الخليج الجديد:
2024-10-02@03:59:37 GMT

قطر تبحث مع تركيا وإيران مستجدات هدنة غزة

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

قطر تبحث مع تركيا وإيران مستجدات هدنة غزة

بحث رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، محادثات مع وزيري الخارجية التركي والإيراني، حول آخر التطورات في غزة ووقف إطلاق النار، وذلك بعد تقدم في مفاوضات الهدنة بين "إسرائيل" وحركة "حماس".

وحسب وكالات أنباء ناقش آل ثاني في مكالمة هاتفية مع فيدان آخر التطورات بشأن اتفاق الإطار الذي جرى تقديمه لإسرائيل وحماس نتيجة لجهود قطر ومصر، وأن الوزير فيدان أكد دعم تركيا للاتفاق المطروح وسبل إنجاحه.

ومساء الثلاثاء، أعلنت قطر أنها تسلمت ردا من حركة حماس حول "مقترح باريس" لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، إن قطر تلقت رد "حماس" الذي "يبعث على التفاؤل ومجمله إيجابي".

وأضاف بن عبد الرحمن أنه لن يخوض في التفاصيل الآن "لحساسية المرحلة"، معتبراً أنه ليس من مصلحة المفاوضات الإفصاح عن تفاصيل الاتفاق، لكنه أشار إلى وجود تقدم في هذا الإطار.

من جانبه قال بلينكن خلال المؤتمر الصحفي، إن بلاده تراجع رد "حماس" على اتفاق الإطار، مشيراً إلى أنه سيناقش الرد مع الحكومة الإسرائيلية، الأربعاء.

والأحد، عُقد اجتماع في العاصمة الفرنسية باريس بمشاركة إسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر، للتباحث بشأن صفقة تبادل أسرى ووقف الحرب في غزة.

والاثنين، أعلن متحدث مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، خلال مقابلة مع شبكة "إم إس إن بي سي" التلفزيونية، أن المفاوضات الرامية للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين المحتجزين بقطاع غزة، أفضت إلى "إطار عمل يمكن أن يؤدي إلى اتفاق نهائي".

وتقدّر تل أبيب وجود نحو 136 أسيرا إسرائيليا في غزة، فيما تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 8800 فلسطيني، بحسب مصادر رسمية من الطرفين.

اقرأ أيضاً

النص الحرفي لرد حماس على اتفاق شامل مع إسرائيل على وقف الحرب

 

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: قطر إيران تركيا

إقرأ أيضاً:

تقارير: واشنطن تعمل مع (إسرائيل) لتعزيز دفاعاتها .. وإيران تنقل آلاف المقاتلين

سرايا - نقلت "سي إن إن" CNN عن مسؤول أميركي، الاثنين، القول إن إدارة الرئيس جو بايدن تخشى هجوما إيرانيا على (إسرائيل) ردا على اغتيال أمين عام حزب الله حسن نصرالله، الذي اغتالته (إسرائيل) بغارة على الضاحية الجنوبية في بيروت مساء الجمعة الماضية.

وقال المسؤول الأميركي: نعمل مع (إسرائيل) لتعزيز دفاعاتها حال أي هجوم إيراني".

يأتي ذلك فيما نقل موقع "بلومبرغ" Bloomberg عن مصدر القول إن "إيران تحاول الآن نقل آلاف المقاتلين للمناطق الحدودية بلبنان وسوريا". كما أشار المصدر إلى أن إيران نقلت آلاف من المقاتلين من العراق لسوريا خلال الشهرين الماضيين.

ونقل الموقع عن المصدر قوله إن "إيران تستعد لتعزيز قوة الردع عبر نقل المقاتلين إلى سوريا ولبنان"، مشيراً إلى أن "حزب الله بنى شبكة أنفاق معقدة على الحدود بين لبنان وسوريا".

هذا وصرح الرئيس الأميركي جو بايدن بأنه سيتحدث إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مضيفا أنه يجب تجنب حرب شاملة في الشرق الأوسط.

وقال بايدن للصحافيين أثناء صعوده على متن طائرة الرئاسة متوجها إلى واشنطن: "يجب أن يكون الأمر كذلك. لزاما علينا أن نتجنبها".

تأتي تصريحات الرئيس بايدن في الوقت الذي تسببت فيه الغارات الجوية الإسرائيلية على أنحاء لبنان في مقتل العشرات يوم الأحد. ولم يذكر بايدن موعد اتصاله بنتنياهو.

وأمس الأحد، قالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" إن واشنطن ستعزز "قدرات الدفاع الجوي" في الشرق الأوسط في الأيام المقبلة.

وقال الميجر باتريك رايدر، المتحدث باسم البنتاغون، في بيان إن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، وضع المزيد من القوات على درجة عالية من الاستعداد للانتشار. ولم يذكر البيان تفاصيل عن الطائرات الجديدة التي سيتم نشرها في المنطقة.

وأكد الوزير أوستن أن الولايات المتحدة عازمة على منع إيران والشركاء والوكلاء المدعومين من إيران من استغلال الموقف أو توسيع الصراع.

إقرأ أيضاً : ميقاتي: مستعدون لإرسال الجيش إلى جنوب الليطانيإقرأ أيضاً : ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 41.615 شهيداًإقرأ أيضاً : تركيب 30 طرفا صناعيا لفلسطينيين في غزة ضمن مبادرة "استعادة الأمل"

مقالات مشابهة

  • من خلال هجومها البري.. تركيا تتهم إسرائيل بالسعي لاحتلال لبنان
  • "حماس" تدعو إلى أوسع مشاركة في فعاليات ذكرى طوفان الأقصى
  • الصراع الحقيقي بين إسرائيل وحزب الله وحماس وإيران
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الفرنسي مستجدات الأوضاع في لبنان هاتفياً
  • وزير الخارجية الإسرائيلي: تل أبيب رفضت مقترح التسوية مع حزب الله ووقف إطلاق النار
  • تقارير: واشنطن تعمل مع (إسرائيل) لتعزيز دفاعاتها .. وإيران تنقل آلاف المقاتلين
  • متظاهرون يجتازون الحواجز ويتظاهرون أمام منزل نتنياهو للمطالبة باتفاق في غزة (شاهد)
  • إسرائيل تزعم: في وقت ما خلال الحرب علمنا مكان السنوار
  • مجموعة الـ77 تطالب إسرائيل بالانسحاب من الجولان ووقف الاستيطان في الأراضي العربية
  • اغتيال نصر الله.. بين تحركات حزب الله وإيران وخطط إسرائيل