر لكون مجال اشتغالها أكثر شعبية وانتشارا.

واستغربت فعاليات محلية عن استفادة هذه الجمعية من الدعم كل سنة مقابل اسثناء جمعيات أخرى اكثر فعالية ومسيروها “صحراويين” من أبناء وادي الذهب.

ويعود تنظيم هذا السباق النسوي الذي سبق أن وصفوه ساكنة الداخلة ب”التافه” إلى فبراير سنة 2015 وهو السباق الذي تنظمه جمعية على رأسها سيدة يقول المقربين منها ان باتت تملك فنادق فخمة بالداخلة بشراكة مع شخصية نافذة ، تلك الفنادق تستغل أيضا في هذه التظاهرة لجني المزيد من الأرباح.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

انكماش النشاط الصناعي في كوريا الجنوبية بأكبر وتيرة منذ منتصف 2023

المناطق_واس

أظهرت بيانات مؤسسة “ستاندر اند بورز جلوبال” اليوم، انكماش النشاط الصناعي في كوريا الجنوبية بأسرع وتيرة منذ يونيو 2023، في ظل تجدد انخفاض الإنتاج والطلبات الجديدة.

 

أخبار قد تهمك ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 7.5 % 1 أكتوبر 2024 - 11:23 صباحًا ارتفاع الناتج الصناعي لكوريا الجنوبية 30 سبتمبر 2024 - 1:30 مساءً

وانخفض مؤشر مديري المشتريات بالمصانع إلى 3ر48 في سبتمبر الماضي، مقارنة بـ 9ر51 في أغسطس الماضي. وهذه تعد أدنى قراءة يتم تسجيلها منذ يونيو 2023.

 

وسجلت الطلبات الجديدة أقوى انخفاض منذ 15 شهرًا بسبب ضعف ثقة العملاء وركود الاقتصاد المحلي. كما تراجعت طلبات الصادرات الجديدة لأول مرة منذ 2024 حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • الخطاط لـRue20 :قرار محكمة العدل الأوروبية ينطوي على تقديرات وتفسيرات خاطئة يروجها الإنفصاليون
  • رئاسة الجمهورية الصحراوية: نصر تاريخي لشعبنا
  • معهد بحوث البساتين: فصل الخريف فرصة لاستعادة النشاط البدني للمزارعين
  • كيف تستغل عطلة نهاية الأسبوع في حماية صحتك؟
  • تسارع نمو النشاط غير النفطي في السعودية
  • وزارة التخطيط تتوقع تحسن النشاط الاقتصادي خلال الفترة المقبلة
  • سباق NBK Run لعام 2024.. غير
  • الإسماعيلي يكرم أبطالة في لعبة الكاراتيه
  • معاناة ساكنة سلا مع أقواس سيدي بنعاشر مستمرة ورئيس مقاطعة باب المريسة يتفرج
  • انكماش النشاط الصناعي في كوريا الجنوبية بأكبر وتيرة منذ منتصف 2023