اليوم 24:
2024-06-30@05:27:49 GMT

ما خلفيات قطع أشجار الأوكاليبتوس بغابة بوسكورة؟

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

على خلفية تداول أخبار حول عملية قطع الأشجار بغابة بوسكورة، أوضحت المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات للدار البيضاء سطات، بأن القطع يتعلق بعملية حرجية، تندرج في إطار الفصل 45 موضوع السمسرة العمومية بتاريخ 11/05/2023 لاستغلال أشجار الأوكاليبتوس على مساحة 2,5 هكتار مصابة بالطفيليات بسبب عامل سنها الذي يتجاوز 60 سنة.


وأضافت في بلاغ صادر أمس الثلاثاء، بأن عملية القطع تتم وفق القوانين الجاري بها العمل فيما يخص استغلال الغابات، وبعد الحصول على جميع الرخص القانونية بما فيها محضر مداولة المجلس الجماعي لبوسكورة لشهر ماي 2023.
وأوضح بأن هذه العملية تندرج في إطار برنامج تدبير غابة بوسكورة – مديونة، الذي يهدف إلى تجديد الأشجار المتقدمة في السن، والتي تعاني بسبب التغيرات المناخية من ظهور الطفيليات التي تقضي على معظم أغصانها الرئيسية قبل القضاء الحتمي على الشجرة المصابة، مما قد يشكل بؤرة لانتشار الأمراض الطفيلية واندلاع الحرائق، وكذا خطر سقوطها على الزوار.
وأشار إلى أن “عملية القطع الحرجية هذه ليست هدفا في حد ذاتها، بل تتم برمجتها في مخطط تهيئة يتضمن عمليات تقنية بما في ذلك عملية إعادة التشجير بأصناف غابوية متأقلمة وتستجيب للخاصيات الإيكولوجية للمنطقة، ابتداء من سنة 2025”. وتهدف إلى “إعطاء دينامية وحيوية جديدة لغابة بوسكورة لضمان استدامتها حتى تؤدي دورها الأساسي كمتنفس طبيعي لساكنة الدار البيضاء وضواحيها”

كلمات دلالية الأوكاليبتوس المياه والغابات قطع

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المياه والغابات قطع

إقرأ أيضاً:

رئيس مدينة الشهداء يتفقد مستجدات ملف التصالح بالمركز التكنولوجي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تفقد اللواء وحيد الحضري رئيس مركز ومدينة الشهداء بمحافظة المنوفية اليوم يرافقه محمود عبد الدايم نائب رئيس المدينة، سير العمل بالمركز التكنولوجي بديوان مجلس المدينة وأعمال أرشفة ملفات التصالح واستخراج شهادات البيانات وذلك في إطار الجهود المبذولة للنهوض بملف التصالح من خلال استيفاء الملفات وأرشفتها إلكترونياً.

ووجه رئيس المدينة باستمرار العمل في استقبال طلبات المواطنين واستيفاء الملفات وأرشفتها إلكترونياً  بجميع أيام الأسبوع بما فيها يومي الجمعة والسبت حتى الانتهاء منها جميعاً.

يأتي ذلك بناءً على تعليمات اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية بالانتهاء من أرشفة جميع ملفات التصالح أولاً بأول وتسريع معدلات الإنجاز بالملف وكذلك المتابعة المستمرة لكافة الأعمال للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، ووصول الخدمات إليهم وفق الموعد القانوني لها.

 

ري وتنظيف أشجار المبادرة الرئاسية بقرى مركز الشهداء

 

كما تواصلت اليوم أعمال ري أشجار المبادرة الرئاسية "١٠٠ مليون شجرة" بقرى مركز الشهداء بمتابعة سكرتيري الوحدات القروية تنفيذاً لتوجيهات اللواء وحيد الحضري رئيس مركز ومدينة الشهداء بالرعاية المستمرة للأشجار حفاظاً على سلامتها لضمان تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية سواء من الناحية الإجتماعية أو الاقتصادية أو البيئية.

مقالات مشابهة

  • الخشت يكشف انجازات القطع الصحي في مستشفيات جامعة القاهرة
  • حقيقة قطع أشجار حديقة المبدعين بالعجوزة.. والمحافظة: «استغلال»
  • ما هي خلفيات إحالة الملك لمقترحات مدونة الأسرة على المجلس العلمي الأعلى؟
  • هل يؤثر قطع الأشجار على التغيرات المناخية في مصر؟.. الزراعة تُجيب
  • الدفاع المدني بالطائف يخمد حريقًا في أشجار وأعشاب بمنطقة جبلية
  • رئيس مدينة الشهداء يتفقد مستجدات ملف التصالح بالمركز التكنولوجي
  • دعوى قضائية ضد هولندا لتزويدها إسرائيل بقطع غيار لمقاتلات إف-35
  • دعوى قضائية ضد هولندا لتزويد الاحتلال بقطع غيار لمقاتلات اف-35
  • إخماد حريق أشجار النخيل بتقرت كُليا
  • صور.. عرض فساتين وقطع الأميرة ديانا في مزاد علني