بوابة الوفد:
2024-07-07@04:37:15 GMT

فتح Bluesky للجميع والتخلص من قائمة الانتظار

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

يقوم Bluesky، بديل تويتر مفتوح المصدر، بالتخلص من قائمة الانتظار الخاصة به وفتح منصته اللامركزية للجميع. تضم الخدمة، التي تم افتتاحها في مرحلة تجريبية في الربيع الماضي، حاليًا ما يزيد قليلاً عن 3 ملايين مستخدم، على الرغم من أن هذا العدد قد يرتفع بسرعة الآن حيث لا يحتاج المستخدمون المحتملون إلى دعوة للانضمام.

إنها لحظة مهمة بالنسبة إلى Bluesky، التي بدأت كمشروع داخلي في Twitter التابع لجاك دورسي (أنهت Bluesky ارتباطها بالكيان المعروف الآن باسم X بعد استحواذ Elon Musk على الشركة، على الرغم من أن Dorsey عضو في مجلس إدارة Bluesky). تعد الشركة جزءًا من حركة متنامية. لوسائل التواصل الاجتماعي اللامركزية، والتي يقول المؤيدون إنها يمكن أن تعالج العديد من أوجه القصور في المنصات التي يتم التحكم فيها مركزيًا مثل Facebook وX وTikTok.

يقول جاي جرابر، الرئيس التنفيذي لشركة Bluesky، لموقع Engadget: "نحن نؤمن حقًا أن مستقبل الشبكات الاجتماعية يجب أن يكون مفتوحًا ولا مركزيًا". "هذا شيء نعتقد أنه جيد للمحادثة العامة بشكل عام."

بالنسبة لأولئك الذين فاتهم دورة الضجيج الأولى لـ Bluesky في الربيع الماضي، فإن الخدمة تشبه من الناحية الوظيفية خدمة X وThreads. منشوراته - التي يشار إليها بمودة من قبل بعض المستخدمين الأوائل باسم "Skeets" - يتم ضبطها افتراضيًا على جدول زمني زمني، على الرغم من أنه يمكن للمستخدمين أيضًا متابعة العديد من الخلاصات الخوارزمية الأخرى التي أنشأها زملاؤهم المستخدمين. قريبًا، ستتبع الشركة نهجًا مشابهًا للإشراف على المحتوى، مما يسمح لجهات خارجية بإنشاء "خدمات التصنيف" الخاصة بها لمحتوى Bluesky.

لا تزال الخدمة أصغر بكثير من معظم نظيراتها ولا تحتوي حتى الآن على ميزة المراسلة المباشرة. لكنها أصبحت ملاذاً لعدد من مستخدمي تويتر البارزين وغيرهم ممن يبحثون عن المزيد من المشاعر الغريبة على تويتر وأقل من إيلون ماسك.

يشبه إلى حد كبير الطريقة التي تم بها بناء Mastodon والخدمات الأخرى في العالم على بروتوكول ActivityPub، يعمل Bluesky على معيار مفتوح المصدر خاص به يسمى AT Protocol. في الوقت الحالي، Bluesky الوحيد هو إصدار الخدمة التي أنشأتها شركة Bluesky. لكن هذا سيتغير قريبًا، حيث تخطط الشركة لبدء تجربة الاتحاد، والذي سيسمح للمطورين والمجموعات الأخرى بإنشاء مثيلاتهم الخاصة من Bluesky.

 

يقول جرابر: "يشبه البروتوكول واجهة برمجة التطبيقات (API) المفتوحة بشكل دائم". "وهذا يعني أن إبداع المطورين يمكن أن يصبح جامحًا نوعًا ما."

بالطبع، يبدو عالم بدائل تويتر مختلفًا إلى حد كبير منذ إطلاق Bluesky لأول مرة. نما تطبيق Meta's Threads إلى 130 مليون مستخدم منذ الصيف الماضي. بدأت Meta أيضًا في إتاحة بعض منشورات المواضيع على Mastodon، وهي الخطوة الأولى نحو جعلها متوافقة مع بقية دول العالم.

لكن على الرغم من أن Threads قد تظهر بعض الدعم لبروتوكولات مفتوحة المصدر، إلا أن هذا ليس مثل اللامركزية، كما يقول جرابر. "إذا تم دمجهم مع ActivityPub، فستظل تستخدم تطبيقًا مملوكًا لفيسبوك مع هذه النافذة الصغيرة إلى عالم أكثر انفتاحًا، ولن يكون من السهل مغادرته. نأمل أن يتيح عالم AT Protocol للأشخاص إمكانية التنقل بين التطبيقات المختلفة والخدمات المختلفة بشكل أسهل كثيرًا."

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

جمعية أهالي ضحايا انفجار المرفأ: يحاولون طمس الحقيقة

قالت جمعية "أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت" في بيان، بعد وقفتها الشهرية التي نفذتها عصر اليوم أمام تمثال المغترب - مرفأ بيروت، أن "شهر واحد يفصلنا عن الذكرى السنوية الرابعة لتفجير مرفأ بيروت، وهم ما زالوا يحاولون طمس الحقيقة ودفن قضية 4 آب مع ضحاياها".
وتوجهت إلى النائب العام التمييزي القاضي جمال الحجار والقاضي طارق البيطار بالقول: "انتهى الانتظار".
 وسألت الحجار: "ما هو العائق والسبب المهم الذي يدفعك إلى وضع هذا الملف قيد الانتظار؟".
كما سألت البيطار: "ما هي مخاوفك من متابعة عملك في شكل طبيعي".
وقالت: "نحن اليوم نحملكما كل المسؤولية لأنكما رأس الحربة في هذا الملف، وأنتم أساسه، فدماء الأبرياء أمانة في أعناقكم، نحن أولياء الدم وأصحاب الحق، وأنتما مؤتمنان على تطبيق القانون، ونذكركما بقسمكما بنصرة المظلوم وإحقاق الحق".
وعلقت على "الأخبار المتداولة عن وزير الأشغال العامة والنقل علي حميه بأن الخردة الموجودة داخل المرفأ سيقوم بتجميعها وببيعها للخارج بغية تحسين عمل المرفأ لزيادة انتاجيته"، وقالت: "كان من المستحسن بيع الخردة لمساعدة أطفال الشهداء وعائلاتهم المنكوبة التي حتى اليوم لم تلق مساعدة من الشركات المشغلة إن كانت تعويضات أو تأمينات أو مساعدات في حجة أنّ القرار الظني لم يصدر بعد لمعرفة سبب التفجير".
وسألت: "هل هذا أمر معقول؟ أم أصبح الحجر أهم من البشر؟".
وأشارت إلى أن "المرفأ لم تقفل أرصفته ولا مداخله، فمنذ اليوم الثاني للتفجير كانت الشاحنات تخرج، والبواخر تفرغ حمولتها بشكل طبيعي".

(الوكالة الوطنية)
 

مقالات مشابهة

  • مباشر الآن تويتر HD.. مشاهدة الشوط الأول من مباراة تركيا وهولندا في ربع نهائي بطولة كأس أمم أوروبا يورو 2024
  • تعزز الهضم.. ما فائدة وجبة الإفطار في دعم الصحة والتخلص من الوزن الزائد؟
  • وجبة الإفطار وكيفية مساعدتها فى دعم الصحة والتخلص من الوزن الزائد
  • بيزشكيان رئيسا لإيران ويتعهد بمد يد الصداقة للجميع
  • التغير المناخي يرفع أسعار الغذاء ويثير قلق البنوك المركزية
  • في حالة نادرة.. الثعبان “رونالدو” يتكاثر دون تزاوج!
  • حالة نادرة.. ثعبان يتكاثر دون تزاوج!
  • جمعية أهالي ضحايا انفجار المرفأ: يحاولون طمس الحقيقة
  • الرحّالة الإماراتي عدنان النخلاني في ربوع الأردن
  • شركة آر إيه تي بي: انخفاض وقت انتظار قطارات مترو الأنفاق اعتبارًا من السبت المقبل