ليبيا – قال رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالمؤتمر الوطني السابق عبد المنعم اليسير، إنه رغم ما وصفه بحالة الضعف التي يمر به الاتحاد الأفريقي، إلا أن نشاطه ودعمه المصالحة الوطنية الليبية يعتبر خطوة مهمة جدًا للاتحاد وليبيا.

اليسير وفي تصريحات خاصة لموقع “العين الإخبارية”، أوضح أن أهمية الخطوة لا تكمن في إعادة دوره (الاتحاد الأفريقي) في ليبيا بل أيضا لتعزيز دوره في القارة السمراء، مناشدًا القادة الأفريقيين بضرورة العمل بجهد من أجل دعم المصالحة الوطنية في ليبيا وإعادة سيادتها.

وأضاف:” أنه إذا ما تمكن الاتحاد الأفريقي من مساعدة الأطراف في الوصول إلى الحلول التي يتفقون عليها، فإن تلك الأطراف ستقبل بدور الاتحاد”.

وأشار إلى أنه دائمًا ما توجد حلول وسط يتقبلها الجميع مع بعض التنازلات، مناشدًا الاتحاد الأفريقي بضرورة العمل على تكثيف الجهود على الصعيد الدولي وخلق الحوافز للدول المتدخلة في ليبيا عسكريًا لإخراج المرتزقة من البلد الأفريقي.

وبحسب اليسير ،فإن هناك آليات وطرق سياسية تكتيكية يجب على الاتحاد الأفريقي اتباعها، وعليه التفتيش عنها مع المختصين وطلب المقترحات التي في جعبتهم.

واعتبر اليسير طلب المجلس الرئاسي، من مفوضية الاتحاد الأفريقي مواصلة دعم الليبيين لضمان نجاح مؤتمر المصالحة المرتقب، بـ”الخطوة الجيدة”؛ كون الاتحاد الأفريقي يتمتع بالحيادية والوقوف على مسافة واحدة من جميع أطراف النزاع، ما يعني أن حظوظ نجاحه ستكون أوفر.

واستشهد اليسير على رؤيته بتجارب جنوب أفريقيا ورواندا والتي تعتبر من أنجح التجارب في الوصول إلى المصالحة الوطنية، مشيرًا إلى أنه لهذا يتمتع الاتحاد الأفريقي بعدة مزايا ربما تمكنه من تقديم الكثير، ليس في ترتيب اللقاءات وتسهيل التواصل بين الأطراف فقط، بل في تقديم المقترحات لكيفية تنفيذ مشروع المصالحة بما في ذلك جمع السلاح وتوحيد المؤسسة العسكرية وخروج القوات الأجنبية والمرتزقة.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: المصالحة الوطنیة الاتحاد الأفریقی فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

استعدادات لافتتاح أكبر مصنع للسيراميك في شمال أفريقيا بمصراتة

تستعد وزارة الصناعة والمعادن بحكومة الوحدة الوطنية لافتتاح أكبر مصنع للسيراميك في شمال أفريقيا بمدينة مصراتة.

وفي هذا الصدد، أشرف وكيل الوزارة  لشؤون الإنتاج والمناطق الصناعية والشؤون العامة مصطفى السمو على الترتيبات النهائية لافتتاح المصنع، وذلك بالتعاون مع شركة الصينية “غود ويل أوغندا” للسيراميك المحدودة.

وأكدت الوزارة أن هذا المشروع الضخم يُعتبر خطوة استراتيجية نحو تعزيز القطاع الصناعي في البلاد وتوفير المزيد من فرص العمل للمواطنين.

ويقع المصنع الجديد في المنطقة الصناعية مصراتة وهو مجهز بأحدث التقنيات والمعدات الحديثة في صناعة السيراميك.

ومن المتوقع أن يُسهم المصنع بشكل كبير في تلبية احتياجات السوق المحلي من منتجات السيراميك عالية الجودة، وكذلك تقليل الاعتماد على الواردات، مما يعزز من الاستقرار الاقتصادي في البلاد.

وأعرب الوكيل عن فخره بهذا الإنجاز الكبير، مشيرًا إلى أن هذا المصنع يمثل نقلة نوعية في الصناعة الليبية.

كما أكد وكيل الوزارة على أهمية الشراكة مع شركة “غود ويل أوغندا” للسيراميك المحدودة في نقل الخبرات والتكنولوجيا المتقدمة إلى ليبيا.

كما ناقش الوكيل وضع العمالة الوطنية وفرص العمل داخل المصنع، مؤكدًا على أهمية توظيف الكوادر الليبية وتأهيلها للعمل في هذا القطاع الحيوي، وأشار إلى أن المصنع سيوفر العديد من فرص التدريب والتطوير للعاملين المحليين، مما يسهم في رفع كفاءتهم ويعزز من قدرات الصناعة الوطنية.

وأكد السمو أن وزارة الصناعة والمعادن بحكومة الوحدة الوطنية ستعمل على تقديم كافة التسهيلات والدعم لضمان نجاح هذه المبادرة الصناعية الكبيرة.

من جانبه، صرح المدير التنفيذي لشركة “غود ويل أوغندا” للسيراميك المحدودة، بأن الشركة ملتزمة بتقديم أفضل المعايير والجودة في إنتاج السيراميك، وأنها تتطلع إلى تحقيق نجاحات كبيرة في السوق الليبي من خلال هذا المشروع الواعد.

هذا ومن المتوقع أن يتم افتتاح المصنع رسميًا خلال الأسابيع القليلة القادمة، وسط احتفالات رسمية وحضور واسع من المسؤولين والمهتمين بقطاع الصناعة في ليبيا.

مقالات مشابهة

  • مباحثات سياسية بين الدبيبة وسفراء الاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي: الحكومة العراقية حققت تطوراً في الاستثمار الدولي
  • تناقض اقتصادي في ليبيا : الأسعار  مستقرة وقيمة العملة تنخفض  
  • العرفي: الجميع جاد في مساعيه لتشكيل حكومة جديدة في ليبيا
  • اليسير: الصدام المسلح في المنطقة الغربية أمر متوقع من حين لآخر والدوافع ليست سياسية
  • طاولة بتروجت تطير إلى ليبيا للدفاع عن لقبها في بطولة أفريقيا
  • الصومال يتهم القوات الإثيوبية بتوغل “غير قانوني” عبر الحدود
  • استعدادات لافتتاح أكبر مصنع للسيراميك في شمال أفريقيا بمصراتة
  • ضابط سابق في الاستخبارات الأمريكية يحذر من تمدد روسيا في ليبيا
  • السايح وخوري يستعرضان مواقف الأطراف السياسية من العملية الانتخابية وانتخابات المجالس البلدية