أفادت وكالة "بلومبرغ" بأن شحنات النفط الخام الروسية المنقولة عبر البحر شهدت انتعاشا خلال أسبوع حتى 4 فبراير الجاري، بعد أسبوعين من الاضطرابات.

وأشارت الوكالة إلى أن تدفق الذهب الأسود من الموانئ الرئيسية في البلاد بلغ رقما قياسيا في الأسبوع الماضي، حيث ارتفع متوسط ​​الشحنات الأسبوعية بنحو 880 ألف برميل يوميا إلى أعلى مستوى منذ بداية العام.

إقرأ المزيد روسيا تزيد صادرات النفط إلى الشرق على حساب الغرب

ومن ناحية القيمة، أفادت التقارير بأن صادرات النفط الخام الروسية قفزت إلى 1.79 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 4 فبراير الجاري مقابل 1.32 مليار دولار المسجلة في الأسبوع الذي قبله، وهو أعلى مستوى في أكثر من ثلاثة أشهر. 

وأمس، أظهرت تصريحات لنائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك نجاح روسيا في إعادة توجيه صادرات النفط الخام إلى أسواق جديدة، في ظل الموقف العدائي للدول الغربية وفرضه عقوبات واسعة على موسكو.

وأشار نوفاك، إلى أن حصة إمدادات النفط التي توجه إلى الدول الغربية من إجمالي صادرات النفط الخام انخفضت من 60% إلى 15%، فيما زادت حصة إمدادات الذهب الأسود إلى الشرق من 40% إلى 85%.

بعد إطلاق موسكو عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، فرض الغرب عقوبات واسعة على روسيا، كما فرض قيودا على صادرات موارد الطاقة الروسية عبر البحر.

وفي ظل ذلك أعلنت روسيا عزمها إعادة توجيه صادرات موارد الطاقة إلى أسواق جديدة في ظل الموقف العدائي للغرب.

المصدر: تاس + بلومبرغ

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الطاقة النفط والغاز عقوبات اقتصادية عقوبات ضد روسيا موسكو صادرات النفط النفط الخام

إقرأ أيضاً:

كينيدي جونيور: العقوبات الأمريكية عززت الاقتصاد الروسي

صرح المرشح الرئاسي الأمريكي السابق روبرت كينيدي جونيور بأن القيود التي تفرضها الولايات المتحدة لا تضعف الاقتصاد الروسي، بل على العكس من ذلك، تقويه.

قادة الاتحاد الأوروبي يدعون إلى نظام عقوبات جديد ضد روسيا

قال خلال مقابلة مع قناة "توم بيليو" على يوتيوب، إن "فكرة أن الولايات المتحدة هي القوة العظمى الوحيدة في العالم هي فكرة وهمية، والعقوبات التي تفرضها لم تعد فعالة - فهي تدعو إلى الضحك".

وأضاف: "عندما نطبق العقوبات، يضحك الناس علينا. تتمتع روسيا الآن، بسبب العقوبات التي فرضناها بأقوى اقتصاد على الإطلاق"، وأشار كينيدي جونيور إلى "أنهم (الروس) أصبحوا الآن محصنين ضد العقوبات".

وفي السياق ذاته، أكد المستثمر الأمريكي المعروف جيم روجرز، أن العقوبات المفروضة على روسيا، بما في ذلك العقوبات التي فرضتها السلطات الأمريكية مؤخرا على بورصة موسكو، ليس لها سوى تأثير قصير المدى وسيتم رفعها لاحقا.

وقال روجرز في مقابلة مع وكالة "نوفوستي"، معلقا على العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن على موسكو: "تعلمت من التاريخ أن العقوبات عادة لا يكون لها تأثير كبير إلا في فترة قصيرة"، وأوضح أن العقوبات الدولية تحد من الاستثمار في البلاد، لكنها لن تدوم إلى الأبد.

وختم قائلا: "سيتم رفع العقوبات وستعود الأمور في روسيا إلى طبيعتها".

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على البنية التحتية المالية الروسية، بما في ذلك بورصة موسكو ومركز المقاصة الوطني ومستودع التسويات الوطني وشركة إعادة التأمين الوطنية الروسية وشركة التأمين "سوغاز".

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • موسكو: وحدات روسية تسيطر على معقل كبير للقوات الأوكرانية في كيروف
  • شاهد: سلسلة بشرية في كييف بمناسبة يوم الوحدة الأوكراني وسط تصاعد التهديدات الروسية
  • زيلينسكي: لا نستبعد إجراء مفاوضات مع روسيا عبر وسطاء
  • (1.365000)برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال الأسبوع الماضي
  • موسكو تسقط 36 مسيّرة أوكرانية وكييف تعلن عن مقتل 11 شخصا
  • كينيدي جونيور: العقوبات الأمريكية عززت الاقتصاد الروسي
  • توضيح جديد حول انبوب بصرة – حديثة: تنموي وسيرفد الاقتصاد العراقي
  • مصرع 5 أشخاص في حريق بضواحي موسكو
  • مصرع أشخاص في حريق بضواحي موسكو
  • مستثمر أمريكي يرجح رفع العقوبات الأمريكية عن روسيا