رغم الانجاز الذي حققه تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل داخل محافظة الإسماعيلية، وتقديمه لخدمات طبية متميزة وما اتبعه من تطوير المستشفيات والوحدات الصحية والتي بلغ عددها
نحو  66 منشآة صحية، منها 12 مستشفى بالإضافة إلى 54 مركز ووحدة طب أسرة لتوفير خدمات الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة لأبناء المحافظة، إلا أن تطبيق آليات المنظومة بها بعض العوار الذي ألقى بظلاله على البعض من المواطنين .

نحو عامين منذ انطلاق المنظومة بمحافظة الإسماعيلية تم خلالها استحداث أكثر من 22 خدمة طبية بمستشفيات هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية أبرزها "زراعة الكُلى" زراعة القرنية ، زراعة قوقعة الاذن و"القساطر القلبية بتقنية TAVI" و"القساطر المخية" و"جراحات الوجه والفكين"، وتم إجراء حوالى 66 ألف عمليات وجراحات بتقنيات ونسب نجاح عالمية.حيث لا يتكلف المنتفع مقابل العمليات الجراحية سوى نسبة مساهمة مقدارها 400 جنية فقط  تحت مظلة المنظومة.

لكن هناك سلبيات طالت البعض، ابرزها الروتين في عملية حجز الكشف والانتظار لساعات تليفونيا حتى يتم الرد من قبل القائمين على الحجز .وعدم توافر بعض الأدوية خاصة للأمراض الخطيرة كمرضى الأورام .فضلا عن الديون المستحقة التي يتفاجيء المنتفعين إنها عليهم أثناء اشتراكهم لتلقي الخدمة الطبية .والغاء العمل بكارت الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة.

نقص الأدوية

تلقت بوابة الوفد شكوى من بعض المرضى بعدم توافر أدوية لأمراض مزمنة لهم منها أدوية السكر والغدة الدرقية ولعل أبرز ما تلقته البوابه شكوى من سيدة تعاني من ورم بالثدي وتم وصف دواء هرموني لها باعتباره العلاج الوحيد لها لتثبيط نمو الخلايا السرطانية ولكن الدواء الذي تصل تكلفته شهريا لنحو 48 الف جنيه وتحتاجه لنحو ثلاثة أشهر  غير متوفر ب الصيدلية .ولأن تكلفة العلاج باهظة وغير متوفرة لم تتلقى السيدة العلاج وتركت نفسها تصارع المرض.

مديونيات

يقول الحاج احمد أنه ذهب لتلقي الخدمة الطبية وعمل الاشتراك لكنه فوجيء بوجود مديونية عليه تصل لنحو 6000 جنيه وهي قيمة الاشتراكات منذ بدء تطبيق المنظومة في منتصف عام 2022 ورغم أنه حديث الاشتراك إلا أنه فوجيء بمطالبات عليه ولأنه كان في احتياج للخدمة الطبية اضطر لتقسيط المبلغ على 4 دفعات حتى يتمكن من الاستفادة بالخدمات الطبية .

معاناة مرضى الفشل الكلوي

وتقول هند ابنة إحدى المرضى هناك معاناة لمرضى الكلى لعدم توافر جهات صرف العلاج سوى من مركز ٣٠ يونيو لأمراض الكلى وهو ما يضطر معه المرضى المنتشرين في كافة المراكز للمجيء لمدينة الاسماعيليه لصرف العلاج. وهو ما يزيد معاناتهم.

ذوي الاحتياجات الخاصة

وطالبت فاطمة ام لطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة  بإعادة العمل بخدمات كارت الخدمات المتكامله للمعاقين داخل الوحدات الصحيه لانهم اصبحوا لا ياخذوا حقهم ولا اولوياتهم في المواعيد والكشوفات بكارت الخدمات لان التأمين الصحي الغي التعامل به مع ان الرئيس السيسي يدعم هؤلاء الاطفال ويقف بجانبهم وان لهم الاولويه في جميع الخدمات وهذا لا يحدث على ارض الواقع ونحن الاهالي نعاني دائما مع اطفالنا الذين ليس لهم حول ولا قوه.


الدكتور محمد سامي رئيس فرع الرعاية الصحية بالإسماعيلية حاول جاهدا أن يتطرق لحل بعض الأزمات وعقد اجتماعا مع نواب البرلمان وممثلين عن منظمات العمل المدني وإعلاميين في محاولة للوقوف على المشكلات والمعوقات التي تحول دون تقديم الخدمات الطبية على أكمل وجه.

وبدأ التشغيل الرسمي للمنظومة بالإسماعيلية منذ بداية العام المالي 2023/2022  تم خلالها تقديم  10 مليون خدمة طبية وعلاجية لمنتفعي التأمين الصحي الشامل بالإسماعيلية منذ بداية إطلاق المنظومة بالمحافظة في فبراير 2021 وحتى الآن ..

Screenshot_2024-02-06-22-13-00-80_6012fa4d4ddec268fc5c7112cbb265e7 Screenshot_2024-02-06-22-12-08-90_6012fa4d4ddec268fc5c7112cbb265e7

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التأمين الصحي الشامل الرعاية الصحية الاسماعيليه

إقرأ أيضاً:

اليوم.. "صحة المنيا" تنظم قافلة طبية بقرية بوجا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنظم مديرية الصحة بالمنيا، اليوم الأربعاء، قافلة طبية علاجية بقرية بوجا بمركز سمالوط، على مدار يومين متتاليين 26 و27 يونية الجاري، ضمن مبادرة "حياة كريمة"، تنفيذا لتوجيهات اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، لتقديم الخدمات العلاجية المجانية والوصول لكل المناطق والقرى الأكثر احتياجا وجميع المواطنين في أماكنهم تيسيرا عليهم.
وأوضح الدكتور محمد حسنين وكيل وزارة الصحة بالمنيا، أن القافلة تضم العديد من التخصصات منها "الأطفال - الباطنة – الجراحة - الأسنان - الجلدية - القلب والصدر - الرمد- الأنف والأذن"، بواسطة نخبة من الأطباء المتخصصين، مع تقديم الخدمات الطبية من إجراء الفحوصات والأشعة اللازمة وصرف العلاج للمواطنين بالمجان وتحويل الحالات التي تحتاج لاستكمال العلاج للمستشفيات، مشيرا إلى أن هذه القوافل الطبية تأتي ضمن الجهود التي تبذلها وزارة الصحة في توفير الرعاية الصحية للمواطنين في نطاق المحافظة.

مقالات مشابهة

  • إنجازات الرعاية الصحية بعد مرور 5 أعوام من انطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل
  • المستشفى الميداني الكويتي يقدم الخدمات الطبية جنوب قطاع غزة رغم انهيار المنظومة الصحية
  • «الرعاية الصحية»: تقديم 44 مليون خدمة طبية ضمن «التأمين الشامل» خلال 5 سنوات
  • معاناة مرضى السرطان تتفاقم بسبب الحرب في السودان
  • اليوم.. "صحة المنيا" تنظم قافلة طبية بقرية بوجا
  • محافظ أسيوط يلتقي مدير فرع وسط الصعيد بالتأمين الصحي لمتابعة الموقف التنفيذي لأعمال تطوير مستشفى المبرة
  • الصحة: المستشفيات بغزة تعاني نقصًا حادًا في الأدوية اللازمة لإنقاذ المرضى والمصابين
  • صحة مطروح: غدًا قافلة طبية مجانية لعلاج أهالي قرية الحلازين
  • الصحة:  المستشفيات بغزة تعاني نقصًا حادًا في الأدوية اللازمة لإنقاذ حياة المرضى والمصابين
  • مسؤول: المنظومة الصحية سخرت الإمكانيات  لخدمة الحاج على مدار 24 ساعة