لم يكن أكثر المتفائلين والمناصرين والمشجعين لمنتخب الأردن أن يبدأ الأخير مباراته ضد كوريا الجنوبية في نصف نهائي كأس آسيا، بضغط عال وسيل من الهجمات أربك "الشمشون" وجعله يأخذ وقتا للدخول في أجواء المباراة.

وبخطة 3-4-2-1، خاض المغربي حسين عموتة المنازلة التكتيكية مع الألماني يورغن كلينسمان الذي اعتمد أسلوبا هجوميا بخطة 4-3-3، واللافت أن المدربين اللذين واجها بعضهما البعض في دور المجموعات غيرا الرسمين التكتيكيين اللذين اعتمداهما في المباراة الأولى، فعموتة اعتمد 3-4-3 والألماني وضع خطة 4-4-2.

وأتت خطة عموتة أكلها سريعا، إذ لعب برأس حربة صريح هو يزن النعيمات وخلفه موسى التعمري ومحمود المرضي، ونقل "البلوك" الدفاعي إلى مناطق كوريا الجنوبية وبدأ الضغط على سون هيونغ مين وزملائه منذ الدقيقة الأولى من المباراة.

لحظة تاريخية ????????????@VisitSaudiAR #كأس_آسيا2023 | #اللحظات_الساحرة | #الأردن_كورياpic.twitter.com/o0cvIGUOQa

— #كأس_آسيا2023 (@afcasiancup_ar) February 6, 2024

ضغط واستغلال للفرص

وضع كلينسمان خطة هجومية لإجبار منتخب الأردن على التراجع إلى الدفاع، ولكن حسابات المدرب الألماني لم تتفق مع مجريات مباراة ملعب "أحمد بن علي" المونديالي.

وانتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي مع بذل لاعبي الأردن مجهودا بدنيا استثنائيا، وكانت جماهير النشامى في الملعب تتساءل عن إمكانية الاستمرار بتقديم هذا المجهود البدني وخاصة أن عموتة طلب من لاعبيه تضييق المساحات على الكوريين ومنعهم من بناء الهجمات من الخلف، ولكن هذا الطلب يحتاج مضاعفة المجهود البدني والفوز بالثنائيات أمام منتخب مهاري ولاعبوه ينشطون في أفضل الدوريات بالعالم.

ويبدأ الشوط الثاني بسيطرة للمنتخب الكوري الذي بدأ لاعبوه يفرضون نسقهم على المباراة، ولكن الضغط العالي على دفاع ضعيف (تلقى 9 أهداف في 6 مباريات) من موسى التعمري أثمر خطأ في إرجاع الكرة من "جاي سونغ" ليسير بها ويمررها متقنة باتجاه النعيمات الذي سددها لوب من فوق الحارس المتقدم مفتتحًا التسجيل للأردن.

ما الذي فعلته يا موسى @TamariMousa ????????#كأس_آسيا2023 | #هَيّا_آسيا | #الأردن_كوريا pic.twitter.com/Xhbd55UftT

— #كأس_آسيا2023 (@afcasiancup_ar) February 6, 2024

ولكن لاعبي الأردن وبطلب من عموتة لم يرتدوا للدفاع بشكل كامل وأبقوا على الضغط العالي، وبدا أن الكوريين ومدربهم تائهون بعد أن سقطوا في "فخ" عموتة الفني وفقدانهم للسلاح الأساسي الذي يمتلكونه وهو السرعة والتمريرات القصيرة وإسقاط الكرات خلف مدافعي الخصم.

الألماني يورغن كلينسمان، مدرب منتخب كوريا الجنوبية، يبدي إعجابه بالعمل الرائع الذي يقوم به المغربي الحسين عموتة، مدرب منتخب الأردن pic.twitter.com/PPkXqMhE50

— الجزيرة نت رياضة (@AJASports) February 7, 2024

"كرة قدم الأموات الأحياء"

وفي خضم هذا "التوهان" نجح التعمري بعد مجهود فردي رائع جديد في تعزيز تقدم فريقه عندما سار بالكرة نحو 20 مترا مسددا من على مشارف المنطقة كرة بيسراه عجز الحارس الكوري عن التصدي لها (66).

ومع بقاء 24 دقيقة على المباراة، كان لا بد من أن يعزز عموتة خط الدفاع للحفاظ على النتيجة ويخرج بالتأهل التاريخي، فعدل الخطة إلى 5-4-1، وتبادل التعمري والنعيمات مركز رأس الحربة وإيكال لهما مهمة إشغال الدفاع الكوري.

كل هذا يجري وكلينسمان لم يقم بأي ردة فعل، وبدا وكأنه مستسلم ومسلم بخسارته التكتيكية أمام عموتة، إذ لم ينجح بتغييراته في انتشال فريقه من الرمال المتحركة الأردنية والدفاع الذي لعب ببسالة ومنع لاعبي منتخب كوريا من التسديد ولو لمرة واحدة بين الخشبات الثلاث.

ويبدو أن كلينسمان كان يعول على العودة الدراماتيكية في النتيجة كما حصل 3 مرات سابقا أمام كل من الأردن (نفسه) والسعودية ثم أستراليا، ولكن الهدف الثاني للنشامى كان بمثابة الضربة القاضية على "كرة قدم الأموات الأحياء" الذي قدمها المدرب الألماني بحسب وصف وسائل الإعلام الكورية.

قائد الحلم الأردني ????????#كأس_آسيا2023 | #هَيّا_آسيا | #الأردن_كوريا pic.twitter.com/BImMkYUVdF

— #كأس_آسيا2023 (@afcasiancup_ar) February 6, 2024

الأرقام لا تكذب

ويأتي هذا الوصف بسبب الطريقة التي استمر فيها المدرب الألماني بالعودة من بين الأموات، قبل أن يُدفَن نهائياً في نصف النهائي على يد الأردن الذي استحق الفوز عن جدارة، باعتراف كلينسمان نفسه.

وتشير الأرقام إلى أن عموتة ترك الاستحواذ "السلبي" لأبناء كلينسمان (70% مقابل 30%) مقابل فعالية خالية للأردن، إذ سدد المنتخب 17 مرة على المرمى بينها 7 بين الخشبات الثلاث، مقابل 8 تسديدات للكوريين بينها صفر على المرمى.

وحصيلة هذه الأرقام تؤكد أن "النشامى" فازوا على "محاربي التايغوك" بالضربة القاضية، وما كتبه موقع "إم كاي سبورتس" المحلي يلخص المباراة، بأن رجال كلينسمان "جعلوا الأردن يبدو كالبرازيل.. وخسرت كوريا الجنوبية من دون حتى أن تقاتل".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: کوریا الجنوبیة کأس آسیا2023 کأس آسیا twitter com

إقرأ أيضاً:

موناكو.. «القاضية 98»!

باريس (أ ف ب)

أخبار ذات صلة أنشيلوتي: نستطيع تعويض غياب مبابي عن «ديربي مدريد» باركولا: إنريكي يمنحني الحرية في «حديقة الأمراء»!


لحق موناكو بباريس سان جيرمان إلى الصدارة، بفوزه القاتل على ضيفه مونبلييه 2-،1 في المرحلة السادسة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
ووجد موناكو نفسه متخلفاً بهدف للكونغولي رابي نزينجولا (16)، وأدرك له الأميركي فولارين بالوجان التعادل (32)، قبل أن يخطف «البديل» السنغالي لامين كامارا هدف الفوز، في الدقيقة الثامنة من الوقت بدل الضائع، وبعد 6 دقائق من طرد لاعب الفريق الضيف تانجي كوليبالي.
وواصل موناكو سلسلة انتصاراته، بتحقيقه انتصاره الرابع توالياً في مختلف المسابقات، بينها الفوز على برشلونة الإسباني 2-1 في الجولة الأولى من مسابقة دوري أبطال أوروبا، وتحضر بأفضل طريقة ممكنة لاستحقاقه القاري الثاني أمام دينامو زغرب الكرواتي.
ورفع نادي الإمارة الذي احتفل بمرور 100 عام على تأسيسه، وحافظ على سجله خالياً من الخسارة في مختلف المسابقات هذا الموسم رصيده إلى 16 نقطة، متساوياً مع سان جيرمان حامل اللقب، وبات يتقدم بفارق ثلاث نقاط عن شريكهما السابق مرسيليا الثالث الذي يحلّ ضيفاً على ستراسبورج الأحد.
وتعادل لنس مع ضيفه نيس سلباً، في مباراة عودة مدرب الأخير فرانك إيز إلى ملعب «ستاد بولارت»، حيث حقق إنجازاته مع فريقه السابق.
وحافظ لنس الخامس مع 10 نقاط بفارق الأهداف عن ليل الرابع الفائز على لوهافر بثلاثية، ونيس السادس الذي يتأخر عنهما بفارق نقطتين بانتظار بقية النتائج، على حظوظهما في المنافسة على مراكز المقدمة، بعد لقاء شهد العديد من الفرص، ولكن الكثير من التسرع من الجانبين.
وبعد أسبوع على سحقه سانت إتيان 8-0 في المرحلة الماضية، غابت النجاعة الهجومية عن لاعبي نيس الذي أدخل عليه مدربه إيز الكثير من التغييرات، بهدف تعويض غيابات عدة للإصابة، وذلك بعد ثلاث أيام من تعادله أمام ريال سوسيداد الإسباني 1-1 في مستهل مغامرته في مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليج».
وصفقت جماهير ملعب «ستاد بولارت» لمدربها السابق الذي غادر الفريق بشكل مفاجئ نهاية الموسم المنصرم، بعد أعوام عدة قضاها في صفوفه (2020-2024).
وكان لنس الأفضل في الشوط الأول، إلّا أن رجال المدرب الشاب البلجيكي ويل ستيل (31 عاماً) فشلوا في ترجمة فرصهم إلى أهداف، ما يعكس سقوطهم في فخ التعادل السلبي للمرة الرابعة في الدوري هذا الموسم.
وطرد الحكم المهاجم المغربي أنس الزروري (84) ببطاقتين صفراوين، بعدما دخل إلى أرض الملعب في الدقيقة 58.
وقاد المهاجم الكندي جوناثان ديفيد فريقه ليل إلى الفوز على مضيفه لوهافر بتسجيله ثلاثية اللقاء في الدقائق 23 و35 و79.
وانقذ حارس لوهافر أرثور ديسماس فريقه من هدف رابع بتصديه لركلة جزاء نفذها الإنجليزي أنجل جوميز (95).
وأنهى ليل سلسلة من 5 مباريات من دون فوز، في حين يتحضر لاستقبال ريال مدريد الإسباني في المرحلة الثانية من دوري أبطال أوروبا بنسخته الجديدة الأربعاء.

 

مقالات مشابهة

  • بث مباشر.. مشاهدة مباراة النصر والريان يلا شوت في دوري أبطال آسيا
  • كوريا: ما حدث أمام ريال مدريد "وضع قبيح جدا"
  • شباب النشامى يتأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2025
  • منتخبنا الوطني للشباب يتأهل إلى نهائيات كأس أمم آسيا
  • منتخب الإمارات يفوز ببطولة آسيا للرجبي
  • النشامى..توقعات باستدعاء العرسان وسمرين وصبرة
  • الشارقة.. «تكتيك» مُتطوّر وأكثر «مرونة» في «أدنوك للمحترفين»
  • عموتة: الجزيرة استعاد التوازن المطلوب
  • موناكو.. «القاضية 98»!
  • الأهلي يسعى لحضور السعة الجماهيرية الكاملة في مباراة العين بكأس إنتركونتنينتال