الاسراء والمعراج.. ينتظر المسلمون بشوق موعد قدوم ليلة الإسراء والمعراج لما لها من أهمية واسعة لدى الأشخاص بالتقرب إلى الله بالعبادات والأدعية.

سبب احتفال المسلمين بـ ليلة الإسراء والمعراج

ويحتفل المسلمون بـ ليلة الإسراء والمعراج اليوم، وهي ذكرى لرحلة مباركة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في القدس الشريف، إذ عُرج به إلى السماوات العلى، ويجب أن يحرص المسلم على أداء أفضل الأعمال في هذه الليلة.

الصلاة على النبي من أفضل الأعمال في ليلة الإسراء والمعراج

من جانبه قال الدكتور مظهر شاهين، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إنَّ الصالحين من السلف كانوا يملؤون أيامهم ومواسمهم الشريفة بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ومن أفضل الأعمال في ليلة الإسراء والمعراج أداء العبادات من صلاة وصيام ودعاء وقراءة القرآن، فالإسراء والمعراج مظهر من مظاهر تجلي الله على نبيه الكريم، وكلما استغرق المسلم في العبادة والصلاة على النبي صبغ بصبغته وعاش في بركاته.

ليلة الإسراء والمعراج 2024أفضل الأدعية في ليلة الإسراء والمعراج

- يُمكن الدعاء في ليلة الإسراء والمعراج بقول «رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ» ضمن دعاء ليلة الإسراء والمعراج.

- ومن دعاء ليلة الإسراء والمعراج:«اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ».

- كذلك يتضمن دعاء ليلة الإسراء والمعراج:«رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ».

- ويشمل دعاء ليلة الإسراء والمعراج أيضًا:«رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ».

- ومن دعاء ليلة الإسراء والمعراج كذلك قول:«أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ* وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ».

ليلة الإسراء والمعراج

في سياق متصل أوضح «شاهين» أنَّ الصلاة على النبي ضمن أفضل الأعمال في ليلة الإسراء والمعراج، ويجب أن يحرص عليها كل مسلم، وحينما سأل الصحابي أبي بن كعب النبي وقال له أجعل لك كل صلاتي؟ فقال المصطفى يغفر ذنبك وتكفى همك، لأن الحبيب صلى الله عليه وسلم هو مفتاح كل خير وبركة، وكذلك مجالس الذكر والقرآن الكريم ومن الجميل أن ليلة الإسراء والمعراج جاءت في ختام مولد السيدة زينب رضي الله عنها.

فضل ليلة الإسراء والمعراج

ومن فضل ليلة الإسراء والمعراج أنَّ فيها خص الله تعالى نبيه بهذا الحدث العظيم، ورفع منزلته وفضله على جميع الأنبياء والمرسلين، وذلك لإثبات صدق نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم فقد واجه رسول الله الكثير من التكذيب من قوم قريش، وكانت هذه المعجزة تأكيدًا على رسالته وصدق نبوته، وفرض الله تعالى على المسلمين خمس صلوات في هذه الليلة، وهي عماد الدين الإسلامي، واطلع النبي صلى الله عليه وسلم على الجنة والنار، مما جعله يزداد حرصًا على طاعة الله تعالى واجتناب معصيته.

اقرأ أيضاًرئيس جامعة الأقصر يهنئ الرئيس السيسي والأمة الإسلامية بذكرى الإسراء والمعراج

رئيس جامعة حلوان يهنئ الرئيس السيسي بذكرى الإسراء والمعراج

محافظ الجيزة يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ليلة الإسراء والمعراج

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسراء والمعراج الاسراء والمعراج 2024 دعاء ليلة الإسراء والمعراج دعاء ليلة الإسراء والمعراج 2024 فضل ليلة الإسراء والمعراج ليلة الإسراء والمعراج ليلة الإسراء والمعراج 2024 ليلة الاسراء والمعراج دعاء لیلة الإسراء والمعراج الإسراء والمعراج أ صلى الله علیه وسلم على النبی

إقرأ أيضاً:

موعد صيام يوم عاشوراء 2024.. لماذا سمى بهذا الاسم؟

موعد صيام يوم عاشوراء 2024، يهم كثير من المسلمين لأنّ صيام هذا اليوم له فضل كبير، فيوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم، وصيامه سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب السَّنَة التي قبله؛ فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أنه قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟»، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ.

موعد صيام يوم عاشوراء 2024

وعن موعد صيام يوم عاشوراء 2024 فإن دار الإفتاء المصرية تستطلع هلال شهرمحرم الجمعة المقبلة 5 يوليو الجاري، ويوافق فلكيا، يوم الأحد غرة شهر محرم 1446 راس السنة الهجرية الجديدة 1446، ووفقا للحسابات الفلكية فإن يوم عاشوراء إما أن يوافق الإثنين 15 يوليو 2024 أو الثلاثاء 16 يوليو 2024.

وأوضحت الإفتاء أنّ المعاجم اللغوية ذكرت أن سبب تسمية يوم عاشوراء يهذا الاسم يشار إلى اليوم العاشر من الشهر، وفي يوم عاشوراء أصبح المستخدم هو "عشوراء"، بإزالة الألف التي تلحق حرف العين، لافتة إلى أنّ ذلك لسبب مميز في حياة المسلمين.

فضل صيام يوم عاشوراء 

وخلال الحديث حول موعد صيام يوم عاشوراء 2024 قالت الإفتاء إن صيام يوم عاشوراء هو سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب السَّنَة التي قبله؛ وقد ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها: "أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم عاشوراء"، وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم.

مقالات مشابهة

  • دعاء يوم الجمعة من السنة النبوية
  • رأس السنة الهجرية ١٤٤٦.. قصة الهجرة النبوية للأطفال
  • «الهجرة النبوية المشرَّفة».. موضوع خطبة الجمعة 5 يوليو 2024
  • أدعية مستحبة لليلة رأس السنة الهجرية
  • موعد صيام يوم عاشوراء 2024.. لماذا سمى بهذا الاسم؟
  • حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء توضح
  • موعد صيام عاشوراء 2024 وفضله وحكمه في الإسلام
  •  دعاء قبل المذاكرة لطلاب الثانوية العامة والأزهرية 2024
  • دعاء للإصلاح بين المتخاصمين.. لتهدئة النفوس وزرع السلام في القلوب
  • علاقة الرجل بالمرأة الأجنبية في السنة النبوية