اكتشف باحثو الأمن في شركة ESET، عشرات من تطبيقات الدردشة المخصصة لأجهزة أندرويد، تحوي فيروس حصان طروادة الخبيث "VajraSpy"، والذي يعمل على تسرب البيانات على نطاق واسع ومراقبة جميع ما يفعله المستخدمون سرا.

تطبيقات خبيثة متخفية على أندرويد تستهدف سرقة البيانات الشخصية

تتنكر التطبيقات التي تم تحديدها على أنها منصات اجتماعية وتبادل لغوي، مستفيدة من شعبيتها المتزايدة.

وعلى الرغم من أنها تبدو غير ضارة، فإن هدفها الحقيقي شرير، وهو سرقة المعلومات الحساسة من المستخدمين المطمئنين.

وتستهدف هذه التطبيقات في المقام الأول أولئك الذين يبحثون عن فرص للتحدث وممارسة اللغات الأجنبية مع الناطقين بها.

 

احذفها فورًا.. تطبيقات خطيرة تدمر هواتف المستخدمين احذفها فورا.. أخطر تطبيقات مدمرة للبطارية في 2023 تحذير عاجل لجميع مستخدمي أندرويد.. تجنب تنزيل هذه التطبيقات لو بتستخدم واتساب على أندرويد.. استعد لدفع أموال قريبا

 

ويستغل هذا التكتيك المخادع ثقة الأفراد ورغبتهم في الانغماس الثقافي، ما يجعلهم أكثر عرضة للوقوع ضحية.

فيروس خفي يمتلك قدرات كبيرة

بمجرد تثبيت أي من التطبيقات المشبوهة، يطلق فيروسVajraSpy العنان لقدراته الشرسة، حيث يمكنه:

- جمع معلومات الاتصال: تشمل إحدي قدرات فيرس VajraSpy، سرقة الأسماء وأرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني من على أجهزة أندرويد المصابة، ما قد يؤدي إلى كشف شبكة واسعة من الأفراد.

- سرقة الملفات الشخصية: يمكن لـ VajraSpy الوصول إلى المستندات والصور الحساسة والبيانات الأخرى المخزنة على هاتف أندرويد.

- اعتراض المكالمات والرسائل: التنصت على المحادثات الهاتفية وسرقة محتوى الرسائل القصيرة، وانتهاك خصوصية المستخدمين إلى جانب تسهيل الاحتيال المالي.

- تسجيل المكالمات والتقاط الصور: يمكن لـ VajraSpy تسجيل المكالمات الهاتفية والتقاط الصور بصمت دون علم المستخدم، ما يزيد من قدراته التجسس للبرنامج الخبيث.

- التسلل إلى واتساب: يمكن لفيرس VajraSpy  الخبيث، الوصول إلى رسائل تطبيق واتساب المرسلة والمستلمة وسرقتها.

ولحسن الحظ، قامت جوجل بإزالة هذه التطبيقات الضارة من متجر جوجل بلاي Google Play، ومع ذلك، فإن الضرر المحتمل لا يزال قائما بالنسبة لمستخدمي أندرويد الذين قاموا بتثبيتها دون قصد في الفترة ما بين أبريل 2021 ومارس 2023.

ويسلط هذا الحادث الضوء على أهمية تطوير التطبيقات وعلى ضرورة توخي المستخدمين الحذر والتحقق من صحة التطبيقات التي يقومون بتنزيلها، والحاجة إلى تدابير أمنية قوية داخل متاجر التطبيقات.

وذكرت دراسة الأمن السيبراني، أن هذه التطبيقات المصابة بفيروس طروادة التي تم اكتشفها تعرف على جوجل بلاي بالأسماء التالية:

Hello Chat
Chit Chat
Rafaqat News
Meet Me
Nidus
Yohoo Talk
TikTalk
Wave Chat
Privee Talk
Glow Glow
Let’s Chat
NioNio
Quick Chat

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أندرويد تطبيقات حصان طروادة تطبيقات خبيثة هذه التطبیقات

إقرأ أيضاً:

Epic: آبل رفضت متجر تطبيقات الطرف الثالث للمرة الثانية

تقول Epic إن شركة Apple رفضت مرة أخرى تقديمها لمتجر تطبيقات تابع لجهة خارجية، وفقًا لسلسلة من المنشورات على X. وتقول الشركة إن شركة Apple رفضت التقديم الأخير بشأن تصميم وموضع زر "التثبيت" في التطبيق. متجر، بدعوى أنه يشبه إلى حد كبير زر "الحصول" الخاص بشركة Apple. يُزعم أيضًا أن شركة Apple قالت إن علامة "عمليات الشراء داخل التطبيق" الخاصة بـ Epic مشابهة جدًا لعلامتها الخاصة، وتستخدم لنفس السبب.

يقترح صانع لعبة Fortnite أن هذه مجرد ضربة أخرى في النزاع الطويل الأمد بين الشركتين. تقول Epic إنها تستخدم نفس اصطلاحات التسمية "التثبيت" و"عمليات الشراء داخل التطبيق" الموجودة "عبر متاجر التطبيقات الشهيرة على منصات متعددة". أما بالنسبة للغة التصميم، فتصرح الشركة بأنها "تتبع الاتفاقيات القياسية للأزرار في تطبيقات iOS" وأنها "تحاول فقط إنشاء متجر يمكن لمستخدمي الهواتف المحمولة فهمه بسهولة".


وقد وصفت Epic الرفض بأنه "تعسفي ومعرقٍ وينتهك DMA". ولتحقيق هذه الغاية، فقد شاركت مخاوفها مع المفوضية الأوروبية المسؤولة عن تتبع الانتهاكات المحتملة لقانون الأسواق الرقمية (DMA). لا تزال الشركة تقول إنها مستعدة لإطلاق كل من متجر Epic Games Store و Fortnite على نظام التشغيل iOS في الاتحاد الأوروبي في "الشهرين المقبلين" طالما أن Apple لا تضع "المزيد من الحواجز على الطريق".
هذه مجرد آخر الأخبار من التنافس الذي يعود إلى سنوات مضت. كانت الشركتان تتجادلان منذ أن بدأت Epic في استخدام خيار الدفع داخل التطبيق الخاص بها في إصدار iOS من Fortnite، مما يبقي Apple بعيدًا عن التخفيض بنسبة 30 بالمائة.

وأدى ذلك إلى معركة قانونية طويلة في الولايات المتحدة حول نهج "الحديقة المسورة" الذي تتبعه شركة أبل في التعامل مع متجر التطبيقات الخاص بها. رفعت Epic دعوى قضائية ضد Apple وحظرت Apple Epic. أصدر القاضي أمرًا قضائيًا دائمًا كوسيلة للسماح للمطورين بتجنب خفض مبيعات شركة Apple بنسبة 30 بالمائة. وهذا لم يرضي أحدا. لم تكن شركة Apple سعيدة، لأسباب واضحة، واعترضت Epic على لغة الأمر القضائي، الذي لم ينتقد شركة Apple لاحتكارها. استأنفت الشركتان الحكم، وشقتا طريقهما في النهاية إلى المحكمة العليا. وقررت المحكمة عدم النظر في القضية. يجب أن يكون لدى القضاة أشياء أخرى للقيام بها.

ومع استمرار المشاحنات بين الشركتين في الولايات المتحدة، أقر الاتحاد الأوروبي DMA المذكور أعلاه. وقد أجبر هذا شركة Apple على السماح بواجهات متاجر تابعة لجهات خارجية على أجهزة iOS في أوروبا. منذ ذلك الحين، تحاول Epic تحسين واجهة متجرها ولكنها قوبلت بمقاومة من شركة Apple.

مقالات مشابهة

  • Epic: آبل رفضت متجر تطبيقات الطرف الثالث للمرة الثانية
  • 78% من الأطفال يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي.. فما هي الأسباب؟
  • «هتوفر في المكالمات والإنترنت».. 8 معلومات عن شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة
  • وزير الداخلية يتوعد سائقي تطبيقات النقل غير المرخصة ويؤكد عزمه تطويق الممارسات غير المشروعة
  • كيف يمكنك كشف اختراق الهاتف الخاص بك؟.. السر في الإشعارات
  • بعد سنة على إطلاقها.. ثريدز تسجل 175 مليون مستخدم نشط شهرياً
  • العثور على أكثر من 3 ملايين تطبيق لـ iOS وmacOS معرضة للاختراق
  • أفضل هواتف أندرويد في عام 2024
  • “Dima +” لـOoredoo تعود بمزايا أكثر فيما يخص المكالمات والانترنت
  • واتساب يطرح أخيرًا ميزة طال انتظارها في المكالمات