صحافة العرب:
2024-10-05@10:42:49 GMT

آسيا الوسطى في عين أوروبا والخليج

تاريخ النشر: 19th, July 2023 GMT

آسيا الوسطى في عين أوروبا والخليج

شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن آسيا الوسطى في عين أوروبا والخليج، وتتسابق الدول إلى إقامة علاقات متعددة ومتنوعة مع هذه الدول نظرا لأهميتها الجيوستراتيجية، حيث عقد في 2022 في سمرقند الاجتماع الوزاري بين .،بحسب ما نشر صحيفة عاجل، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات آسيا الوسطى في عين أوروبا والخليج، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

آسيا الوسطى في عين أوروبا والخليج

وتتسابق الدول إلى إقامة علاقات متعددة ومتنوعة مع هذه الدول نظرا لأهميتها الجيوستراتيجية، حيث عقد في 2022 في سمرقند الاجتماع الوزاري بين الاتحاد الأوروبي وآسيا الوسطى، كما عُقِدَ مؤتمر الاتصال بين الاتحاد الأوروبي وآسيا الوسطى وذلك لرغبة الأوروبيين في الاستفادة من هذه الدول، وفي المقابل فإن دول آسيا الوسطى تعمل على تنويع شراكاتهم، حيث يتطلعون من الأوروبيين إلى كثير من العمل وخصوصا في قطاعات الاتصال والطاقة والأمن، كما أن الروس والصينيين يعملون على مد جسور الشراكة مع هذه الدول والاستفادة منها في قطاعات مختلفة.

هذه الاستضافة السعودية للقمة الخليجية مع دول آسيا الوسطى (C5) بالتزامن مع اللقاء التشاوري الثامن عشر، تعكس اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله- على توثيق العلاقات بين دول مجلس التعاون ودول آسيا الوسطى (C5)، ورفع مستوى التنسيق بينها حيال الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

قد يكون للأوروبيين دائما ملفات جاهزة عندما يتطلعون للشراكة ومن ذلك ملفات المياه والمناخ والملفات السياسية الأخرى مثل حقوق الإنسان والديموقراطية، بالإضافة إلى القلق من التدخل الروسي في هذه الدول وقدرته على الوصول إلى ما هو أبعد من الأوروبيين والأمريكيين.

ولا يخفى أن هناك تبادلا تجاريا بين دول مجلس التعاون ودول آسيا الوسطى بلغ نحو 3.1 مليارات دولار أمريكي في عام 2021م، أي نحو 0.27% من إجمالي حجم التبادل التجاري السلعي لمجلس التعاون، فيما بلغت قيمة صادرات مجلس التعاون إلى دول المجموعة نحو 2.06 مليار دولار أمريكي في عام 2021م مقابل واردات بنحو 1.03 مليار دولار، وبلغت أقصى نسبة للصادرات السلعية من مجلس التعاون إلى دول المجموعة 0.37% في العام 2020م؛ بينما بلغت أقصى نسبة الواردات السلعية إلى دول المجلس 0.21%؛ وذلك في عام 2021م.

باحث في الإعلام الرقمي - إسبانيا

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس دول آسیا الوسطى مجلس التعاون هذه الدول

إقرأ أيضاً:

دوري أبطال آسيا: صراع الصدارة اليوم بين القوة الجوية والتعاون السعودي

بغداد اليوم - بغداد  

يواجه فريق القوة الجوية العراقي، اليوم الاربعاء (2 تشرين الأول 2024)، نظيره التعاون السعودي في الجولة الثانية للمجموعة الثانية لدوري أبطال آسيا 2 بكرة القدم.

وتقام المباراة على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بالسعودية، وتنطلق صفارة بداية المباراة في التاسعة مساء بتوقيت بغداد.

يشار إلى أن فريق القوة الجوية انتصر في الجولة الأولى، بنتيجة 2-1 على ضيفه ألتين أسير التركماني، فيما فاز التعاون خارج ملعبه 3-2 على الخالدية البحريني حيث ستكون المباراة بوابة التفرد بصدارة المجموعة الثانية.

مقالات مشابهة

  • كلية الدفاع الوطني تستضيف أميني "مجلس التعاون" و"رابطة دول المحيط الهندي"
  • ملخص مباراة التعاون 1 – 2 القوة الجوية العراقي – دوري أبطال آسيا 2
  • بالفوز على التعاون.. القوة الجوية يتصدّر مجموعته بدوري أبطال آسيا 2
  • التعاون يسقط أمام القوة الجوية العراقي في دوري أبطال آسيا
  • التعاون يتعثر أمام القوة الجوية العراقي في أبطال آسيا 2
  • التعاون يخسر من القوة الجوية بدوري أبطال آسيا 2
  • القوة الجوية يخطف ثلاث نقاط ثمينة من التعاون السعودي في دوري أبطال آسيا
  • بث مباشر.. مشاهدة مباراة التعاون والقوة الجوية في منافسات دوري أبطال آسيا اليوم بدون تقطيع hd
  • إعلان تشكيلة الصقور للقاء التعاون السعودي بدوري أبطال آسيا
  • دوري أبطال آسيا: صراع الصدارة اليوم بين القوة الجوية والتعاون السعودي