تشارك الهيئة العامة للرعاية الصحية العالم، بفعاليات اليوم العالمي للسرطان، والذي تحييه منظمة الصحة العالمية، في مثل هذا الوقت من كل عام، والذي تتم فعالياته لعام 2024 تحت شعار «سد فجوة رعاية مرضى السرطان من أجل عالم خالٍ من السرطان.. لقد حان الوقت للعمل».

وتزامنًا مع اليوم، أبرزت الهيئة العامة للرعاية الصحية، برئاسة الدكتور أحمد السبكي رئيس مجلس إدارة الهيئة والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، جهودها لمعالجة الأورام والخدمات المتنوعة التي تقدمها مستشفيات الهيئة بمحافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، سواء كانت خدمات التشخيص أو العلاج والتي بلغت 75.

000 خدمة طبية وعلاجية خلال 2023.

وأوضح بيان هيئة الرعاية الصحية، تشمل حزم الخدمات الطبية المتكاملة لمعالجة الأمراض، خدمات التشخيص المتقدمة للكشف عن الأورام بدقة وسرعة، والفحوصات التشخيصية والإشعاعية مثل الأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير بالتصوير المقطعي المحوسب، وكذلك الفحوصات المعملية مثل تحاليل الدم والأنسجة للكشف عن وجود الأورام.
وفيما يخص الخدمات العلاجية الشاملة للأورام، تقدم مستشفيات الهيئة بمحافظات تطبيق التغطية الصحية الشاملة، العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي للأورام التي لا يمكن إزالتها جراحيًا أو للحد من انتشارها، وكذلك التدخلات الجراحية فائقة الدقة لإزالة الأورام سواء أورام الكبار أو الأطفال أو بشكل كامل أو جزئي، وذلك باستخدام تقنيات جراحية متقدمة لزيادة نجاح العملية، وذلك من خلال فرق طبية متخصصة تضم أطباء أورام وجراحين واخصائيين متميزين في التشخيص والعلاج.

وأكد الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، اهتمام المستشفيات وحرص فرق العمل بها على تعزيز الجانب النفسي والاجتماعي للمرضى وتوفير دعم نفسي واجتماعي لهم خلال فترة علاجهم إلى جانب الاهتمام فائق الدقة بالجانب العلاجي، وذلك كون الأورام أحد أكثر الأمراض شيوعاً في العصر الحالي، وتتطلب علاجاً متخصصاً وفعالاً للحد من تأثيرها السلبي على الصحة العامة.

وأشار إلى أبرز المستشفيات التي تقدم خدمات متخصصة وشاملة لعلاج الأورام بمحافظات تطبيق التأمين الصحي الشامل، والتي تشمل 7 مستشفيات تغطي إقليمي القناة وجنوب الصعيد، وهم مجمع الشفاء الطبي ومستشفى النصر التخصصي بمحافظة بورسعيد، ومجمع الإسماعيلية الطبي ومستشفى الجراحات الدقيقة والمتخصصة بأبوخليفة بمحافظة الإسماعيلية، ومجمع الأقصر الطبي الدولي ومستشفيي الكرنك الدولي وإيزيس التخصصي بمحافظة الأقصر، مؤكدًا سعي الهيئة جاهدة لتحسين جودة الرعاية المقدمة لمرضى الأورام، والاستثمار في التكنولوجيا الطبية المتقدمة وتوظيف كوادر طبية مؤهلة من أساتذة الجامعات واستشاريي الأورام لضمان تقديم الخدمة الطبية المتميزة وفقًا لمعايير الجودة العالمية.

ولفت أنه يتم تقديم فحص الـPET CT بمستشفى النصر التخصصي بمحافظة بورسعيد ضمن الخدمات المقدمة لمنتفعى منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظات إقليم القناة، والذي يُعد من أهم الفحوصات ليضمن أدق تشخيص وفي أسرع وقت للمرضى، ويتم الفحص تحت إشراف طاقم طبي وفني متميز ومدرب علي أعلي مستوى وفقًا لأحدث البروتوكولات الطبية والعلاجية.

ونوه رئيس هيئة الرعاية الصحية: شاركت هيئة الرعاية الصحية من خلال وحدات ومراكز طب الأسرة بمبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية بمرحلتيها الأولى والثانية، والتي تهدف إلى اكتشاف المرض في مراحل مبكرة مما يؤدى إلى ارتفاع نسب الشفاء وتقليل نسب الوفيات الناتجة عن هذه الأمراض، وكذلك القضاء على سرطان عنق الرحم في مصر بحلول عام 2030، حيث استطعنا إجراء أكثر من 30 ألف بمحافظتي بورسعيد وجنوب سيناء ضمن المرحلة الأولى، و 20 ألف فحص ضمن المرحلة الثانية للمبادرة بمحافظتي الأقصر والإسماعيلية، وذلك بإجمالي فحوصات يتجاوز 50.000 فحص طبي ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التأمين الصحي الشامل التغطية الصحية الشاملة الهيئة العامة للرعاية الصحية الدكتور أحمد السبكى الرنين المغناطيسي العلاج الكيميائي بحلول عام 2030 التأمین الصحی الشامل هیئة الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

هيئة الصحة بدبي تستشرف مستقبل الرعاية الصحية للعام 2030 ومتطلباتها

شهدت إمارة دبي، مؤخراً، ورشة عمل حوارية تفاعلية لاستشراف مستقبل الرعاية الصحية للعام 2030، وتعزيز مكانة الإمارة وزيادة قدراتها التنافسية على الساحة الصحية الدولية، والتخطيط لتلبية الاحتياجات المتنامية على الخدمات الصحية، وتوفيرها بجودة عالية، تفوق توقعات جميع سكان دبي والزائرين والباحثين عن الرفاه الصحي من داخل الدولة وخارجها.
شارك في الورشة نخبة (محلية ودولية) من قادة المؤسسات الصحية وصناع القرار والمخططين وراسمي السياسات والمتخصصين، وتحولت الورشة إلى حلقات تفاعلية نشطة وثرية بمجموعة متكاملة من الأفكار المبتكرة، التي ارتكزت على كيفية الارتقاء بمستوى وكفاءة منظومة الرعاية الصحية في دبي، بما يتناسب مع التحولات السريعة والمذهلة التي تشهدها الإمارة نحو المستقبل.
ولدى افتتاحه أعمال الورشة قال سعادة عوض صغيّر الكتبي المدير العام لهيئة الصحة بدبي، إن دبي تُعد واحدة من أسرع مدن العالم نمواً، وأن لذلك استحقاقاته في امتلاكها لمنظومة متكاملة وشاملة وأكثر تقدماً للرعاية الصحية، وأن هذا ما نخطط له ونعمل على تحقيقه من خلال حزمة من المشروعات والمبادرات والبرامج التطويرية.
وأضاف سعادته: إن التخطيط الاستراتيجي في الهيئة وإن كان يقوم على التحليل الجيد للواقع والقراءة الدقيقة للمستقبل، فإنه يعتمد أيضاً على التفاعل المتواصل مع المجتمع لدراسة احتياجاته المستقبلية بالشكل الأمثل، ويعتمد كذلك على التفاعل مع نخب العلماء والخبراء والمتخصصين، والاطلاع على تجارب المؤسسات الصحية العالمية الناجحة، وتبادل الخبرات، مؤكداً أن كل ذلك يمثل حزمة الأدوات، التي تعتمد عليها الهيئة في عمليات التخطيط ورسم السياسات والتنفيذ.
وقال الكتبي: في ضوء ذلك، تحرص هيئة الصحة بدبي على بناء العلاقات وتوثيق الشراكات مع المؤسسات الصحية الكبرى داخل الإمارات وخارجها، كما تحرص كذلك وتعمل على الاستفادة من الخبرات والكفاءات، في مثل هذه اللقاءات وورش العمل التفاعلية التي تنظمها بشكل دوري ومستمر.
كما أعرب سعادته عن تقديره الشخصي وتقدير هيئة الصحة بدبي، لجميع الحضور، لحرصهم على المشاركة في أعمال الورشة، مؤكداً أن هذا التجمع، ومع وجود هذا المستوى من المسؤولين والخبراء، يُعد فرصة مهمة للخروج بأفكار مبتكرة قابلة للتنفيذ.
وتفصيلاً أفادت فاطمة عباس المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والتطوير المؤسسي في الهيئة، بأن حلقات النقاش ركزت على أربعة محاور رئيسية شملت:
• كيفية الاستخدام الأمثل والكفء لسعة خدمات الرعاية الصحية الحالية في إمارة دبي.
• إيجاد الحلول المبتكرة لدعم مقدمي خدمات الرعاية الصحية، للتوسع في تقديم الخدمات في المناطق ذات الحاجة بالإمارة، وسد الشواغر في الكوادر الطبية المطلوبة.
• تخطيط وتعزيز الخدمات الصحية، لتتوافق مع متطلبات السياحة الصحية وجذب المزيد من قاصدي السياحة الصحية في الإمارة.
• الخطط المبتكرة لإنشاء مراكز للرعاية الصحية المتميزة في دبي.
وأكدت الدكتورة ناهد منصف مديرة إدارة الاستراتيجية والحوكمة في الهيئة، أن جلسات الحوار كانت مثمرة، ونتج عنها العديد من الحلول المبتكرة على مستوى المحاور الأربعة، التي تم مناقشتها من قبل المدراء التنفيذيين والخبراء المحليين والدوليين.
وقالت إن الهيئة ستعمل على الاستفادة من أفضل الحلول التي تم طرحها، بما يتماشى مع الخطط التطويرية وأهدافها الاستراتيجية، الرامية إلى رفع درجة كفاءة منظومة الرعاية الصحية، ومستوى جودة الحياة في دبي، لضمان توفير الخدمات الصحية واستدامتها وتحقيق رؤية القطاع الصحي في امارة دبي.


مقالات مشابهة

  • محافظ بني سويف يوجه بتوفير الرعاية الصحية لسيدة من ذوي الهمم
  • رئيس «الرعاية الصحية»: نتطلع إلى أن يقود القطاع اقتصاد الدولة
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يترأس ورشة عمل حول إدارة دورة الإيرادات (RCM)
  • «الرقابة الصحية»: وحدة السكتة الدماغية الجديدة بعين شمس إضافة مهمة للقطاع
  • انضمام محافظة المنيا لمنظومة التأمين الصحي الشامل
  • هيئة الصحة بدبي تعتمد معايير متطورة لتقديم خدمات الأورام في الإمارة
  • تزامنا مع ذكرى ثورة 30 يونيو| محافظ المنيا: مشروعات تنموية عملاقة غيرت ملامح عروس الصعيد
  • هيئة الصحة بدبي تستشرف مستقبل الرعاية الصحية للعام 2030 ومتطلباتها
  • تفاصيل الفحوص الطبية لطلاب المدارس ضمن حملة "اطمن على ابنك"
  • عوض تاج الدين: تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظتين جديدتين