السومرية نيوز-محليات


حل العراق بالمرتبة الأخيرة عالميًا بنسبة مشاركة النساء في القوى العاملة بالبلاد، بحسب اخر تقرير حديث عن نسبة مشاركة النساء بالقوى العاملة لعام 2024، في الوقت الذي تظهر الأرقام ان من بين 13 مليون امرأة قادرة على العمل في العراق، فقط 7% منهن يعملن. وجاء العراق في المرتبة 195 من بين 195 دولة، حيث بلغت نسبة مشاركة الاناث في القوى العاملة بالعراق فقط 10.

7%، وفق التقرير الذي أعدته "سي وورلد"

وبحسب التقرير، فأن المتوسط العالمي للنساء في القوى العاملة في عام 2024 بلغ 50.6%، بالمقابل فان بوروندي لديها أعلى نسبة من النساء في القوى العاملة، حيث تبلغ نسبة الإناث 78.25% من القوى العاملة الرسمية وغير الرسمية، من ناحية أخرى، يوجد في العراق أدنى نسبة من النساء في القوى العاملة، حيث تبلغ نسبة الإناث فقط 10.76% من القوى العاملة.

ويقول التقرير انه على الرغم من أن الحكومة العراقية بذلت بعض الجهود لتحسين حقوق المرأة، إلا أنه لا تزال هناك عوائق مختلفة تمنع المرأة من الحصول على حقوق متساوية والقدرة على العمل.


وتبلغ نسبة السكان العراقيين بسن العمل (15 سنة فاكثر) مانسبته نحو 64%، مايعني ان هنالك نحو 28 مليون انسان بسن العمل، ويقسم هذا الرقم الى 15 مليون رجل، و13 مليون امرأة، كما تظهر النتائج انه من بين 13 مليون امرأة في سن العمل، هناك حوالي مليون امرأة فقط تعمل، مايجعل نسبة النساء العاملات من بين جميع النساء القادرات على العمل 7% فقط.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: فی القوى العاملة ملیون امرأة من بین

إقرأ أيضاً:

تركيا تستقبل 5.1 ملايين سائح في مايو الماضي

وصل عدد السياح الأجانب الذين زاروا تركيا إلى رقم غير مسبوق بلغ 5.1 ملايين في مايو/أيار، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 14% عن الفترة نفسها من العام الماضي، وفقا لبيانات أعلنتها وزارة الثقافة والسياحة التركية أمس الثلاثاء.

وقد أدت هذه الزيادة إلى ارتفاع إجمالي عدد الوافدين خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام إلى مستوى قياسي بلغ 15.8 مليونا، وهو ما يعكس زيادة سنوية تبلغ حوالي 12.5% عن العام الماضي.

وجهات سياحية رئيسية

وبرزت أنطاليا، المدينة المنتجعية الشهيرة على شاطئ الريفييرا التركية، باعتبارها الوجهة الأولى، حيث اجتذبت 1.8 مليون سائح الشهر الماضي، وهو ما يمثل 35% من إجمالي الوافدين وفقا للأرقام التي نقلتها صحيفة ديلي صباح التركية عن وزارة الثقافة والسياحة.

فيما استقبلت إسطنبول، أكبر مدينة في تركيا والمركز السياحي الرئيسي فيها نحو 1.7 مليون زائر، تليها مقاطعة موغلا الساحلية على بحر إيجه ومقاطعة أدرنة الشمالية الغربية، المتاخمة لبلغاريا واليونان وفقا للصحيفة.

وقالت الصحيفة إن الروس شكّلوا أكبر مجموعة من الزوار الأجانب في مايو/أيار، حيث وصل عددهم إلى 739 ألفا، أي ما يعادل 14.4% من إجمالي السياح الدوليين الوافدين.

وتبعهم الألمان والبريطانيون بـ729 ألفا و550 ألفا على التوالي، وخلال الأشهر الخمسة الأولى من العام، تصدر الألمان القائمة بـ1.9 مليون وافد، بزيادة قدرها 17% على أساس سنوي، يليهم الروس بـ1.8 مليون والبريطانيون بـ1.2 مليون.

إسطنبول أكبر مدينة بتركيا والمركز السياحي الرئيسي فيها استقبلت نحو 1.7 مليون زائر (رويترز) توقعات مستقبلية

وتقول ديلي صباح إن تدفق السياح أمر بالغ الأهمية لاقتصاد تركيا، حيث يوفر النقد الأجنبي الحيوي الذي يساعد في معالجة العجز بالميزانية والحساب الجاري.

ووصل قطاع السياحة إلى مستوى قياسي في عام 2023، حيث حقق 49.2 مليون وافد أجنبي دخلا كبيرا قدره 54.32 مليار دولار، ارتفاعا من 46.48 مليار دولار في عام 2022.

وتتوقع الحكومة أن يصل عدد السياح إلى 60 مليونا هذا العام، مع دخل متوقع بقيمة 60 مليار دولار.

واستحوذت إسطنبول على 43.9% من إجمالي الزوار الأجانب، بإجمالي 6.9 ملايين، في حين تبعتها أنطاليا بحصة 23.1%، أو 3.7 ملايين سائح في الأشهر الخمسة الأولى من العام.

ويعزى النمو الكبير في السياحة إلى زيادة عدد الوافدين من روسيا وأوروبا، خاصة ألمانيا والمملكة المتحدة.

مقالات مشابهة

  • نون لرعاية الأسرة تطالب بقانون ينظم عمل عاملات المنازل
  • تقف وراء 65% من الوفيات.. أكثر 10 أسباب حصدًا لأرواح العراقيين سنويًا
  • وزيرة التضامن: إجمالي عدد المكلفين لأداء الخدمة العامة زاد بنسبة 300% عن عام 2014
  • حين يصبح الشرف سلاحاً: مأساة النساء في العراق
  • برج بوعريريج: 68.90% نسبة النجاح في شهادة التعليم المتوسط
  • لهذه الأسباب احتل أهل الكهف المرتبة الأخيرة بإيرادات أفلام العيد
  • خلال 2023.. العراق الثاني عربيا بانتاج العنب
  • الجزائر تختتم البطولة الإفريقية لألعاب القوى في المرتبة الخامسة بـ9 ميداليات
  • مستشار الزراعة يكشف مفاجأة عن إجمالي مساحة مصر من الصحراء
  • تركيا تستقبل 5.1 ملايين سائح في مايو الماضي