(CNN)-- ينتظر النازحون الفلسطينيون المتكدسون في الخيام في رفح بفزع هجوماً برياً إسرائيلياً متوقعاً على المدينة - مع عدم وجود أي مكان للفرار إليه بمجرد دخول القوات.

وتشير التقديرات إلى أن مليون شخص محشورون في مدينة من الخيام في موقع جنوب غزة، وتظهر صور الأقمار الصناعية أن الملجأ المؤقت يتوسع بسرعة.

ويتكدس آخرون في منازل بالمدينة حيث أصبحت الهجمات الصاروخية أمرا شائعا بالفعل.

وقال كريم دهمان، وهو فلسطيني مهجر في المدينة لـCNN: نسمع (طائرات بدون طيار) بصوت عالٍ للغاية، ونسمع أصوات القصف ليلاً". وأضاف أن القصف الأخير كان "قريبًا جدًا" من المكان الذي يعيش فيه دهمان، حيث يعيش أكثر من عشرة أفراد من العائلة في غرفة واحدة بمنزل أحد الأصدقاء.

وقال إن الأوضاع في رفح "صعبة للغاية"، واصفا "كثرة السكان والفوضى وارتفاع الأسعار".

وجد دهمان نفسه، مثل عدد لا يحصى من الآخرين، في المدينة بعد رحلة "شاقة للغاية" عبر القطاع المحاصر. كانت رفح الملاذ الأخير للفلسطينيين الذين يسافرون جنوبًا لتجنب الحملات الجوية والبرية الإسرائيلية، في أعقاب أوامر من مسؤولي قوات الجيش الإسرائيلي للفلسطينيين بمغادرة مدينة غزة، ثم خان يونس، مع تحرك حملتهم البرية جنوبًا.

وقد شهدت رفح هجمات جوية من القوات الإسرائيلية لعدة أشهر، ولكن الحملة البرية الجديدة المتوقعة تجلب معها مخاوف متزايدة من حدوث حمام دم.

ولم يعد أمام المحاصرين في المدينة أي طريق للهروب. وتقع المدينة على الحدود مع مصر، والمعبر إلى تلك الدولة مغلق منذ أشهر.

وقال دهمان: "كنا نشتري بعض الإمدادات من محل بقالة صغير.. آخر مرة اشترينا منه كانت أمس". وأضاف: "في الصباح، ذهبنا لشراء بعض الأشياء ووجدنا أنه تعرض للقصف".

وقال: "القصف يقترب ببطء في رفح". لا نعرف إلى أين سنذهب بعد رفح”.

"الجميع خائفون"

ووضع القادة الإسرائيليون أنظارهم على رفح في الأيام الأخيرة، زاعمين أن المدينة هي آخر معقل متبقٍ لحماس، وأن قيادة الجماعة المسلحة، بما في ذلك زعيم غزة يحيى السنوار، "في حالة فرار".

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الاثنين، إن الجيش "سيحقق أهدافه قريبا" أثناء توغله في رفح.

وزعم غالانت في مؤتمر صحفي متلفز أن السنوار لم يكن لديه أي اتصال مع مقاتليه واضطر إلى الفرار من مخبأ إلى آخر مع مطاردة الجيش الإسرائيلي عن كثب. وقال "إنه لا يقود القوات. إنه مشغول بنجاته شخصيًا. لقد أصبح، بدلا من زعيم حماس، إرهابيا هاربا"، على حد تعبيره.

وقال غالانت في بيان سابق لوزارته، الخميس، "إننا نحقق مهمتنا في خان يونس، وسنصل أيضًا إلى رفح ونقضي على العناصر الإرهابية التي تهددنا".

ولكن بالنسبة لأكثر من مليون فلسطيني في المدينة الجنوبية، فإن التقدم المتوقع داخل رفح يسبب القلق والخوف.

وقال رائد النمس، المدير الإعلامي لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في غزة، الاثنين، إن "الجميع متخوف من توسع العملية البرية في رفح".

وقال إسماعيل الثوابتة، رئيس المكتب الإعلامي الحكومي الذي تديره حماس في غزة، لشبكة CNN، الاثنين، إن دخول الجيش الإسرائيلي إلى رفح "سيتسبب في كارثة حقيقية علاوة على الكوارث التي يتعرض لها قطاع غزة".

ولجأ أكثر من نصف سكان غزة الذين يقدر عددهم بأكثر من مليوني نسمة إلى منطقة رفح، وفقاً لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا). وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، الاثنين، إن اللاجئين الذين يواجهون نقصا حادا في الغذاء والماء والمأوى والأدوية ما زالوا يتدفقون على رفح، مع تفاقم القتال في مكان قريب. 

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأونروا الجيش الإسرائيلي حركة حماس رفح قطاع غزة معبر رفح فی المدینة فی رفح

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يرصد إطلاق 10 صواريخ من لبنان على حيفا.. وحزب الله يصدر بيانا

القدس (CNN)-- أعلن الجيش الإسرائيلي، الجمعة، أنه رصد نحو 10 مقذوفات أُطلقت من لبنان باتجاه حيفا، أكبر مدينة في شمال إسرائيل، والمجتمعات المجاورة.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن بعض المقذوفات تم اعتراضها بينما تم رصد سقوط البعض الآخر في مناطق مفتوحة.

وقال متحدث باسم الشرطة الإسرائيلية إنه لم  ترد أنباء عن وقوع أضرار، رغم أن الشظايا نتيجة الاعتراض سقطت في منطقة مفتوحة بالقرب من بلدة كفار هاسيديم، على بعد حوالي 6 أميال (10 كيلومترات) من حيفا. وأضاف المتحدث أن الشرطة في المنطقة تتفقد الأضرار.

ومن جانبه، قال حزب الله اللبناني في بيان، الجمعة، إنه شن ضربات على مستوطنة بمنطقة حيفا بصواريخ "فادي 1"، ردا على الهجمات الإسرائيلية الأخيرة، ودعما للفلسطينيين في غزة ودفاعا عن لبنان.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يهدد دول في المنطقة: لا يوجد مكان في الشرق الأوسط لن تصل إليه ذراع إسرائيل الطويلة
  • نتنياهو: لا يوجد مكان في إيران أو الشرق الأوسط لن تصل إليه ذراع إسرائيل
  • نتنياهو: لا يوجد مكان في إيران أو الشرق الأوسط لن تصل إليه ذراع إسرائيل الطويلة
  • الجيش الإسرائيلي يستعد لعملية برية في لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يؤكد اغتيال حسن نصر الله
  • تصعيد| لأول مرة.. الجيش الإسرائيلي يدعو لإخلاء مبان محددة في الضاحية الجنوبية
  • أزمة جديدة تضرب الجيش الأوكراني في الحرب مع روسيا
  • نتنياهو: لا مكان في إيران لا تستطيع إسرائيل الوصول إليه
  • الجيش الإسرائيلي يرصد إطلاق 10 صواريخ من لبنان على حيفا.. وحزب الله يصدر بيانا
  • الجيش الإسرائيلي يعلن تنفيذ "عملية اغتيال" في بيروت