قال علماء آثار، في بيان أمس الثلاثاء، إن بقايا أحافير لفصيل من الزواحف الطائرة من أقارب الديناصورات التي عاشت على الأرض قبل عشرات ملايين السنين عثر عليها على شاطئ في جزيرة سكاي في اسكتلندا.

وأوضحت دراسة أكاديمية حول الاكتشاف أن البقايا، التي عثر عليها مكشوفة جزئيا على صخرة كبيرة، عبارة عن هيكل عظمي غير مكتمل يشمل أجزاء من الكتفين والأجنحة والساقين والعمود الفقري.

ووفقا للعلماء فإن ذلك الهيكل، ثلاثي الأبعاد غير المكتمل للتيروصورات والذي يرجع تاريخه إلى ما يتراوح من 166 إلى 168 مليون سنة مضت، يقدم نظرة جديدة تدل على تنوع تاريخ التيروصورات، وذلك بسبب ندرة أحافيرها التي تعود إلى العصر الجوراسي الأوسط.

وقال عالم الحفريات بول باريت "إنه يظهر أن المجموعة المتطورة من الزواحف الطائرة التي تنتمي إليها ظهرت في وقت أبكر مما كنا نعتقد وسرعان ما انتشرت في العالم".

 وأطلق العلماء اسم "سيوبتيرا إيفانسي" على هذا الفصيل من الزواحف المجنحة.

وجاء في البيان أن اكتشاف هذا الفصيل بمثابة تكريم للدكتورة سوزان إيفانز على أبحاثها التشريحية والأحفوررية التي استغرقت سنوات في جزيرة سكاي.

وقالت الدكتورة ليز مارتن سيلفرستون، عالمة الأحياء القديمة من جامعة بريستول، عن هذا الاكتشاف "إنه يقربنا خطوة واحدة من فهم أين ومتى تطورت التيروصورات الأكثر تطورا".

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات هيكل عظمي العصر الجوراسي سكاي العصر الجوراسي آثار أحافير هيكل عظمي العصر الجوراسي سكاي

إقرأ أيضاً:

العثور على جثة مسن يعانى من ألزهايمر طافية بإحدى الترع في سوهاج

كشفت الأجهزة الأمنية بسوهاج، عن غموض العثور على جثة طافية بإحدى الترع بدائرة مركز شرطة سوهاج، حيث تبين أن الجثة الطافية المعثور عليها، تخض شخص يبلغ من العمر 84 سنة يرتدى كامل ملابسه، ولا توجد به ثمة إصابات ظاهرية، وعثر معه على كافة متعلقاتة الشخصية التي دلت على هويته، وبسؤال أهليته أفادوا انه يعانى من أمراض الشيخوخة والزهايمر.

كان اللواء محمد عبد المنعم شرباش، مساعد الوزير مدير أمن سوهاج، قد تلقى بلاغا من مأمور مركز شرطة سوهاج، يفيد بالعثور على جثة طافيه بالترعة بدائرة مركز شرطة سوهاج، وتم نقلها للمستشفى وتم التحفظ على الجثة بمشرحة مستشفى سوهاج، وتحت تصرف النيابة العامة.

وبالفحص تبين من خلال التحريات التي أشرف عليها اللواء مدير إدارة المباحث الجنائية، وقادها العميد رئيس مباحث المديرية، وضباط وحدة مباحث مركز شرطة سوهاج، بالعثور علي جثة طافية بالترعة، تم إنتشال الجثة "بمعرفة  قوات وحدة الإنقاذ النهري، وتبين أنها للمدعو صادق ص ا ا 84 سنة مزارع ومقيم دائرة مركز المنشاة، ويرتدي كامل ملابسه تبين عدم وجود ثمة إصابات ظاهرية بها، وعثر بين طيات ملابسه علي محفظة جلد بداخلها بطاقة تحقيق شخصية.

تم نقل الجثة لمشرحة مستشفي سوهاج العام، وبسؤال المدعو خالد ص ص ا 49 سنة عامل، ومقيم مركز المنشاة، وتعرف علي الجثة بأنها لوالده، وأضاف بأنه حال سيره على حافة الترعة إنزلقت قدماه وسقط بها مما نتج عنه غرقه ووفاته، وأنه يعاني من أمراض الشيخوخة " الزهايمر "، ولم يتهم أحداً بالتسبب في ذلك.

وبتوقيع الكشف الطبي علي الجثة بمعرفة مفتش الصحة أفاد بعدم وجود ثمة إصابات ظاهرية بها، وأن سبب الوفاة " إسفكسيا الغرق " ، ولا توجد شبهة جنائية، تم تحرير محضرا بالواقعة، وتم العرض على النيابة العامة التي تولت التحقيق، وصرحت بدفن الجثة.

 







مقالات مشابهة

  • العثور على 5 قنابل داخل مسجد النوري التاريخي في العراق
  • المرأة اللطيفة.. ماذا تخبرنا أصوات تطبيقات الذكاء الاصطناعي ؟
  • "حزم البداية" من Bluesky تساعد المستخدمين في العثور على طريقهم
  • سكارليت جوهانسن مستعدة لأن يلتهمها ديناصور لتنضم لـ Jurassic Park
  • العثور على جثة مسن يعانى من ألزهايمر طافية بإحدى الترع في سوهاج
  • شاب مصري يعشق تربية التماسيح فوق سطح منزله.. طولها يصل إلى 2 متر
  • أبنية تشبه الأهرامات.. هل ثمّة حضارة مندثرة في المريخ؟
  • فري فاير تحتفل بدأ بالذكرى السنوية السابعة
  • مخيم جزيرة الحديريات الصيفي للمغامرات في سيركت X ينطلق في يوليو
  • الكشف عن أفضل الخطوط الجوية في العالم لعام 2024 بحسب تصنيف سكاي تراكس