حالة من الحزن، خيمت على عاشقي الساحرة المستديرة وخاصة مشجعي نادي ريال مدريد، بعد انتشار خبر وفاة حارس المرمى السابق ميجيل أنخل، عن عمر ناهز الـ76 عامًا، بعد معاناة مع مرض التصلب الجانبي الضموري «ALS»، لفترة استمرت 14 شهرًا.

ريال مدريد ينعى الحارس السابق

ونعى نادي ريال مدريد، وفاة حارس المرمى السابق عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، بعد صراع مع مرض التصلب الجانبي الضموري، الذي أُصيب به في أواخر عام 2022.

ونستعرض في التقرير التالي، ما هو مرض التصلب الجانبي الضموري؟، الذي تسبب في وفاة حارس مرمى ريال مدريد السابق ميجيل أنخل.

ما هو مرض التصلب الجانبي الضموري

مرض التصلب الجانبي الضموري «ALS»، هو مرض عصبي يؤثر على الخلايا العصبية في الدماغ والحبل الشوكى، ويسبب ضعفًا في العضلات، ومع مرور الوقت يزداد الأمر سوءًا، ووفقًا لما نشره موقع «مايو كلينك» فإن أعراضه تتمثل في صعوبة في المشي «التعثر أو السقوط»، التلعثم في الكلام، البكاء أو الضحك العشوائي، فضلًا عن التغيرات السلوكية.

ووفقا لما ذكرته صحيفة «ديلى ميل» البريطانية، فإن مرض التصلب الجانبي الضموري، حينما يكون في مراحلة المتأخرة، تصاب معظم العضلات الإرادية بالشلل، كما يتأثر التنفس بشدة، مما يتسبب في الإرهاق والتفكير الضبابي والصداع، فضلًا عن التعرض للإصابة بالالتهاب الرئوي.

ويعتبر الرجال هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بمرض التصلب الجانبي الضموري، خاصة من تجاوز سنهم الـ70 عامًا، وحسب مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها «CDC»، فإن هذا المرض يسمى أيضًا مرض الخلايا العصبية الحركية، كما أشارت الأبحاث في المركز إلى أن التدخين والتعرض للرصاص أو السموم البيئية، يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بالمرض.

من جانبه، قال الدكتور أحمد كامل، أخصائي طب المخ والأعصاب، لـ«الوطن»، إن مرض التصلب المتعدد يسبب تلف وتدهور في الأعصاب وانحناء الرقبة وضعف في التوازن: «يكون بسبب مشاكل في النخاع الشوكي ويسبب حركات عضلية لا إدارية وتختلف أعراضه وعلاماته، ويجب تناول العلاجات المناسبة للحالة، وبيسبب التعب إلى الشلل والجلوس على كرسي متحرك».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ريال مدريد نادي ريال مدريد الحارس السابق حارس ريال مدريد مرض التصلب الجانبي الضموري التصلب الضموري ریال مدرید وفاة حارس هو مرض

إقرأ أيضاً:

وداع مؤثر بين لاعبي ريال مدريد بمنتخب أسبانيا وتوني كروس .. صور

وكالات

أظهرت عدد من الصور لحظات مؤثرة بين لاعبي ريال مدريد بالمنتخب الإسباني، وزميلهم السابق في النادي الملكي لاعب منتخب ألمانيا توني كروس.

وظهر كل من داني كارفاخال وناتشو وخوسيلو، يقومان باحتضان زميلهم المعتزل كروس، عقب انتهاء مباراة إسبانيا وألمانيا، في ثمن نهائي يورو 2024.

وكان كروس قد أعلن في وقت سابق اعتزاله لعب الكرة، بعد بطولة أمم أوروبا 2024، ليسطر نهاية مشواره الكروي بعد هزيمة منتخب بلاده أمام ألمانيا بهدفين لهدف.

وقال اللاعب الألماني بعد المباراة: “أردنا تحقيق إنجاز كبير، وتبدد ذلك الحلم، وسندرك أننا لعبنا بطولة جيدة، لكن من الصعب تقبل الخسارة بعد أن كنا قريبين بهذه الصورة من الدور المقبل”.

واختتم حديثه قائلًا:” أنا سعيد جدًا بمساعدة ألمانيا في إنعاش أملها في كرة القدم. في المستقبل، أنا على قناعة أن الفريق سينجح، لكن اليوم نشعر بالحزن؛ لأننا أردنا أن نستمر في البطولة”.

مقالات مشابهة

  • يورو 2024.. نجم فرنسا يعرض نفسه على ريال مدريد
  • إندريك «أساسياً للمرة الأولى» مع البرازيل في مواجهة الأوروجواي
  • وداع مؤثر بين لاعبي ريال مدريد بمنتخب أسبانيا وتوني كروس .. صور
  • لاعب برشلونة يعلق على فوز بايرن ميونخ التاريخي
  • أرقام خرافية في ليلة وداع كروس كرة القدم
  • كامافينجا.. «الفرصة الأخيرة»!
  • مبابي يُعلق على مواجهة رونالدو في ربع نهائي اليورو
  • نجوم ريال مدريد يتألقون في يورو وكوبا أمريكا 2024
  • مبابي: رونالدو لاعب فريد من نوعه.. فيديو
  • دي ستيفانو.. الأسطورة التي غيرت تاريخ ريال مدريد