بوابة الوفد:
2024-06-29@11:59:26 GMT

بالفيديو .. استشاري يحدد أسباب حرقان البول

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

قال الدكتور محمد الإتربي استشاري ورئيس قسم جراحة المسالك البولية بمستشفى الساحل التعليمي هناك أسباب كثيرة لحرقان البول منها إذا كان المريض سنة كبير اكثر من 50 سنة فاحتمال أن يكون مصاب بالبروستاتا أو حرقان البول وهناك أسباب أخرى مثل الحصوة في أسفل الحالب أو في المثانة وممكن يكون بسبب وجود جسم غريب مثل تركيب قسطرة ومثل وأيضا من الأسباب الأمراض العصبية والالتهابات خاصة في السيدات في منطقة مجرى البول والشرج والمهبل وكلها قريبة من بعض فممكن البكتريا لو انتقلت من مكان إلى مكان أصبحت سبب لحدوث هذه الالتهابات وهذه هي الأسباب الشائعة والاحتقان ممكن أن يؤدي إلى حدوث هذه المشكلة"حرقان البول".

تحذير لأصحاب هذه الأمراض.. ظهور رغوة البول باستمرار علامة على وجود مشكلة صحية ظهور الدم في البول علامة على الإصابة بالسرطان

وأضاف الدكتور محمد الإتربي الأعراض تكون عبارة عن شكوى من الحرقان في مجرى البول أو بعد التبول أو عند إمتلاء المثانة أو حدوث انقبضات لا إرادية.

وينصح الدكتور محمد الإتربي بعمل تحليل بول لمعرفة إذا كان به صديد وقد يحتاج المريض لعمل مزرعة وقد تسبب املاح حمض البوليك الشعور بالحرقان وقد يحتاج المريض لسونار لمعرفة كمية البول بعد التفريغ ولو بحثنا في سبب هذه المشكلة نستطيع تحديد العلاج الجذري لها وبعض الناس أحيانا يربط حرقان البول بالأكل مثل الشعور بحرقان البول عند تناول الأطعمة الحارة وهنا يجب الامتناع عن هذه الأطعمة ولكن أطمئن الناس أنه بمجرد عمل تحليل بول وسونار وبعض الفحوصات الطبية اللازمة حسب السبب نستطيع علاج هذه المشكلة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البول حرقان البول المسالك البولية قسطرة

إقرأ أيضاً:

7 أعراض تشير إلى إصابتك بحصى الكلى.. ما هي؟

يمانيون/ منوعات

يعاني بعض الأشخاص من حصى الكلى التي تتسبب بأوجاع مختلفة تقلق راحتهم.. ولكن ما السبب الذي يؤدي إلى تكوّن حصى الكلى؟ وهل يمكن تجنّبه؟

حصى الكلى عبارة عن قطع صلبة تتشكل نتيجة المواد الموجودة في البول، وقد يتراوح حجمها بين صغيرة كحبة الرمل وكبيرة مثل حبة اللؤلؤ. تخرج غالبية حصى الكلى من الجسم من دون أي تدخل طبي أو مساعدة، لكنها في بعض الأحيان تعلق في المسالك البولية، مما يمنع تدفق البول، ويسبب ألمًا شديداً.

ما الذي يسبب تكوّن حصى الكلى؟
بحسب الموقع الإلكتروني التابع لـ”المعهد الوطني الأميركي للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى”، فإنّ ارتفاع مستويات الكالسيوم، والأكسالات، والفوسفور، وهي معادن تتواجد عادة في البول بمستويات منخفضة، يتسبب بتكوين حصى الكلى. كما يمكن أن تزيد بعض الأطعمة من احتمال الإصابة بحصى الكلى لدى الأشخاص الأكثر عرضةً لها.

ويُعتبر الأشخاص الذين لا يشربون كميات كافية من السوائل، أو لديهم تاريخ عائلي للإصابة بحصى الكلى، هم الأكثر عرضةً لهذه الحالة، وفق الموقع  الأميركي، وأنّ الرجال أكثر عرضةً للإصابة بحصى الكلى مقارنةً بالنساء.

أعراض الإصابة بحصى الكلى

تشمل أعراض الإصابة بحصى الكلى: آلام حادة في الظهر أو الجنب، أو أسفل البطن، أو الفخذ، ظهور دم وردي أو أحمر أو بني في البول، ويُسمى أيضاً :البيلة الدموية”، الشعور بالحاجة المستمرة للتبول، الشعور بألم أثناء التبول، عدم القدرة على التبول، التبول بكمية قليلة، أو ظهور البول الغائم أو الذي يتمتع برائحة كريهة.

وقد يستمر الألم لفترة قصيرة أو طويلة أو متقطعة، ويمكن أن يترافق مع: الغثيان، القيء، الحمى، والقشعريرة.

هل يمكن تجنّب حصى الكلى من خلال تغيير النظام الغذائي؟

لكي تتجنّب الإصابة بحصى الكلى، يُعتبر شرب كمية كافية من السوائل، وخصوصاً الماء، من أهم ما يمكن القيام به. ويوصي العديد من المتخصصين في الرعاية الصحية بشرب بين 6 و8 أكواب من الماء يومياً، ما لم يكن الشخص مصاباً بالفشل الكلوي.

كما أظهرت الدراسات أنّ زيادة الوزن تزيد من خطر الإصابة بحصى الكلى، لذلك ينصح باستشارة اختصاصي التغذية للمساعدة في تخطيط وجبات الطعام لإنقاص الوزن.

#الكلى#المسالك البولية#حصى الكلى

مقالات مشابهة

  • استشاري: 4 أسباب لحدوث ألم أعلى البطن بعد الوجبات الثقيلة
  • الكناني يحدد احتياجاته لكهرباء الإسماعيلية قبل الموسم الجديد
  • بالفيديو.. الزمالك يعود لاستكمال منافسات الدوري بمواجهة سيراميكا كليوباترا
  • بالفيديو.. محمد القرش: ملف الزراعة بات من أهم الأولويات لدى الدولة المصرية
  • حسام موافي يكشف السبب الرئيسي في الفشل الكلوي وعلاقته بحرقان البول.. فيديو
  • تصفي 180 لتر دم يوميًا.. موافي: الكلى "عضو خسيس" يعمل بطريقة سبحان الله
  • حسام موافى يكشف أسباب الفشل الكلوى وأنواعه (فيديو)
  • بالفيديو.. محمد مهنا: 4 أمور أعظم من الذنب.. والمجاهر فاجر
  • 7 أعراض تشير إلى إصابتك بحصى الكلى.. ما هي؟
  • بالفيديو.. طبيب يعتدي على مريض بالضرب