الوطن:
2024-06-30@00:24:26 GMT

هل للمتزوجة عرفيا حق في ميراث زوجها؟

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

هل للمتزوجة عرفيا حق في ميراث زوجها؟

يعتبر عقد الزواج العرفي من العقود المعترف بها قانونا في مصر، ويرتب بعض الحقوق للزوجة والأولاد الناتجة من هذه العلاقة، ونرصد لكم في السطور التالية تفاصيل عقد الزواج العرفي ومدى أحقية الزوجة المتزوجة في ميراث زوجها.

أحكام تنصف المتزوجة عرفيا 

قال محمد سلامة، المحامي، إن هناك أحكاما أعطت الحق للمتزوجة عرفيا في أن ترث زوجها متى استطاعت إثبات أنها كانت متزوجة عرفيا منه، وذلك عن طريق شهادة الشهود وعقد الزواج العرفي.

وأضاف سلامة، في تصريحات للوطن، أن الزوجة في هذه الحالة يجب أن تقيم دعوى إثبات زواج عرفي، وبذلك يكون لها الحق ميراث الزوج كزوجة ثانية وترث ثمن الميراث موزع بينها وبين الزوجة الأولى.

مصير الأولاد من الزواج العرفي 

وعن الأولاد، أوضح المحامي، أنه في حالة رفض الزوج الاعتراف بأبنائه فللزوجة أن تقيم دعوى إثبات نسب؛ وذلك حفظا لحقوق الأطفال من الضياع واختلاط الأنساب.

تفاصيل عقد الزواج العرفي 

وأشار إلى أن عقد الزواج العرفي يتضمن بعض التفاصيل المهمة مثل المهر والذي يكون عبارة عن مبلغ مالي ينقسم إلى مقدم ومؤخر، وأيضا يتضمن بند يلزم الزوج بالاعتراف بالأطفال الناتجة عن هذا الزواج والإنفاق علي الزوجة وتوفير احتباجات الأطفال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إثبات نسب الزواج العرفي حقوق الطفل شهادة الشهود عقد الزواج محاكم الاسرة عقد الزواج العرفی

إقرأ أيضاً:

تحاول تسميم زوجها لعدم تقديره لاحتفالاتها بعيد ميلاده 

اتهم زوج مقاطعة لاكليد، زوجته بمحاولة تسميمه عن طريق رش المشروب الغازي الخاص به بمبيد الأعشاب.

وتواجه ميشيل بيترز، البالغة من العمر 47 عامًا، تهمة رش المشروب الغازي الخاص بزوجها بمبيد الأعشاب، وذلك لعدم تقديره للاحتفالات التي خططت لها لعيد ميلاده الخمسين، وفقًا لوثائق قضائية حصلت عليها منظمة “Law & Crime”.

ووُجهت إلى الزوجة تهمة الاعتداء من الدرجة الأولى واستخدام سلاح بشكل إجرامي، وتحتجز بدون كفالة في مركز احتجاز مقاطعة لاكليد، ومن المقرر أن تمثل أمام المحكمة في 2 يوليو.

 و يعتقد زوج ميشيل أن زوجته سممته، حيث أوضح فى أفادته لمكتب عمدة المقاطعة، أن طعم مشروبه كان “غريبًا” و”غير مألوف”، وبدأ يشعر بالمرض بعد شربه بفترة قصيرة، وبعد أسبوعين، بدأت تظهر عليه أعراض مثل السعال بمخاط بني أو أصفر، والتهاب في الحلق، والقيء، والإسهال.

وذكر الزوج المعتدى عليه أن المشروبات الغازية التي تناولها خارج منزله كانت عادية، لكن الزجاجتين الموجودتين في مرآب منزله كان لهما طعم مختلف، وبعد مراجعة لقطات كاميرات المراقبة، اكتشف أن زوجته كانت تخلط مبيد الأعشاب مع المشروب.

وقدم الزوج زجاجة المشروب وشريط الفيديو كدليل “في حالة وفاته بسبب التسمم”، وعندما أخبر زوجته بأنه يشعر بالمرض، زعمت بأنه ربما يكون مصابًا بفيروس كورونا ويجب عليه الابتعاد عن الأحفاد.

وعند استجوابها، قالت ميشيل إنها كانت تحاول صنع “قاتل الأعشاب” وفقًا لوصفة شاهدتها على مواقع التواصل الاجتماعي، لكنها اعترفت في النهاية بأنها كان يجب عليها أن تطلقه، وأضافت الشرطة أن ميشيل كانت غاضبة من زوجها؛ لأنه لم يقدر حفل عيد ميلاده الخمسين.

ويشتبه الزوج في أن زوجته قامت بتسميمه إما للحصول على تعويضات التأمين على الحياة البالغة 500 ألف دولار، أو بسبب علاقة غرامية محتملة.

مقالات مشابهة

  • قرار جديد في استئناف دعوى إثبات نسب طفل للاعب كرة شهير
  • في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر
  • الحكم في استئناف رفض إثبات نسب طفل للاعب كرة شهير.. بعد قليل
  • بعد رفض إثبات نسب الطفل.. نظر دعوى الاستئناف المقدم ضد لاعب الزمالك السابق إسلام جابر
  • تحاول تسميم زوجها لعدم تقديره لاحتفالاتها بعيد ميلاده 
  • عبد الله السدحان.. الزوجة ترد على انتقادت تدليك قدم زوجها|متابعين:لا تعرضيها للناس
  • الحكم في استئناف رفض إثبات نسب طفل للاعب كرة شهير.. غدا
  • مشادة على الهواء بسبب طاعة الزوج (فيديو)
  • سيدة تبحث عن حقها بالولاية التعليمية بعد محاولة زوجها نقل أطفالها من المدرسة
  • سيدة تلاحق زوجها بجنحة ضرب وتتهمه بطردها من مسكن الزوجية