عرضت فضائية "يورو نيوز عربي" مقطع فيديو، عن الأوضاع في قطاع غزة، بعد أربعة أشهر من العدوان الإسرائيلي الغاشم، حيث يظهر الفيديو، وجود أهالي قطاع غزة النازحين من القطاع وهم يعيشون في خيم بدون أي وسائل للحياة.

وأعرب غازي أبو عيسى، أحد النازحين من مخيم البريج والذي انتقل كغيره إلى دير البلح، عن حالة اليأس التي يشعر بها الكثيرون قائلاً: "ندعو الله أن تتوقف الحرب، وندعو الله أن تقف الحكومة مع هؤلاء الناس الفقراء".

وأضاف أبو عيسى: "مرت ثلاثة أشهر ليس لدينا لا طماطم، لا ماء ولا كهرباء ولا طعام ولا شراب ولا دورات مياه، استخدمنا الخيام وغرقنا بسبب الأمطار وغرقت نساؤنا، وغرق أطفالنا، وتعرضنا للذل، ماذا تبقى؟".

فيما أضاف محمود الخور، الفار من غزة إلى دير البلح: "يكفي ... يكفي لا نريد الحروب لقد تم تهجيرنا من غزة منذ حوالي 115 يومًا اليوم لقد تم التخلي عنا لدينا أطفال والآن نصاب بالأمراض أصبنا بالمرض بسبب هذه الحياة هذا يكفي حقا".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قطاع غزة العدوان الإسرائيلي الحرب الخيام

إقرأ أيضاً:

مخاوف من تفشي الأمراض.. الصيف يجلب بؤسا جديدا للفلسطينيين بمخيمات النازحين

يؤدي الطقس الحار في الصيف إلى تفاقم الأوضاع في قطاع غزة، إذ شردت العملية العسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي جميع سكانها البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة تقريبا، فلا توجد كهرباء ولا يوجد سوى القليل من المياه، بحسب ما وصفت وكالة الأنباء العالمية «رويترز».

معاناة في خيام النازحين 

وتواجه الأسر التي تعيش في خيام أو في ملاجئ مزدحمة في مدارس الأمم المتحدة، ارتفاع درجات الحرارة في الصيف دون تكييف هواء أو دورات مياه أو نظام صحي فعال وسط ارتفاع معدلات سوء التغذية والمرض.

وفي فصل دراسي مشترك كمأوى بين عائلات مختلفة في خان يونس جنوب قطاع غزة، تشعر أمل نصير 38 عامًا، بالقلق من  ارتفاع الحرارة والرطوبة وزيادة البعوض والحشرات الأخرى الضارة بصحتهم؛ فابنها لا يستطيع النوم وليس لديه ما يبرده سوى مروحة مصنوعة من الورق المقوى.

وكان منزل العائلة يقع في بيت حانون شمال قطاع غزة، إذ هربت منه في وقت سابق، تحكي «أمل»: «جسد ابني مليء بالحرارة، في الماضي كنت أغسله ولكني بحاجة إلى الماء، أنا قلقة على صحة زوجي أيضًا لقد فقد نصف وزنه بسبب حمل الماء».

ومن المتوقع أنَّ تتجاوز درجات الحرارة في غزة هذا الأسبوع 30 درجة مئوية، وقد جلبت السنوات الأخيرة سلسلة من موجات الحر القاتلة عبر البحر الأبيض المتوسط ​​مع تقدم فصل الصيف.

وقالت «أمل»: «تلدغنا الحشرات والبعوض طوال الليل، ولا أنام حتى أتمكن من وضع أي نوع من المراهم  حتى لا يلدغه البعوض، فهم يخدشون البشرة طوال الليل». 

مقالات مشابهة

  • مخاوف من تفشي الأمراض.. الصيف يجلب بؤسا جديدا للفلسطينيين بمخيمات النازحين
  • غالانت: لا نريد حربا ضد "حزب الله" لكن بإمكاننا إلحاق أضرار جسيمة بلبنان
  • إسرائيل تتعمد قصف مراكز إيواء النازحين وقتلهم تحت علم الأمم المتحدة
  • ‏المفوض العام لـ "الأونروا": التمويل المتوفر لدى الوكالة يكفي حتى نهاية أغسطس المقبل
  • خلال 48 ساعة.. إسرائيل تقصف 5 مراكز لإيواء النازحين في غزة
  • مستشار الأمن القومي لدى الاحتلال يقر باستحالة القضاء على حماس.. نريد فكرة بديلة
  • أزمة المياه العادمة تهدد حياة النازحين وسط قطاع غزة
  • "لا نريد أن نكون عبيدا".. أبو مرزوق يتحدث عن مستقبل قطاع غزة بعد الحرب
  • 15 شهيدا بغارات إسرائيلية طالت مدارس لإيواء النازحين بغزة
  • 37626 شهيدًا.. ارتفاع حصيلة ضحايا غزة جراء العدوان الإسرائيلي